أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
19 يوليو 2020 12:46 م
-
العشرين: ضخ عشرة تريليونات دولار لدعم الاقتصاد العالمي لمعالجة آثار جائحة كورونا

العشرين: ضخ عشرة تريليونات دولار لدعم الاقتصاد العالمي لمعالجة آثار جائحة كورونا

 

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

الاستمرار في استخدام "كل الأدوات المتاحة" للتصدي لوباء فيروس كورونا من اجل دعم الاقتصاد العالمي، رغم الغموض الذي لا يزال قائما عالميا  حتى الآن.. هذا ما تعهد به وزراء المالية في دول مجموعة العشرين في اجتماعهم الاخير والذي كان  في الثامن عشر من شهر يوليو الحالي 2020


وقال محمد الجدعان وزير المالية، إن دول مجموعة العشرين، اتخذت تدابير لمعالجة آثار جائحة كورونا  من بينها، ضخ عشرة تريليونات دولار لدعم الاقتصاد العالمي.

ـ طلبات مساعدة:

وأضاف الجدعان في مؤتمر صحافي افتراضي، عقب اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة العشرين  ، أن المجموعة اتفقت على دراسة تقليص خدمة الدين وإعفاء الدول الأشد فقرا منها، والتي تقدر قيمتها بنحو 14 مليار دولار، مشيرا إلى أن صندوق النقد الدولي وافق على 77 طلبا للمساعدة بـ 80 مليار دولار من أصل 107 طلبات مساعدة، تم تقديمها لمواجهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية لوباء كوفيد - 19.

وأكد أن دول مجموعة العشرين لن تهدأ حتى تستطيع التغلب على آثار جائحة كورونا، منوها إلى أن المجموعة قدمت تقريرا كاملا حول مستجدات التزاماتها تجاه الجائحة، وتدرس تمديد العمل بتجميد مدفوعات خدمة الديون إلى ما بعد هذا العام.

ـ التعافي بعد الفتح التدريجي :

قال وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في دول المجموعة في بيان رسمي عقب الاجتماع، إن الاقتصاد العالمي سيتعافى مع إعادة الفتح التدريجي للاقتصادات، لكنهم أشاروا إلى ضرورة اتخاذ إجراءات أخرى لضمان النمو،كما أكد المسؤولون عقب الاجتماع "عازمون على:

ـ الاستمرار في استخدام كل الأدوات المتاحة لحماية الناس ووظائفهم ودخولهم.

ـ دعم الانتعاش الاقتصادي العالمي.

ـ  تعزيز مرونة النظام المالي.

ـ توفير الحماية من مخاطر الهبوط الحاد للأسعار .

هذا وقد اضافو ايضا ، إن 42 من بين 73 بلدا هي الأشد فقرا في العالم، طلبت تجميد مدفوعات خدمة الديون الثنائية الرسمية حتى نهاية العام الجاري، 2020  وهي مدفوعات مؤجلة تصل قيمتها إلى نحو 5.3 مليار دولار.وحث المسؤولون كل الجهات الدائنة على تنفيذ مبادرة مدفوعات خدمة الديون بشكل كامل وبشفافية، وذلك بعد مخاوف أثارها البنك الدولي أشارت إلى أن الصين عضو مجموعة العشرين وأكبر الدائنين للدول النامية لا تشارك بشكل كامل.

وأكد المسؤولون أنهم "يشجعون بقوة" الجهات الدائنة في القطاع الخاص على المشاركة، وأنهم سيدرسون تمديد المبادرة في النصف الثاني من 2020.

ـ حل الخلافات حول ضرائب الخدمات الرقمية:

 بالعودة إلى حديث وزير المالية محمد الجدعان، فقد أكد خلال المؤتمر الصحافي عقب الاجتماع على مستثمري القطاع الخاص المشاركة في ذلك، لكنه قال، "علينا أن نكون حذرين للغاية وألا نتدخل في الاتفاقيات الخاصة". وأكد الوزراء أنهم ما زالوا ملتزمين بحل الخلافات حول ضرائب الخدمات الرقمية والتوصل إلى حل واسع النطاق وقائم على التوافق بشأن تلك القضية هذا العام 2020 .


 كما أشاروا ايضا إلى أنهم يتوقعون طرح مقترحات عن إصلاح ضريبي عالمي بحلول  أكتوبر عندما يلتقون مجددا. وتأتي المحادثات الافتراضية، التي تستضيفها السعودية، في وقت يواصل الوباء إلحاق الضرر بالاقتصاد العالمي، بينما يحذر نشطاء من أزمة ديون تلوح في الأفق في الدول النامية التي تعاني الفقر، بحسب "الفرنسية".

وحذرت كريستالينا جورجييفا مديرة صندوق النقد الدولي من أنه على الرغم من بعض علامات الانتعاش، فإن الاقتصاد العالمي يواجه رياحا معاكسة بما في ذلك احتمال حدوث موجة ثانية من وباء كوفيد - 19. وقالت في رسالة لوزراء مالية مجموعة العشرين، "لم نتغلب بعد" على الأزمة، محذرة من أن "موجة عالمية ثانية من المرض يمكن أن تسبب اضطرابات جديدة في النشاط الاقتصادي".

وقال الصندوق يونيو الماضي 2020 ، إنه خفض توقعاته للنمو، متوقعا تراجع الناتج المحلي الإجمالي العالمي 4.9 % هذا العام بسبب تراجع أكبر خلال مرحلة الإغلاق عما كان متوقعا في السابق.

وذكرت جورجييفا أن التحفيزات التي قدمتها دول مجموعة العشرين ساعدت على منع حدوث نتائج أسوأ، لكن "يجب الحفاظ على شبكات الأمان هذه حسب الحاجة، وفي بعض الحالات، توسيعها". كما انه وفي شهرأبريل  الماضي من 2020 ، أعلنت دول مجموعة العشرين تعليق سداد الديون لمدة عام للدول الأكثر فقرا في العالم.

وقالت شيما فيرا المديرة التنفيذية المؤقتة لمنظمة أوكسفام، "إن الاقتصاد العالمي تضرر من فيروس كورونا بشكل أكبر من التوقعات التي رأيناها فيشهر  أبريل، مضيفة  لدى وزراء مالية مجموعة العشرين دور في تجنب كارثة وشيكة لمئات الملايين من الناس .

كما تابعت ايضا انه ، يجب جعل (مبادرة تعليق سداد الديون) ملزمة قانونيا لإلغاء جميع مدفوعات الديون، بما في ذلك مدفوعات الديون الخاصة والمتعددة الأطراف حتى نهاية عام 2022، على أن تشمل أيضا البلدان ذات الدخل المتوسط .

ـ صندوق عالمي قائم على التضامن:

 دعت منظمة العفو الدولية من جهتها دول مجموعة العشرين إلى "إلغاء الديون المستحقة على الدول الأكثر فقرا على الأقل في العامين المقبلين".

وقالت جولي فيرهار الأمين العام بالإنابة للمنظمة، "كشف كوفيد - 19 عن عدم المساواة الكبير في عالمنا"، مضيفة "إذا أردنا بناء القدرة على الصمود في مواجهة الأزمات المستقبلية، فنحن بحاجة إلى إجراء تغييرات هيكلية طويلة الأجل تتطلب الشجاعة والقيادة من دول مجموعة العشرين".

وذكر وزير الخارجية الأرجنتيني فيليبي سولا أنه حث مجموعة العشرين على إنشاء "صندوق عالمي قائم على التضامن" لمعالجة زيادة الفقر في البلدان التي تعاني جراء الفيروس. وقال لصحافيين في بوينس آيرس، "نريد قرارات بشأن الديون، ليس فقط للدول الأكثر فقرا، لكن أيضا للدول المتوسطة الدخل الفقيرة". وتنازع أكثر 20 دولة صناعية في العالم للدفاع عن اقتصاداتها التي أصابتها إجراءات الحد من انتشار الفيروس في الصميم، وسط توقعات بتفاقم الركود الاقتصادي.

وفي اشهريونيو من 2020 ، قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إن إجراءات الحد من الوباء تسببت في انخفاض قياسي 3.4 % في الناتج المحلي الإجمالي لاقتصادات مجموعة العشرين في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020. وهذا أكبر انخفاض منذ أن بدأت الوكالة التي تتخذ باريس مقرا في جمع البيانات في 1998.

 

 


أخبار مرتبطة
 
15 مايو 2024 4:05 مختام فعاليات مؤتمر"الاستثمار .. الصناعة .. التصدير ـ المثلث الذهبي"14 مايو 2024 1:45 م"البدو الرقميون".. مفهوم جديد للعمل عن بعد14 مايو 2024 12:53 مسوق الذكاء الاصطناعي واقع المستقبل القادم بقيمة 420.4 مليار دولار بنهاية 202514 مايو 2024 12:21 ممصر: دفع التعاون مع منظمة اليونيدو ومؤسسة التمويل الدولية والوكالة الفرنسية للتنمية14 مايو 2024 11:17 صالأردن نموذجا .. الطاقة الحرارية الجوفية في طور التقييم والاستكشاف14 مايو 2024 10:45 صالصين في علاقتها الخارجية لم تستخدم مواردها كورقة ضغط على أي اقتصاد24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن

التعليقات