أخبار وأرقام


كتب فاطيمة طيبى
14 مايو 2023 3:16 م
-
عضو "المركزي الأوروبي": الالتزام بنهج حذر يستند لبيانات في رفع الفائدة

عضو "المركزي الأوروبي": الالتزام بنهج حذر يستند لبيانات في رفع الفائدة

اعداد ـ فاطيمة طيبي

قال إجنازيو فيسكو عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، إنه يتعين على البنك الالتزام بنهج يستند إلى البيانات عند دراسة توقيت رفع معدلات الفائدة ومقدارها، بحسب وكالة بلومبيرج للأنباء

وأضاف فيسكو، "لقد وافقنا بوصفنا مجلس إدارة على الالتزام بالبيانات حيث أصبحت متاحة وليس في مصلحة أحد التكهن بشأن سيناريوهات يمكن تقييمها بشكل مختلف على مدار الوقت فيما يتغير الوضع .

كان محافظ البنك المركزي الألماني يواخيم ناجل، وهو أيضا عضو مجلس محافظي المركزي الأوروبي، قال أخيرا إنه ليس من الممكن استبعاد استمرار زيادات معدلات الفائدة بعد الصيف.وهناك إجماع في مجلس محافظي البنك أنه لا بد من الاستمرار في رفع أسعار الفائدة"، مشيرا إلى أن "البيانات لا تسمح لنا بالنظر في تغيير وجهة نظرنا أن الاستمرار في رفع أسعار الفائدة سيكون ضروريا، وسيسري هذا أيضا بعد العطلة الصيفية".

وتعد تصريحات ناجل أقوى إشارة منه على أن الزيادتين بواقع ربع نقطة مئوية التي يتوقعها الخبراء على نطاق واسع بالنسبة  يونيو  و  يوليو  المقبلين لن تكون كافية لإعادة التضخم إلى نسبة 2 % المستهدفة من نسبته الحالية التي تزيد على 10 %

يعني نهج التركيز على البيانات في البنك المركزي الأوروبي أن الآراء بشأن ما سيحدث خلال أربعة أشهر قد يتغير بسهولة. لكن لا يزال بعض صناع السياسات في مجلس محافظي المركزي الأوروبي يرون أن زيادتين أخريين متوقعتين، بمقدار ربع نقطة مئوية في كل حالة، قد لا يكون كافيا للسيطرة على تضخم أسعار المستهلك.

 ويشرف البنك المركزي الأوروبي على ما يتجاوز 100 بنك من أكبر مصارف منطقة العملة الأوروبية الموحدة اليورو وكثيرا ما يشكو من أن البنوك لا تأخذ المخاطر التي تشكلها الديون المتعثرة على محمل الجد ومن أنها تخفق في رصد المشكلات أو لا تجنب مخصصات مالية في إطار تدابير احترازية. لكن التقرير يشير إلى أن المشكلة أكثر منهجية من مجرد عدم التزام البنوك. وخلص التقرير إلى أن البنك المركزي الأوروبي لا يطبق قواعده بشكل متسق ويتساهل مع البنوك ذات المخاطر الأعلى ويتخذ وقتا أطول من اللازم لاتخاذ قرارات تتعلق برأس المال ولا يكون لديه دائما العدد الكافي من موظفي الإشراف للقيام بالمهام الموكلة إليهم.

وقال تقرير محكمة المدققين "المركزي الأوروبي لم يفرض متطلبات  رأسمال  أعلى بشكل متناسب عندما واجهت البنوك مخاطر أكبر بما يعني أن المخاطر لا يتم ربطها بوضوح بالمتطلبات المفروضة. وأضاف التقرير "بالنسبة للبنوك الأعلى في المخاطر اختار (المركزي الأوروبي) باستمرار متطلبات عند الحد الأدنى من النطاقات المحددة سلفا"، مشيرا إلى أن البنك المركزي الأوروبي أخفق، بصورة تشكل نهجا، في تصعيد الإجراءات الرقابية بما يكفي عند ارتفاع مخاطر الائتمان وبقائها مرتفعة.

 

     


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 12:47 مالملا يستقبل مدير الديوان الأميري بالامارات للتعاون بتجارة وتداول المواد البترولية24 أبريل 2024 12:42 ممباحثات التجارة وممثلي شركتين نمساوية مشروع إنتاج سيانيد الصوديوم بمصر24 أبريل 2024 12:39 مالتغير المناخي يشكل مخاطر على 70 % من القوة العاملة العالمية24 أبريل 2024 12:37 مسبل التعاون بمجال بناء السفن مع ترسانة هيونداي للصناعات الثقيلة24 أبريل 2024 12:35 م5.29 تريليون جنيه محفظة القروض بالبنوك بزيادة 1.28 تريليون جنيه 202324 أبريل 2024 12:33 م"مدبولي" يبحث مع شركة بروج للاستثمارات والغاز التوسع المستقبلي بمصر22 أبريل 2024 3:38 ممجلس الذهب العالمي: مبيعات السوق المصرية مدعومة بمشتريات الأفراد22 أبريل 2024 1:50 م"أركتيك- 2" المشروع الروسي الذي يثير مخاوف الولايات المتحدة22 أبريل 2024 1:20 موزير الخارجية: مصر تفتتح مشروعات تنموية كبرى في جنوب السودان قريبا22 أبريل 2024 11:17 صانخفاض عجز صافي الأصول الأجنبية بالبنك المركزي لأدنى مستوى في عامين

التعليقات