أخبار وأرقام


كتب فاطيمة طيبى
6 نوفمبر 2023 1:20 م
-
هاشم السيد: دور بارز للبورصة العقارية لتشجيع الاستثمار بالصناديق وتداول العقارات

هاشم السيد: دور بارز للبورصة العقارية لتشجيع الاستثمار بالصناديق وتداول العقارات

اعداد ـ فاطيمة طيبي

أكد الدكتور هاشم السيد الرئيس التنفيذي لصندوق المصريين للاستثمار العقاري أن تأسيس الصناديق العقارية لا يواجه أي مشاكل خلال الفترة الحالية بفضل بنود اللائحة التنفيذية بالقانون 95، مطالبا بضرورة تجهيز وإطلاق مذكرة الاكتتاب الخاصة بتحديد أسس ومهام الصناديق العقارية، بحسب الإطار الذي تعتمده هيئة الرقابة المالية.

وأضاف السيد أن ملامح الصناديق العقارية أصبحت تتحدد بشكل أوضح بعد صدور القانون 30 الخاص بتعديل قانون الضرائب والذي ينص على إعفاء الصناديق العقارية من ضريبة أرباح التوزيعات بجانب جميع إيرادات الثروة العقارية ما أدى إلى جعل القانون أكثر جدوى للعديد من مشروعات المطورين العقاريين.

وأكد الرئيس التنفيذي لصندوق المصريين للاستثمار العقاري، أنه تم تقديم نموذج للصندوق العقاري لهيئة الرقابة المالية بعد عقد اجتماع مع مجموعة شركات تطوير عقاري لوضع تصور نهائي لشكل الصندوق العقاري بشكل عام، مشيرا إلى استهداف إطلاق صندوقين عقاريين خلال مطلع العام المقبل.

ولفت إلى إصدار رئيس الجمهورية القانون رقم 30 بتعديل بعض مواد قانون ضريبة الدخل ومنها مادة الإعفاءات للصناديق منها العقارية وصناديق الاستثمار والأسهم المقيدة في البورصة والذي ساهم بنسبة كبيرة في إتاحة إنشاء الصناديق العقارية بجانب التوجه نحو الاستعانة بتجربة المملكة العربية السعودية في صناديق "الريت"  .

وقال هاشم السيد إن السبب الرئيسي في طرح فكرة إنشاء الصناديق العقارية ومنحهم عددا من الإعفاءات الضريبية هو تمويل مشروعات المطورين العقاريين، خاصة في ظل حظر تمويل الصناديق الاستثمارية لشركات التطوير العقاري أو المقاولات. ونوه بأن البورصة العقارية سيكون لها دور بارز في تشجيع الاستثمار في الصناديق العقارية من خلال طرح وتداول العقارات كحصص في البورصة ما يساهم في إحداث حالة رواج للصناديق ولكن بشرط تقوية منظومة الإيداع المركزي للعقارات CCB.

وشدد أن أبرز التعديلات التشريعية المطلوبة واللازمة لإصدار البورصة العقارية تتعلق بأمور التسجيل وحل مشكلة الوسطاء العقاريين بجانب وضع إضافات جديدة في أسواق المال، وأيضًا تطبيق سعر فائدة منخفض على القروض لتمويل مشروعات المطورين. وأكد أن هيئة الرقابة المالية ستوافق على قيد مستندات الصناديق العقارية خلال شهرين بحد أقصى من غلق الاكتتاب العام، بجانب وضع عدة حزم وتيسيرات لوضع تسهيلات في عمليات القيد والتداول على الصناديق العقارية.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 12:47 مالملا يستقبل مدير الديوان الأميري بالامارات للتعاون بتجارة وتداول المواد البترولية24 أبريل 2024 12:42 ممباحثات التجارة وممثلي شركتين نمساوية مشروع إنتاج سيانيد الصوديوم بمصر24 أبريل 2024 12:39 مالتغير المناخي يشكل مخاطر على 70 % من القوة العاملة العالمية24 أبريل 2024 12:37 مسبل التعاون بمجال بناء السفن مع ترسانة هيونداي للصناعات الثقيلة24 أبريل 2024 12:35 م5.29 تريليون جنيه محفظة القروض بالبنوك بزيادة 1.28 تريليون جنيه 202324 أبريل 2024 12:33 م"مدبولي" يبحث مع شركة بروج للاستثمارات والغاز التوسع المستقبلي بمصر22 أبريل 2024 3:38 ممجلس الذهب العالمي: مبيعات السوق المصرية مدعومة بمشتريات الأفراد22 أبريل 2024 1:50 م"أركتيك- 2" المشروع الروسي الذي يثير مخاوف الولايات المتحدة22 أبريل 2024 1:20 موزير الخارجية: مصر تفتتح مشروعات تنموية كبرى في جنوب السودان قريبا22 أبريل 2024 11:17 صانخفاض عجز صافي الأصول الأجنبية بالبنك المركزي لأدنى مستوى في عامين

التعليقات