أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
11 مايو 2020 12:04 م
-
أزمة كورونا غيرت شكل إستراتيجيات البنوك بالتركيزعلى الفروع الإلكترونية بدلاً من التقليدية

أزمة كورونا غيرت شكل إستراتيجيات البنوك بالتركيزعلى الفروع الإلكترونية بدلاً من التقليدية

اعداد ـ فاطيمة طيبي

أزمة فيروس كورونا ،رغم قسوتها بتأثيرها على الاوضاع الإقتصادية ، وتراجع حركة السياحة ، والحظر الذى يعيشه العالم ،وعلى حركة التجارة ،مما ترتب عنه تراجعا في الانتاج وتحفيض ساعات العمل ، إلا إنها ساهمت فى تغير شكل الخدمات المصرفية المقدمة ، وتحفيز العملاء على استخدام الخدمات التكنولوجية والرقمية.

ـ شكل الخدمات المصرفية: 


 غيرت أزمة كورونا خطط البنوك فيما يتعلق بإدارة خدمة العملاء وشكل الخدمات المصرفية المقدمة مستقبلا ، وأكدت المصادرأن استراتيجية التوسع بالفروع تغيرت بشكل كامل ليصبح التركيز بشكل اكبر على الفروع الإلكترونية بدلاً من الفروع التقليدية ،لكونها اثبتت أهميتها فى إنهاء تعاملات المواطنين بدلاً من التكدس بالفروع .

واكد حمدى عزام نائب رئيس بنك التنمية الصناعية أن أزمة فيروس كورونا كان لها تأثير سلبى على القطاعات الإقتصادية المختلفة ،   كالسياحة والنقل والبترول ، مما أثرعلى الوضع الإقتصادى فى مصر ، الا ان وجود برنامج الإصلاح الإقتصادى المصرى ، والمجهودات التى قام بها البنك المركزى لتحفيز الاقتصاد عززت فى مواجهة تأثيرات هذا الوباء

و فى المقابل أدت أزمة كورونا إلى بعض الإيجابيات التى تتعلق بنشر استخدام الخدمات الرقمية والتكنولوجيا بشكل أكبر حيث ساهمت فى كسر الحاجز النفسى الذى كان موجوداً لدى عدد كبير من المواطنين والعملاء الذين كانوا يشعرون بالقلق من استخدام الخدمات الإلكترونية والانترنت البنكى .

واشار إلى ان التجربة العملية لهذه الخدمات الإلكترونية فى ظل أزمة فيروس كورونا عززت استخدام هذه الخدمات الرقمية .

 هذه الازمة أدت إلى توجه البنوك لتغيير خطط واستراتيجيات الفترة المقبلة  لتعتمد بشكل كبير على:

ـ  الخدمات الإلكترونية .

ـ الفروع الإلكترونية .

هذا و أن البنك الذى كان يضع خطة لإفتتاح 10 فروع تقليدية وفرعين إلكترونيين ، قام بتعديل هذه الخطة وعكسها ليفتتح 10 فروع إلكترونية ، واثنين فقط تقليدية .

ويتوقع ان يحدث تغيير كبير فى شكل الخدمات المصرفية لتركز بشكل اكبر على التكنولوجيا ، فالتجربة اثبتت أن مسألة تثقيف العملاء لاستخدام الخدمات الرقمية لم تعد تحدى امام نشر الخدمات المصرفية .

ـ الاستراتيجية التسويقية للبنوك :

ازمة  كورونا اثرت أيضاً على الاستراتيجية التسويقية للبنوك ، حيث ستجعلها الأزمة تركز على بعض الخطط وتتريث فى خطط اخرى وأتفق مع الراى السابق طارق حلمى الخبير المصرفى ،مؤكدا أن أزمة فيروس كورونا ستغير خطط البنوك فى خدمة العملاء ، لأنها اثبتت أن المستقبل للخدمات المصرفية الإلكترونية والرقمية ، ولقد استطعنا خلال هذه المرحلة استخدام هذه الخدمات بنجاح رغم الزحام امام بعض الماكينات ، ولكن بوجه عام قد نجحت التجربة .

وتوقع حلمى ان يتم إعادة النظر فى الخطط ويحدث إحلال للتكنولوجي والرقمى مقابل الخدمات والفروع التقليدية .ويرى ان المشكلات التى تواجه البعض خلال هذه الفترة مجرد مشكلات طبيعية وتحدث فى كل دول العالم سواء أزمة توقف السيستم أو مشكلة سحب الكارت من الماكينة ، أو غيرها من المشكلات الطبيعية التى تواجه العملاء والتى تعود فى جانب كبير منها للعميل نفسه ولعدم قيامه باتباع الخطوات بدقة ، ولكن لابد ان نعترف بنجاح التجربة .

ويرى خالد سعيد مدير خدمة العملاء باحد البنوك أن أزمة فيروس كورونا غيرت فى طريقة تقديم الخدمات المصرفية وساهمت فى إعادة توزيع الادوار للموظفين بالفروع ، متوقعاً ان تختلف طريقة العمل بعد هذه الازمة ، وبالفعل يتم إعادة هيكلة خطط الفروع والخدمات واسلوب العمل

ـ دور الجهاز المصرفي في دعم الإقتصاد الوطني:

 قام بنك saib ، أحد أبرز البنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري، بضخ 10 مليون جنيه عبر إنضمامه كمشارك رئيسي ضمن فعاليات المبادرة القومية التي أطلقها اتحاد بنوك مصر لمواجهة التداعيات الإقتصادية المترتبة على انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19 يأتي ذلك في إطار حرص البنك على المشاركة في تعزيز دور الجهاز المصرفي في دعم الإقتصاد الوطني والمساهمة الفعالة في مساندة الدولة للتغلب على أزمة فيروس كورونا الحالية.

أوضح  طارق الخولي رئيس مجلس إدارة بنك saib "تعتبر المشاركة في هذه المبادرة جزء من ضمن خطة البنك لمساندة الفئات المتضررة من الأزمة الراهنة، وإيماناً منا بالمسئولية في الوقوف بجانب مؤسسات الدولة لمواجهة الأزمات والكوارث". كما شدد على أهمية المبادرة والتي تستهدف تعظيم الإستفادة من كافة الجهود وضمان وصول المساعدات لمستحقيها، ودعم ومساندة العمالة المتضررة من الأحداث الراهنة. بفتح حساب موحد رقم 2030 تحت مسمى حساب الطوارئ.


كان اتحاد بنوك مصر قد أعلن عن التبرع بمبلغ 700 مليون جنيه لصندوق الطوارئ لإعانة العمالة الموسمية المتضررة من تداعيات فيروس "كورونا" والذي يقدم الإعانة للعمالة الأفراد فقط وليس للشركات.

ـ جائزة لقب عملية العام في إفريقيا لعام2020 :

فاز بنك مصر بجائزة عملية العام في إفريقيا لعمليات التوريق لسنة 2020، وذلك للعام الثاني على التوالي من مجلة ذا بانكر"فاينانشال تايمز" العالمية، حيث يتم الحصول على تلك الجائزة وفقاً لعدد من المعايير الفنية التي يتم من خلالها تحليل نتائج البنك في كل مجال لمعرفة البنك الفائز في كل تصنيف على حدا، و تعد هذه الجائزة شهادة ثقة لأحسن أداء ونموذج عمل حيث تقوم ذا بانكر العالمية بانتقاء أفضل المؤسسات بموجب تقييم نخبة من الخبراء في المجالات المختلفة من حيث : 

 1 ـ  انها تعد المرة الثانية التي يحصل فيها البنك على جائزة عملية العام في إفريقيا لعمليات التوريق من المؤسسة نفسها، عن مشاركته في ترتيب وترويج وضمان تغطية الإصدار الثالث لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة،   وقد بلغ حجم الإصدار 4 مليار جنيه مضمون بإجمالي محفظة حقوق مالية آجلة بقيمة 9.6 مليار جنيه، حيث أن عملية الترويج تمت بالتعاون بين بنك مصر، الذي قام بدور مرتب و مروج وضامن تغطية و شركة ثروة كابيتال للاستثمارات المالية (SRWA.CA).

2 ـ   يعد حصول  بنك مصرعلى هذه الجائزة استكمالاً وتعزيزاً لنجاحات البنك في هذا المجال حيث نجح سابقا في الحصول على جائزة عملية العام في إفريقيا لسنة 2019، عن مشاركته في ترتيب وترويج وضمان تغطية الإصدار السابع والعشرين لشركة ثروة كابيتال للاستثمارات المالية (SRWA.CA)  أكبر مُصدر لسندات الشركات بشكل عام، وسندات التوريق بالسوق المصرية، حيث بلغ حجم الإصدار 2.03 مليار جنيه مضمون بإجمالي محفظة حقوق مالية آجلة لتمويل سيارات بقيمة قدرها نحو 2.8 مليار جنيه.

3 ـ كان بنك مصرفي 2014  أول بنك يتبنى عملية إعادة اصدار سندات التوريق الخاصة بشركة ثروة للتوريق بغرض تمويل قصير الاجل كقرض معبري لتمويل إعادة اصدار سندات التوريق وذلك لحين اصدار سندات جديدة Asset Backed Refunding Bond ، حيث قام بنك مصر بضمان تغطية 600 مليون جم من إجمالي الإصدار الذي بلغ 600 مليون جم.

4 ـ قام البنك أيضاً في أبريل 2020 بصفته ضامن اكبر حصة تغطية ووكيل السداد وبنك الإصدار لأول طرح إصدار من الصكوك بسوق المال المصري بقيمة إجمالية قدرها 2 مليار جنيه مصري - إصداراً واحداً للشركة العربية للتطوير العمراني مجموعة طلعت مصطفى، حيث يعد الإصدار من صكوك الإجارة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وقابلة للتداول وللسداد المُعَجل وغير قابلة للتحويل لأسهم، ولقد تم طرح 100% من الصكوك للاكتتاب الخاص للمؤسسات المالية وللجهات والأفراد ذوي الخبرة والملاءة المالية، ويعد العائد على الصكوك متغير وسيحتسب وفق صافي متوسط معدل العائد على أذون الخزانة لستة أشهر، بحسب آخر مزاد معلن قبل بداية كل فترة عائد، مضافاً إليه هامش 1.25%، وسيتم مراجعة عائد أذون الخزانة كل ستة أشهر، ويصرف ابتداء من 30 سبتمبر 2020، و القيمة الاسمية للصك الواحد 100 جنيه تستهلك وفقاً لجدول محدد للاستهلاك ينتهي بنهاية عام 2024.

  ـ تعزيز الشمول المالي في مصر:

أعلن البنك التجاري الدولي CIB أكبر بنك قطاع خاص في مصرعن إطلاق خاصية التسجيل الذاتي برسالة نصية قصيرة على المحفظة الذكية لعملاء البنك وغير عملاء البنك، كأول بنك في مصر يقوم بإطلاق هذه الميزة.


ويأتي إطلاق هذه الخاصية الجديدة في إطار مبادرة البنك المركزي المصري التي تستهدف استبدال المعاملات النقدية الورقية بالمعاملات الإلكترونية خلال الأزمة الحالية التي تشهدها البلاد بعد تفشي فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، حيث قام البنك بتسهيل هذه العملية حتى يتمكن جميع العملاء، سواء كان لديهم حسابات مصرفية أو لا، من الاستفادة بخدمات المحفظة الذكية، وهي تطبيق على الهاتف المحمول يتيح للعملاء سداد الفواتير وتحويل الأموال لأي محفظة أخرى في مصر وإيداع وسحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي.

(جدير بالذكر أن التسجيل في خدمات المحفظة الذكية متاح لأي مواطن مصري لديه بطاقة رقم قومي، وذلك من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة على رقم 4435.)

صرح محمد فرج نائب الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات بالبنك التجاري الدولي، أن هذه الخطوة ستساهم في تعزيز جهود البنك المركزي المصري لتحقيق الشمول المالي في جميع أنحاء الجمهورية، وذلك عبر إتاحة الفرصة لجميع فئات وشرائح المجتمع المصري لتنفيذ معاملاتهم المالية اليومية من الهاتف المحمول دون الحاجة إلى مغادرة منازلهم .

وقد قام البنك خلال الفترة الماضية باتخاذ كافة الإجراءات لتوفير تجربة بنكية سهلة وآمنة لجميع شرائح المجتمع، عبر توفير:

ـ أفضل الحلول الرقمية.

ـ  إلغاء الرسوم والمصروفات على معظم معاملات المحفظة الذكية لمدة 6 اشهر.

ـ  زيادة الحد الأقصى للمعاملات اليومية إلى 30 ألف جنيه.

وأكد فرج على أن البنك التجاري الدولي لا يدخر جهدًا في سبيل تعزيز الجهود التي تبذلها الحكومة لتحقيق الشمول المالي عبر تقديم باقة من أفضل الحلول الرقمية الابتكارية في السوق المصري. مضيفا أن البنك مستمر في تطوير المنتجات والخدمات التي تلائم احتياجات مختلف شرائح العملاء وذلك عبر التواصل المستمر مع مختلف المجتمعات للتعرف على الاحتياجات الخاصة لكل عميل، مشيرًا إلى أن تنمية شرائح العملاء لا يقتصر على القدرات التي تتمتع بها النظم الداخلية للبنك، ولكن أيضًا على القيمة التي يقدمها البنك للعملاء من خلال التعرف على احتياجاتهم مباشرة.

ـ عن البنك :

تأسس البنك التجاري الدولي – مصر عام 1975 وهو حاليًا أكبر بنك تابع للقطاع الخاص في مصر. ويضم فريق العمل بالبنك أكثر من 6500 موظف من أكفأ خبراء القطاع المصرفي الذين يعكفون على تحقيق أهدافه الاستراتيجية وعلى رأسها حصول العملاء على تجربة مصرفية لا مثيل لها عبر تطوير الحلول المالية الابتكارية وتطبيقات تحليل البيانات سعيًا للارتقاء بمعايير وجودة الخدمة المقدمة وفقًا لاحتياجات كل عميل.

ـ يقوم البنك بتقديم باقة متميزة من المنتجات والخدمات المصرفية لعملائه من الأفراد وأصحاب الثروات والمؤسسات الكبرى والشركات بمختلف أحجامها ، من خلال شبكة فروع تربو على 200 فرعًا في أنحاء الجمهورية، إلى جانب مجموعة عالية الكفاءة من الحلول الرقمية ومنصات الخدمة المصرفية عبر الإنترنت.

ـ ينفرد البنك بمكانة رائدة في السوق المصري بفضل قوة علامته التجارية إلى جانب حصوله على لقب الأفضل أداءً بين البنوك العاملة في مصر والشريك المفضل لأكثر من 500 مؤسسة عاملة في السوق، فضلًا عن حصوله على جائزة "أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم" لعام 2018 من جلوبال فاينانس وجائزة "أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم" لعام 2017 من مؤسسة يورومني "Euromoney". وقد تم اختيار البنك كأول مؤسسة بالشرق الأوسط يتم إدراجها في مناهج معهد القيادة التابع لكلية لندن للأعمال "London Business School". وفي عام 2019، قامت مؤسسة بلومبرج العالمية بإدراج البنك في مؤشر المساواة بين الجنسين (GEI)، ليصبح بذلك أول مؤسسة عربية وأفريقية تنضم لذلك المؤشر الذي يضم 230 مؤسسة عاملة في 10 قطاعات مختلفة من 36 دولة حول العالم.


أخبار مرتبطة
 
15 مايو 2024 4:05 مختام فعاليات مؤتمر"الاستثمار .. الصناعة .. التصدير ـ المثلث الذهبي"14 مايو 2024 1:45 م"البدو الرقميون".. مفهوم جديد للعمل عن بعد14 مايو 2024 12:53 مسوق الذكاء الاصطناعي واقع المستقبل القادم بقيمة 420.4 مليار دولار بنهاية 202514 مايو 2024 12:21 ممصر: دفع التعاون مع منظمة اليونيدو ومؤسسة التمويل الدولية والوكالة الفرنسية للتنمية14 مايو 2024 11:17 صالأردن نموذجا .. الطاقة الحرارية الجوفية في طور التقييم والاستكشاف14 مايو 2024 10:45 صالصين في علاقتها الخارجية لم تستخدم مواردها كورقة ضغط على أي اقتصاد24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن

التعليقات