تقارير


كتب فاطيمة طيبى
17 أبريل 2024 1:01 م
-
المالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري

المالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري

 اعداد ـ فاطيمة طيبي

أن الدولة تدفع القطاع الخاص بكل قوة؛ حتى يتمكن من ان يقود الاقتصاد المصرى، بحيث يستحوذ على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد، مع التركيز على رفع معدلات الإنتاج المحلي والتصدير. هذا ما أكده الدكتور محمد معيط وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن .

ـ وضع حد أقصى لحجم الاستثمارات العامة للدولة يترك مساحة كبيرة للقطاع الخاص :

كما أشار وزير المالية إلى أنه تم وضع حد أقصى لحجم الاستثمارات العامة للدولة بكل مكوناتها، بتريليون جنيه فى العام المالى المقبل؛ من أجل ترك مساحة كبيرة للقطاع الخاص، على نحو يتسق مع إجراءات أخرى تدعم نفس المسار.

ـ "الطروحات" برنامج مستدام يستهدف إفساح المجال للقطاع الخاص :

وأضاف معيط  ايضا  أن ذلك يشمل أيضا برنامج الطروحات الذى يستهدف إفساح المجال أيضا للقطاع الخاص؛ كى ينمو، ويحقق التنمية، ويوفر مليون فرصة عمل سنويا.

ـ ننفذ أجندة شاملة ومتكاملة للإصلاح الاقتصادي تضعنا على المسار الصحيح :

وقال وزير المالية  الدكتور محمد معيط في جلسة نقاشية مع محافظي الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، أدارها جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، إننا ننفذ أجندة شاملة ومتكاملة للإصلاح الاقتصادي، تضعنا على المسار الصحيح، من خلال انطلاقة جديدة للإصلاحات الهيكلية المتكاملة التى تعزز قدرتنا على الاستقرار والتقدم الاقتصادي.

وأوضح أن نجاح "صفقة رأس الحكمة "  يعكس قدرة الاقتصاد المصري على جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية؛ أخذًا فى الاعتبار المقومات المحفزة من بنية تحتية قوية وفرص اقتصادية متميزة فى قطاعات واعدة ذات أولوية، وتنافسية عالمية.

ـ توجيه 50% من إيرادات "الطروحات " لخفض مديونية أجهزة الموازنة بشكل مباشر :

كما أكد معيط، أننا ملتزمون بتحقيق الانضباط المالي من خلال استهداف تسجيل فائض أولى كبير فى العام المالى المقبل، يساعدنا على..

ـ  خفض معدلات الدين والعجز خاصة مع تراجع أسعار الفائدة .

ـ استهداف توجيه 50% من إيرادات برنامج "الطروحات" لخفض مديونية أجهزة الموازنة بشكل مباشر .

ـ وأيضا وضع سقف لقيمة الدين العام، والعمل على إطالة عمر محفظة الدين .

ـ توفير مساحة مالية كبيرة في الموازنة لزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية :

ونوه وزير المالية ، أن الاستثمار في التنمية البشرية وتعزيز الحماية الاجتماعية، تعد محورا رئيسيا فى سياساتنا الاقتصادية، حيث نستهدف توفير مساحة مالية كبيرة في الموازنة لزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية، وتحسين مستوى المعيشة، والحد من معدلات الفقر، بنظم دعم ومساندة أكثر استهدافًا للفئات الأولى بالرعاية.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين15 أبريل 2024 3:52 مواشنطن: المشاط تبدأ مشاركتها باجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 2024

التعليقات