أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
11 مارس 2020 11:35 ص
-
مؤتمر رائدات التنميه.. "دعم إستراتجيات وتعزيز دور المرأة بالمجتمعات العربية"

مؤتمر رائدات التنميه.. "دعم إستراتجيات وتعزيز دور المرأة بالمجتمعات العربية"

اعداد ـ فاطيمة طيبي

افتتح أحمد عثمان رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ICSB، الجلسه النقاشية الخاصه باستراتجيات دعم وتعزيز دور المرأة في مجتمع الأعمال  

على هامش مؤتمر رائدات التنميه الذي ينظمه المجلس العربي لسيدات الأعمال، أن هناك مساعي حثيثه وقويه لتمكين المرأة في كافه مناحي الحياه.


ـ تخوفات من الاقتراض من البنوك:

المرأة المصريه قادره على مواجهه كافه التحديات، هذا ما  قالته عبير عصام رئيس المجلس العربي لسيدات الأعمال علي هامش فاعليات الجلسه مشيره إلى أنه من خلال عملها في مجالات العقارات والتواصل  مع العديد من السيدات العاملات في الاستثمار والصناعة وغيرها تؤكد قدرة السيدات على النجاح في اي مكان وتحت اي ظروف. هذا و أن تخوفات بعض السيدات من الاقتراض من البنوك يعود ذلك الى الثقافه السائدة، ولو تم تغيير ثقافه التفكير سيكون هناك تطور ملحوظ في قدره المرأة على المنافسه في كافه القطاعات.

كما اضافت من جانبها ريم السعدي المدير الإقليمي لبرنامج المشروعات الصغيرة والمتوسطة التابع للبنك الدولي، بقولها أن البنك يدعم تمويل العديد من الدول وفق معايير محدده من ضمنهم الشمَول والذى يضم المرأة داخل القاهره وخارجها، مضيفه إلى أن البنك الأوروبي يستهدف برامج تمويليه جديده تستهدف دعم وتمكين المرأة. ونوهت السعدي، أن البنك الأوروبي يوفر 40 مليون دولار لتمويل سيدات الأعمال وفق خدمات محدده تاني في إطار تمكين المرأة، بالاضافه إلى أن البنك يوفر مهارات التشبيك من خلال on line، تستهدف نشر كافه المشاريع والبيانات الخاصه بسيدات الأعمال ومنتجاتهم لتوسيع دائرة التشبيك.

من جانبها قالت ياسمينا الحسيني رئيس قطاع التخطيط الإستراتيجي بنك تنميه الصادرات، أن 24٪ من قوه البنوك يرجع الى تواجد ومساهمة   المرأة به، مشيره الى  الفكر الخاطئ في أن اسباب النجاح موجوده بنسب اكبر عند الرجال وهذا غير صحيح.

ـ الدور المزدوج:

 رغم ان للمرأة  دور داخل منزلها، الا ان معدلات تفوقها في التواجد بمختلف المجالات يؤكد ضعف نظريه الرجل  في ان اسباب نجاحه اكثر من المرأة، فالبنوك توفر كامل التمويل للسيدات وعلى راسه بنك تنميه الصادرات والذي يوفر تسهيلات ماليه وقروض لدعم الصادرات للسيدات الراغبين في ذلك.

من جانبها قالت بسمه عثمان مستشار اتحاد الصناعات المصريه، أنه لتمكين المرأة لابد من تغيير الفكر، والطرق الخاصه بالتفكير، ونحن مانريده فقط أن توضع السيدات في قوالب خاصه بها واعطائها الفرصه كامله .وأشارت أن هناك حمله اعلاميه في مواقع التواصل الاجتماعي تستهدف:

ـ  تغيير فكر الاجيال الجديده .

ـ وجود اكاديميه للموارد البشريه.

ـ وجود  شبكه wnt لدعم وتمكين المرأة.

ـ انشاء حضانات خاصه بالأطفال لتشجيع عمل المرأة في الصناعه المصريه.

ـ دور التضامن الاجتماعي:

على هامش مؤتمر رائدات التنميه الذي ينظمه المجلس العربي لسيدات الأعمال كشفت الدكتورة نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، ان التضامن منح 690 مليون جنيه لانشاء 112 الف مشروع متناهى الصغير، حيث ان نسبة السداد لدى السيدات المقترضات تصل الى 99.7%، موضحة ان النسبة العالمية للتعثر فى السداد  تتراوح ما بين الـ  5 و7 %، الا ان نسب السداد لسيدات المقتراضات من التضامن لا تزيد عن 3% فسياسة الاقراض يتم منحها فقط للسيدات الفقراء  بداية من 5 الاف جنيه الى حد اقصى  20 الف جنيه، حيث أدخلنا المقترضين من التضامن فى مؤسسة ( آى سكور ) للمشروعات المتناهية الصغر لسهولة عمليات التتبع للقروض فالتضامن الاجتماعى قام بشراكة مع 32 مؤسسة من القطاع الخاص. هذا واضافت القباج ان التضامن:

ـ انشأ 41 مركز للمسنين وذوى الإعاقة من السيادات والرجال.

ـ كما انشأ  ايضا 23 مركز للتدريب والعمل على تطبيق الشمول المالى، والسلوك اللائق للعمل، بوجود 68 % بالريف المصرى، و65% بمحافظات الصعيد.

 ـ  نسعي لتطوير ادارة المعلومات بصوره اكثر تطورا بهدف تسريع وتيرة العمل، وخلق شبكه إجتماعيه اكثر تطورا،

ـ الوصول لأكثر 2.5 مليون اسره بإجمالي 9 مليون مواطن، وأكثر من 2 مليون سيده يحصلن على الدعم النقدي.

ونوهت القباج، أننا نعمل على تمكين سيدات الصعيد بصوره اكثر تطورا لما اظهرته سيدات الصعيد من قدرة على تحقيق النمو المتوقع باسرهم، بالاضافه إلى تقديم الدعم النقدي لأكثر من 213 الف لسيدات معيلات، مع تغطية 71 الف أسرة بسكن كريم وتوصيل المياه وترميم الأسقف، وهو ما ييسر ويخفف الأعباء على الأطفال وكبار السن وهو ما يقلل العبء على المرأة بمصر.

وتم ، تدشين اول موقع إلكتروني لتأهيل وحمايه الأشخاص من ذوي الاعاقه، مع اصدار 5 مليون بطاقه لذوي الاحتياجات الخاصة، بالاضافه إلى تحسن التأمينات الاجتماعية والعمل على التمكين والتوظيف، والاستثمار في العنصر البشري .

ـ  تنمية الخبرات واستغلال أدوات التسويق الالكتروني:

هذا اللقاء يأتي في إطار احتفال المجلس باليوم العالمي للمرأة، لكون   المرأة العربيه عنصر رئيسي في التنميه. هذا ما  قالته عبير عصام رئيس المجلس العربي لسيدات الأعمال، خلال كلمتها الافتتاحية بالمؤتمر كما أكدت ايضا، على أنه أصبح لازما على المجلس دعم وتنمية الخبرات واستغلال كافه أدوات التسويق الالكتروني ودعم الكيانات الصغيره والمتوسطة، حيث ان هناك العديد المؤسسات التي تعمل ولايصل صوتها للمجتمع  ونحن كمجلس نعمل على أن نكون صوت كافه أصحاب المشروعات ورائدات الأعمال الصغيره والمتوسطة.

هذا وهناك من 3 الي 4  كيانات لمؤسسات تمثل المرأة، فإدارة الأموال في كافه المجتمعات العربيه  الا ويكون للمرأة المصريه والعربيه، دوربها و دعوتها في وقت سابق بالرياض دليل على نجاحها ، وبالرياض ايضا  تم أقتراح انشاء المجلس بعضويات مختلفه لسيدات الأعمال العرب بمختلف الدول العربيه.

  المجلس يحتفل في هذه السنة 2020  بمرور 4 سنوات على انشائه متواصلا مع كافه الاطياف وكافه السيدات العربيات ورائدات الأعمال بمصر والدول العربيه، ويظل المجلس يدعم جميع سيدات العالم العربي في دعم وتعزيز تواجدهم لرفعه اقتصاديات المجتمع العربي.

 ـ اربعون مليار جنيه نتاج تمكين المرأة عالميا:

 قال السفير عمر أبو العيش مساعد وزير الخارجيه للعلاقات الاقتصاديه، أن هناك العديد من المحاور الهامه لتمكين المرأة المصريه والعربيه. وهنا ابو العيش المرأة بالاحتقال باليوم العالمي لها، 

 ومن خلال مؤتمر رائدات التنميه والذي ينظمه المجلس العربي لسيدات الأعمال، هناك مساعي قويه لتمكين المرأة بالاقتصاد المصري والعربي، حيث طالب  بتغيير بعض الثقافات والتي تعيق تمكين المرأة. وذكر ابو العيش، أن اجنده التنميه المستدامه ترتكز على تمكين المرأة لتاثيره على مناحي اقتصاديه واجتماعية اخري، لان المجلس القومي للمرأة استند في خطته لـ 2030 الوصول لتمكين حقيقي للمرأة وزياده معدلات التنميه، والتي ضعف معدلات إنتاجه الرجل بزياده 40٪ بالدول الناميه.  كاشفا، أن هناك مايقارب من 40 مليار جنيه نتاج دعم وتمكين المرأة في مختلف الدول الناميه والمتقدمة على حد سوا، في ظل سعي الاتحاد الأوروبي لمزيد من تعزيز ودعم وتمكين المرأة لأهداف سياسيه واقتصادية.

وصرح ابو العيش، أن لتمكين المرأة سياسيا لابد أن يسبقه تمكين اقتصادي وأعتقد أن مساعي الرئاسه والحكومه تسير بخطي ثابته، وظهرت بدعم وجود المرأة في مؤسسات ومشاريع اقتصاديه والتي بدورها تحد من ازمه الكثافه الإسكانيه التي تعاني منها مصر. وطالب ابو العيش، وزيره التضامن الاجتماعي الدكتوره نفيين القباج بضرورة إعادة العمل بمشروع رائدات الريف، بهدف خلق مزيد من الدعم لتمكين المرأة مع العمل علي محاور تخدم كل مؤسسات الدوله. 

توقيع مذكره تعاون لدعم الشركات الصغيره والمتوسطة: 


وقع المجلس العربي لسيدات الأعمال مذكره تعاون وإطلاق برنامج " شركتي اونلاين" على هامش مؤتمر المجلس رائدات التنميه، بحضور نفيين قباج وزيرة التضامن الاجتماعي، حيث تستهدف مذكره التعاون مسانده المرأه العربيه من خلال توفير كافه المعلومات والأدوات اللازمه لمساعدتها على التفوق بمجالات الأعمال.

وكشفت عبير عصام رئيس المجلس العربي لسيدات الأعمال، أن شركتي اونلاين تستهدف تمكين صاحبات الشركات الناشئة من أدوات النجاح، وذلك بالتعاون مع شركه بلو بزنس لما لها من خبرات بمجالات إداره الأعمال والموارد البشريه والمبيعات والتسويق، حيث تستهدف الشركه شركات رياده الأعمال والشركات الصغيره والمتوسطة من خلال تطوير أصحاب الأعمال ومواردها البشريه ومنظومه عملها. وتعتبر مذكره التفاهم  هاته مساهمة في رفع كفاءة سيدات الأعمال الناشئات لتمكينهم من استخدام بعض أدوات المساعده للنجاح بمجال الأعمال، من خلال توفير تدريب بعض المجالات الرئيسيه كالاداره وَالماليه والموارد البشريه والتسويق الالكتروني وفق اسلوب علمي.

 


 

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
15 مايو 2024 4:05 مختام فعاليات مؤتمر"الاستثمار .. الصناعة .. التصدير ـ المثلث الذهبي"14 مايو 2024 1:45 م"البدو الرقميون".. مفهوم جديد للعمل عن بعد14 مايو 2024 12:53 مسوق الذكاء الاصطناعي واقع المستقبل القادم بقيمة 420.4 مليار دولار بنهاية 202514 مايو 2024 12:21 ممصر: دفع التعاون مع منظمة اليونيدو ومؤسسة التمويل الدولية والوكالة الفرنسية للتنمية14 مايو 2024 11:17 صالأردن نموذجا .. الطاقة الحرارية الجوفية في طور التقييم والاستكشاف14 مايو 2024 10:45 صالصين في علاقتها الخارجية لم تستخدم مواردها كورقة ضغط على أي اقتصاد24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن

التعليقات