أخبار وأرقام


كتب فاطيمة طيبى
17 أبريل 2024 1:07 م
-
حرب تجارية أم انتخابية.. بايدن يقصف الصلب الصيني بثلاثة أضعاف الجمارك

حرب تجارية أم انتخابية.. بايدن يقصف الصلب الصيني بثلاثة أضعاف الجمارك

 

اعداد ـ فاطيمة طيبي

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم زيادة الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألمنيوم الصينيين بثلاثة أضعاف. وندد بايدن بـ"منافسة غير نزيهة" تنعكس سلبا على العمال الأمريكيين.كما أفاد البيت الأبيض أن مكتب التمثيل التجاري الأمريكي سيفتح تحقيقا حول "ممارسات الصين غير النزيهة" في مجالات بناء السفن والنقل البحري والنشاطات اللوجستية استجابة لطلب عدد من الهيئات النقابية في هذا القطاع .

ويأتي القرار قبل 6 أشهر من الانتخابات الرئاسية التي ينافس فيها بايدن سلفه دونالد ترامب حيث ستبرز مقاربتهما للمنافسة الاقتصادية مع الصين بشكل بارز في المناظرة الرئاسية لعام 2024. ولدى كليهما مجموعة من العمل خلال فترة ولايته الأولى في المنصب لتقييم نتائج سياساته تجاه الصين. فعلى السطح، النهج متشابه. وينظر كلا الرئيسين إلى نفسيهما على أنهما زعيمان يعطيان الأولوية لتعزيز الرخاء الاقتصادي في أمريكا.

واعتمد ترامب التعريفات الجمركية على الواردات الصينية وأيدها بايدن.ولكن بعيدا عن أوجه التشابه السطحية هذه، فإن لدى الزعيمين رؤى مختلفة حول كيفية تعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية الأمريكية في مواجهة الصين. ويفضل ترامب نهجا حمائيا يتمثل في زيادة الرسوم الجمركية على الصين لإجبار بكين على تقديم تنازلات، بما في ذلك زيادة مشترياتها من المنتجات الأمريكية لتقليص العجز التجاري الثنائي.

ويدعم ترامب أيضا الجهود التي تحفز الشركات المتعددة الجنسيات على الخروج من الصين والعودة إلى الولايات المتحدة، أو على الأقل، تحويل سلاسل التوريد خارج الصين. ةبينما يدعو بايدن إلى العمل مع الحلفاء والاستثمار في الداخل لوضع أمريكا على أساس اقتصادي أقوى للتفوق على الصين.

ووفق معهد "بروكينجز" حقق نهج بايدن مكاسب نسبية أكبر، مما أدى إلى توسيع قيادة أمريكا في الحجم الاقتصادي الإجمالي مقارنة بالصين. وعلى النقيض من ذلك، تم تعريف مصطلح ترامب على أنه حرب تجارية جاءت بتكلفة باهظة للاقتصاد الأمريكي، مما أدى في النهاية إلى اتفاق المرحلة الأولى التجاري بين الولايات المتحدة والصين والذي لم يفي بوعوده.

ـ أكبرمنتج في العالم:

الصين أكبر منتج في العالم للصلب وقد أنتجت في مارس الماضي  95.7 مليون طن بنسبة نمو سنوية تبلغ 6.1%، وتلتها الهند ثم اليابان فيما حلت الولايات المتحدة بالمركز الخامس. وفي االأثناء، تتقدم صادرات المصانع الصينية بسرعة أكبر مما توقعه أي شخص تقريبا، الأمر الذي يعرض الوظائف في جميع أنحاء العالم للخطر ويطلق ردود فعل عنيفة تكتسب زخما.

ومن الصلب والسيارات إلى الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية والألواح الشمسية، تجد المصانع الصينية المزيد من المشترين الأجانب للسلع. وترحب الصين بشهية العالم لبضائعها، التي تعاني من تراجع حاد في ما كان المحرك الأكبر للنمو في الاقتصاد: بناء وتجهيز الشقق.ولكن دولا أخرى تشعر بقلق متزايد من أن صعود الصين يأتي جزئيا على حسابها، وقد بدأت في اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأعلن الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي أنه يستعد لفرض رسوم جمركية، وهي ضرائب استيراد، على جميع السيارات الكهربائية القادمة من الصين. وقال الاتحاد الأوروبي إنه وجد "أدلة قوية" على أن الوكالات الحكومية الصينية تدعم هذه الصادرات بشكل غير قانوني، وهو ما تنفيه الصين.


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 12:47 مالملا يستقبل مدير الديوان الأميري بالامارات للتعاون بتجارة وتداول المواد البترولية24 أبريل 2024 12:42 ممباحثات التجارة وممثلي شركتين نمساوية مشروع إنتاج سيانيد الصوديوم بمصر24 أبريل 2024 12:39 مالتغير المناخي يشكل مخاطر على 70 % من القوة العاملة العالمية24 أبريل 2024 12:37 مسبل التعاون بمجال بناء السفن مع ترسانة هيونداي للصناعات الثقيلة24 أبريل 2024 12:35 م5.29 تريليون جنيه محفظة القروض بالبنوك بزيادة 1.28 تريليون جنيه 202324 أبريل 2024 12:33 م"مدبولي" يبحث مع شركة بروج للاستثمارات والغاز التوسع المستقبلي بمصر22 أبريل 2024 3:38 ممجلس الذهب العالمي: مبيعات السوق المصرية مدعومة بمشتريات الأفراد22 أبريل 2024 1:50 م"أركتيك- 2" المشروع الروسي الذي يثير مخاوف الولايات المتحدة22 أبريل 2024 1:20 موزير الخارجية: مصر تفتتح مشروعات تنموية كبرى في جنوب السودان قريبا22 أبريل 2024 11:17 صانخفاض عجز صافي الأصول الأجنبية بالبنك المركزي لأدنى مستوى في عامين

التعليقات