أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
28 مارس 2020 12:05 م
-
حصيلة الشهادات الأدخارية في البنوك المصرية خلال شهر مارس

حصيلة الشهادات الأدخارية في البنوك المصرية خلال شهر مارس

   

 اعداد ـ فاطيمة طيبي 

 

 أصدر بنك مصر الوعاء الادخاري الجديد "شهادة ابن مصر" شهادة ادخار تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الشهادة البالغة 12 شهراً، وتبلغ نسبة العائد للشهادة 15% سنوياً، ويصرف العائد شهريا ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أوالقصر. ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية  .


 

ـ حصيلة الشهادات الأدخارية الـ 15% ببنكى الاهلى المصرى ومصر  :

سجلت حصيلة لشهادات الادخارية الـ 15 % ببنوك الاهلى المصرى ومصر نحو 16.100 مليار جنيه خلال 3 أيام عمل ، واستفاد منها ما يقرب من 72 الف عميل .

وكشف يحيى ابو الفتوح نائب رئيس البنك الاهلى المصرى عن إرتفاع حصيلة الشهادات الاخارية الـ 15% إلى 10.2 مليار جنيه خلال 3 أيام عمل . وقام بالشراء ما يزيد عن 52 ألف عميل منهم حوالى 1500 عميل جديد انضموا إلى اسرة عملاء البنك الاهلى المصرى خلال الايام الثلاث الأولى من طرح الشهادات .


وتم الاعتماد على الاهلى نت والاهلى موبايل كقنوات إليكترونية للشراء بما يقارب 65 % من المشترين للشهادة ، وتم تلقى باقى الطلبات من العملاء من خلال مركز الاتصال والموظفين بالفروع من خلال ألية مستحدثة تعاملت بكفاءة مع توافد العملاء بأقل مشقة فى ظل الظروف الاستثنائية التى تمربها البلاد .

واكد البنك الاهلي المصري انه في حاله توجه العملاء لشراء الشهادة البلاتينية الجديدة بسعر العائد 15% سنويا من مقار فروعه المختلفه كما اكد البنك علي اتاحه شراء الشهاده من خلال الانترنت البنكي والموبايل بانكينج ومركز الاتصال الخاص بالبنك 19623   اضافة إلي إمكانيه قيام العميل باصدار تعليماته هاتفيا لمسئول الحساب بالفرع لشراء الشهاده وهو بمنزله وهي الاجراءات الوقائيه التي يتخذها البنك كما ان تلك الشهاده لن يقتصر إتاحتها علي فترة زمنيه قصيرة وانما سيستمر البنك في اتاحتها لمده طويله .

هذا ويمكن استرداد الشهادة بعد مضى 6 أشهر اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار) وذلك وفقا لقواعد الاسترداد والشروط والأحكام المنظمة.

كما كشف عاكف المغربى نائب رئيس بنك مصر عن حصيلة الشهادات الجديدة الـ 15% ببنك مصر تسجيلها 5.900 مليار جنيه فى اول ثلاث أيام عمل، واستفاد منها ما يقرب من 20 ألف عميل  واشار المغربى أن بنك مصر يتيح الشهادات من خلال وسائل الدفع الإلكترونى وهناك التزام كبير من العملاء بهذا الامر . مضيفا  إن حصيلة الاكتتاب في الشهادات مرتفعة العائد ببنك مصر ارتفعت إلى 7.5 مليار جنيه خلال 4 أيام 


واكد بنك مصر فى بيان لعملائه.. بان قنوات الحصول على شهادة السنوية ذات عائد 15% ،  بالنسبة لعملاء البنك القائمين يتم اضافة المبالغ المراد ربطها الي الحساب عن طريق تحويل بنكي لحسابكم بالبنك. 

وطلب ربط الشهادة عن طريق القنوات الإلكترونية (الإنترنت أو الموبايل البنكي أو مركز الاتصال 19888 او البريد الإلكتروني       ( ebnmisr@banquemisr.com)

ويتم إرسال رسالة تأكيد الربط في اليوم التالي علي أقصي تقدير ، والعملاء الجدد يتم التحويل من بنك العميل الي بنك مصر علي رقم حساب سيتم إرساله لجميع البنوك العاملة في مصر مع التأكيد علي اضافة الغرض من التحويل ربط شهادة ابن مصر ورقم بطاقة العميل ورقم محمول العميل  ولن يتم قبول التحويل دون البيانات المطلوبة .

هذا ويمكن لعملاء بنك مصر الحاليين شراء الشهادات من خلال مركز الاتصال 19888، والانترنت والموبايل البنكي BM Online ، ومتاح شرائها لعدة أشهر قادمة، كما أن البنك سيرسل رسالة تأكيد الربط فى اليوم التالى على أقصى تقدير.

ايضا بالنسبة للعملاء الجدد يتم التحويل من بنك العميل إلى بنك مصر على رقم حساب سيتم إرساله لجميع البنوك العاملة فى مصر مع التأكيد على إضافة الغرض من التحويل ربط شهادة ابن مصر ورقم بطاقة العميل ورقم محمول العميل، ولن يتم قبول التحويل دون البيانات المطلوبة، وسيتم إرسال رسالة تأكيد استقبال الطلبات فى اليوم التالى، ولا يقبل الإيداعات النقدية لربط الشهادات.  

ـ التجارى الدولى يرفع فائدة الشهادات الثلاثية :

قام البنك التجاري الدولي CIB برفع الفائدة على الشهادات الثلاثية ذات العائد الثابت التي يقدمها، لتصل إلى 12% عائد سنوي يصرف شهرياً بدلاً من 9.5% ورفع البنك الفائدة على الشهادات الثلاثية التي يصرف عائدها بشكل ربع سنوي لتسجل 12.25%، مقابل 9.75%، كما رفع العائد إلى 12.25% على الشهادات الثلاثية التي يصرف عائدها بشكل (نصف سنوي/ سنوي).

وسجلت الفائدة لشهادات البنك التجاري الدولي الثلاثية في تاريخ الاستحقاق نحو 11% عائد فعلي، مقابل 9.16% قبل التعديل الأخير. ويقدم البنك التجاري الدولي الشهادة الثلاثية ذات العائد الثابت، بحد أدنى 1000 جنيه لإصدارها، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على تسهيلات إئتمانية بنسبة تصل إلى 95% من قيمة الشهادة.

ـ المركزى يضم الشركات الزراعية البالغ حجم أعمالها 50 مليون جنيه: 

قررالبنك المركزى المصرى إضافة الشركات العاملة فى المجال الزراعى والانتاج والتصنيع الزراعى بما يشمل محطات تصدير وتعبئة السلع الزراعية والثلاجات وغيرها والثروة السمكية والداجنه والحيوانية التى يبلغ حجم اعمالها او ايرادتها السنوية من 50 مليون جنيه وحتى مليار جنيه لمبادرة القطاع الخاص الصناعى والتى اقرها فى الثانى عشر من ديسمبر عام 2019 والتى تتيح تمويل للشركات العاملة فى القطاع الخاص الصناعى بمبلغ 100 مليار جنيه بسعر عائد سنوى 8% متناقصة .

واكد المركزى على استمرار سريان المبادرة الصادرة بتاريخ 12 يوليو 2017 والتى يتم بموجبها منح تسهيلات ائتمانية بعائد 5% متنقص للشركات والمنشأت العاملة فى المجال الزراعى والتصنيع الزراعى التى يبلغ حجم أعمالها أو ايراداتها السنوية من 250 ألف جنيه وحتى أقل من 50 مليون جنيه .

وتأتى هذا الخطوة ضمن سلسلة من الإجراءات الاحترازية والتحفيزية التى أقرها البنك المركزى المصرى على مدار لدعم جميع القطاعات الاقتصادية والقطاع المصرفى. وقرر البنك المركزي، خفض أسعار الفائدة في اجتماع مفاجىء، بنسبة 3% إلى مستوى 9.25% للإيداع، و10.25% للإقراض.

وقال المركزي أن خفض الفائدة يأتي في ضوء التطورات والأوضاع العالمية وما استتبعه من التحرك للحفاظ على المكتسبات التي حققها الاقتصاد المصري منذ انطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادي الوطني وما اعتاده البنك المركزي المصري على اتخاذ خطوات استباقية في الظروف الاستثنائية.

وقال إن لجنة السياسة النقدية قررت في اجتماع طارئ لها فى 16 مارس 2020 خفض أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي المصري بواقع 300 نقطة أساس، ليصبح سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25 ٪ و10.25 ٪ و9.75٪على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75 ٪.

وتؤكد على اتخاذ إجراء خفض أسعار العائد كإجراء استثنائي مما يساهم في دعم النشاط الاقتصادي بكافة قطاعاته، آخذا في الاعتبار التوقعات المستقبلية للتضخم واتساقها مع تحقيق معدل التضخم المستهدف البالغ 9 ٪ (± 3 ٪) خلال الربع الرابع من 2020.

وأكدت اللجنة على أنها لن تتردد في اتخاذ الخطوات الضرورية بشأن أسعار العائد، ولن تحيد عن الدور الأساسي المنوط به البنك المركزي وهو المحافظة على تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

ـ قرارات المركزى تدعم جميع قطاعات الاقتصاد:

أعلن الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية عن مَدّ مبادرة الهيئة لعملاء شركات التأمين العاملة بالسوق المصري لتشمل حملة وثائق التأمين ضد مخاطر عدم السداد للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ووفقاً لهذا القرار يتم تأجيل تحصيل أقساط التأمين الخاصة بهم اعتبارا من مارس وحتى نهاية شهر سبتمبر 2020 مع عدم ترتيب أية غرامات تأخير أو فوائد أو أية عباء مالية أخرى أثر ذلك.

كما طالب نصار هيئة الرقابة المالية ان :

ـ يتم وضع تعليمات بعدم قيام شركات السمسرة بالبيع الجبرى للاسهم بنسبة 70 % او 80 % بدلاً من 50 % من القيمة ، الامر الذى من شأنه التخفيف من الخسائر التى تتعرض لها البورصة فى اوقات الازمة.

ـ ينبغى مد فترة تغطية شركات الضمان مخاطر الائتمان وضمان مخاطر الصادرات لقروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويلات بنفس مدة التاجيل البالغة 6 أشهر.

 ـ  ضرورة تخفيض اسعار الفائدة على البطاقات الائتمانية ، وذلك فى اعقاب قرار البنك المركزى بتخفيض اسعار الفائدة بنسبة 3% فى اجتماع استثنائى طارىء خلال شهر مارس 2020 .

ـ ضرورة تخفيض الحد الاقصى للفوائد لدى شركات السمسرة إلى 1.5% شهرياً ، مقابل 3% شهرياً فى الوقت الراهن ، مع ضرورة ربط العائد على التعاملات بسعرى عائد الاقراض والخصم لدى المركزى ،على ان يكون هناك دور لهيئة الرقابة المالية فى هذا الامر .

وأكد احمد نصار على ضرورة قيام البنك المركزى بإطلاق مبادرة لانقاذ البورصة ،وذلك عن طريق دخول البنوك للاستثمار بالبورصة فى ظل تراجع فرص التوظيف بسبب ظروف انتشار فيروس كورنا ، واوضح ان البنوك بمكنها الاستثمار المباشر عبر تكوين محافظ استثمار ، او من خلال صناديق الاسثمار التابعة للبنوك ، بنسبة معينة مستثمرة ، وهو الامر الذى سيحقق مكاسب للبنوك وينشط البورصة لحين تنفيذ برنامج الطروحات .

وأوضح ان حجم تداول البورصة المصرية ضعيف ولايتجاوز 500 مليون جنيه بالمقارنة بالبورصات العالمية والتى يصل حجم التداول بها تريليونات الدولارات ، وبالتالى فإن دخول استثمارات جديدة من البنوك سيساهم فى تنشيطها وتعويض خسائرها ومع تحسن الاوضاع سيمثل ذلك فرصة مناسبة للبنوك ، ويمكن ان يقوم كل بنك بتخصيص نسبة 5% من الاموال المستثمرة لديه .‏ ‏

ـ البنك الزراعي يثبت الفائدة عَلِي أوعيته الادخارية:

قال علاء فاروق، رئيس البنك الزراعي المصري، إن مصرفه قرر تثبيت الفائدة على أوعيته الإدخارية في اجتماع لجنة الأصول والخصوم خلال الأسبوع الاخير من شهر مارس  .وأضاف رئيس البنك الزراعي ، أن الفائدة على دفتر التوفير العادي ودفتر توفير المعاش ودفتر توفير المدخر الصغير تبلغ 9% تصرف شهريًا.

وأوضح أن الفائدة على شهادة إدخارالحصاد ذات أجل 3 سنوات تبلغ نحو 12%، تصرف شهريا، بينما تسجل الفائدة على شهادة الأدخار الثلاثية ذات دورية صرف الفائدة كل 3 شهور 10.5% وأشار إلى أن شهادة الإدخار الخماسية تبلغ الفائدة عليها 10.5% وتصرف الفائدة كل شهر، كما تبلغ الفائدة على الشهادة الثلاثية للشركات  9.25 %.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
15 مايو 2024 4:05 مختام فعاليات مؤتمر"الاستثمار .. الصناعة .. التصدير ـ المثلث الذهبي"14 مايو 2024 1:45 م"البدو الرقميون".. مفهوم جديد للعمل عن بعد14 مايو 2024 12:53 مسوق الذكاء الاصطناعي واقع المستقبل القادم بقيمة 420.4 مليار دولار بنهاية 202514 مايو 2024 12:21 ممصر: دفع التعاون مع منظمة اليونيدو ومؤسسة التمويل الدولية والوكالة الفرنسية للتنمية14 مايو 2024 11:17 صالأردن نموذجا .. الطاقة الحرارية الجوفية في طور التقييم والاستكشاف14 مايو 2024 10:45 صالصين في علاقتها الخارجية لم تستخدم مواردها كورقة ضغط على أي اقتصاد24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن

التعليقات