أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
10 أغسطس 2020 2:18 م
-
"آي بي آي إس وورلد" أكبر الصناعات في العالم من حيث الإيرادات المتوقعة لعام 2020

"آي بي آي إس وورلد" أكبر الصناعات في العالم من حيث الإيرادات المتوقعة لعام 2020

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

تصدر قطاع التأمين على الحياة والصحة، قائمة أكبر الصناعات في العالم من حيث الإيرادات، لعام 2020، التي تصدرها واحدة من أكبر شركات الأبحاث والاستشارات السوقية الأمريكية.

 بحسب تقرير "آي بي آي إس وورلد"، فإن إيرادات شركات التأمين على الحياة والصحة ستقترب من 5 تريليونات دولار على مستوى العالم هذا العام، رغم النمو الضعيف لأعمالها على مدار السنوات الخمس الماضية. ومن الاتجاهات الملحوظة في تقرير شركة الاستشارات الأمريكية، أن أيا من قطاعات الغذاء والدواء والتكنولوجيا والسلاح والصناعات المرتبطة بها، لم تكن بين قائمة القطاعات الأكثر تحقيقا للإيرادات.

وفيما يلي تصنيف "آي بي آي إس وورلد" لأكبر الصناعات في العالم من حيث الإيرادات المتوقعة لعام 2020:

1 ـ  التأمين على الحياة والصحة:

ـ الإيرادات لعام  2020  تساوي  4.9 تريليون دولار

نمت صناعة التأمين على الحياة والتأمين الصحي، بشكل بطيء على مدى السنوات الخمس حتى عام 2019، رغم نمو الطلب العالمي على منتجات التأمين بشكل عام. وترجع أهمية هذه الصناعة إلى توفيرها خدمات إدارة المخاطر الرئيسية للمستهلكين النهائيين، وهي جزء حيوي من القطاع المالي. وتحمي الشركات الأفراد من التكاليف الحالية والفورية وطويلة الأجل الناشئة عن المرض والإصابة والوفاة.

2 ـ  صناديق التقاعد:

ـ الإيرادات لعام 2020: تساوي 4.2 تريليون دولار

شهدت صناديق التقاعد العالمية، نموا قويا، نتيجة لعوائد الاستثمار المواتية ومستويات متزايدة من مساهامات الاشتراك على مدى السنوات الخمس حتى عام 2019. وتعد صناديق التقاعد الوسيلة الأساسية لتلبية متطلبات التقاعد لكبار السن حول العالم. وتتكون إيرادات هذه الصناعة من المساهمات والدخل الاستثماري وصافي مبيعات الأوراق المالية وغير ذلك. كما ان عوائد الاستثمار الإيجابية من الأسهم قادت نمو الإيرادات على الرغم من التقلبات في الأسواق المالية.

3 - التنقيب وإنتاج النفط والغاز:

ـ الإيرادات لعام 2020: تساوي 3.3 تريليون دولار.

على مدى السنوات الخمس حتى عام 2019، شهدت أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي تقلبا حادا، حيث ارتفعت الأسعار بشكل كبير وملحوظ  في السنوات التي سبقت الفترة المشار إليها، و التي بلغت ذروتها في عام 2012. حيث أدى تباطؤ الطلب العالمي إلى جانب الارتفاع المستمر في المعروض، إلى انخفاض الأسعار في عامي 2015 و2016.

 4 - العقارات التجارية:

ـ الإيرادات لعام 2020:  تساوي 3.2  تريليون دولار

نمت صناعة العقارات التجارية خلال معظم السنوات الخمس الماضية و حتى عام 2020 بعد بداية بطيئة، حيث تعرضت ثقة المستثمرين لضغوط مختلفة في عام 2015، استمرت حتى عام 2016 بسبب عدم اليقين السياسي العالمي وانخفاض أسعار النفط.

مما أثر هذا سلبا على الاستثمار في الصناعة وانخفضت الإيرادات بنسبة 0.6 %  في عام 2016، ومنذ ذلك التاريخ ، انتعش الاستثمار بها بقوة وسط النمو الاقتصادي العالمي القوي، مما دفع عائدات الصناعة إلى الانتعاش.ومع ذلك، من المتوقع أن يؤدي تفشي فيروس كورونا إلى تقييد الطلب بشدة مع ارتفاع حالة عدم اليقين الاقتصادي.

5 ـ مبيعات السيارات:

ـ الإيرادات لعام 2020: تساوي 3.1 تريليون دولار

كما انه ومن المتوقع أن تنخفض إيرادات مبيعات السيارات، على مدار السنوات الخمس حتى نهاية 2020، ويرجع ذلك أساسًا إلى التداعيات الاقتصادية  التي يشهدها العالم من جراء وباء كورونا.

وشهدت الصناعة نموا خلال بداية هذه الفترة، حيث أدى ارتفاع دخل الفرد وزيادة الإنفاق الاستهلاكي العالمي إلى تشجيع مبيعات السيارات، لا سيما في الاقتصادات الناشئة. الا انه ومع ذلك، عوامل عدة عملت على تراجع هذه الصناعة لتقلص جدم الصادلرات للدول المصنعة ، ايضا بسبب فيروي كورونا المستجد ، والذي كان له اثاره السلبية على القطاعات الحيوية القتصادية في جميع الدول خاصة منها الاوروبية والتي تعتبر ان اهم مورد لها هو التصدير خاصة السيارات.

6 ـ تصنيع السيارات:

ـ الإيرادات لعام 2020: تساوي 2.97 تريليون دولار

 خلال السنوات الخمس الماضية  حتى عام 2019، تشير التقديرات إلى زيادة إيرادات قطاع تصنيع السيارات العالمية بفضل تحسن الظروف الاقتصادية. حيث  ارتفع الطلب على التصنيع من خلال التحسينات الكبيرة على الجبهة التكنولوجية، لا سيما فيما يتعلق بكفاءة وقود المركبات.التي كانت العامل الاساسي وراء فتح شهية المستوردين من اجل جمع المكاسب الطائلة.

7 ـ  التأمين العام المباشر:

ـ الإيرادات لعام 2020: 2.5 تساوي  تريليون دولار

واجهت صناعة التأمين العام المباشر العالمية، رياحا معاكسة على مدار السنوات الخمس الماضية  حتى عام 2020، حيث أدى ضعف سوق التأمين وانخفاض أسعار الفائدة والعديد من الكوارث، إلى إلحاق الضرر بالمشغلين في الأسواق الرئيسية. الا انه مع ذلك، فقد عاش نمو الأسواق الناشئة  حالة من التباطؤ  خاصة في الأسواق الرئيسية  حيث استدعى ذلك الى تحسن  أداء الصناعة خلال الفترة المذكورة .

 ومن هنا جاءت فكرة دعم   الطبقة الوسطى في الأسواق الناشئة لمساعدتها على النمو باعتبارها الفئة الاكثر تضررا من الجائحة ونذكر على سبيل المثال ، الصين، حيث ادى ارتفاع الطلب الى نمو الصناعة، مما ادى ان الكثير من الفئات الاجتماعية المستهلكة الى شراء اكثر للمواد التامينية

 8 ـ  تصنيع قطع غيار واكسسوارات السيارات:

ـ الإيرادات لعام 2020: تساوي  2.5 تريليون دولار

خلال السنوات الخمس  الماضية وحتى عام 2019، تشير التقديرات المتوقعة    ان  صناعة تصنيع قطع غيار السيارات وملحقاتها  ستكون المستفيد الاكبر من تحسن الظروف الاقتصادية العالمية في المستقبل .حيث  من المتوقع مع ارتفاع مستوى دخل الفرد في جميع أنحاء العالم، ومع تطلع   الطبقات المتوسطة المزدهرة في الاقتصادات الناشئة إلى شراء سياراتها الخاصة. من النتيجة الحتمية ان يكون هناك تزايد الطلب على السيارات الجديدة،  ووارتفاع كمية التصنيع للمعدات الأصلية  مع اضافة مميزات حماية جديدة تسهل من تسويق المنتج الجديد في الاسواق العالمية اضف اليها  خدمات ما بعد البيع المتميزة  لقطع غيار السيارات  والتي  ساهمت بصورة مباشرة في رفع قيمة الإيرادات.


9 ـ  البنوك التجارية:

ـ الإيرادات لعام 2020: تساوي 2.3 تريليون دولار

  استمر قطاع البنوك التجارية العالمية في التعافي خاصة بعد تلك الأزمة المالية التي شهدها  العالم  سنة 2008، حيث شهدت الأسواق المتقدمة الرئيسية زيادة في النشاط المصرفي التجاري نتيجة للأداء الاقتصادي القوي بارتفاعه بوتيرة  الإيجابية. هذا الارتفاع   للأداء الاقتصادي العالمي القوي   كان وراءه الأسواق الناشئة  في كل من  الولايات المتحدة، الصين وجنوب شرق آسيا، حيث يرجع ذلك الى ثقة الشركات و ثقة المستهلكين التي دعمت الطلب على القروض.

10 ـ السياحة:

ـ الإيرادات لعام 2020: تساوي  1.5 تريليون دولار

من المتوقع أن تنمو السياحة على مستوى العالم بمعدل سنوي يصل الى 0.2% على مدى السنوات الخمس حتى عام 2020. هذا وقد كان تدفق السواح على مستوى العالم نعتبره جيدا  خلال هذه الفترة، بمشاركة القطاع الخاص وقطاع الدولة الا ان  للانتشار العالمي لفيروس كورونا، قلب الموازين في حركة السياحة مما جعل الخبراء يتوقعون ان  تتراجع إيرادات الصناعة بنسبة 8.9 % على مدار العام الجاري خاصة مع بداية انتشار فيروس كةرونا وحضر المجالات الجوية لمختلف دول العالم مخافة من تفشي الفيروس


ـ صندوق النقد الدولي:  تحذيرات من  انهيار اقتصادي جديد :

حذر صندوق النقد الدولي، في  السابع من  اغسطس 2020، من أن الخطر السائد على انتعاش النمو في الولايات المتحدة هو عودة ظهور حالات "كوفيد 19"، قائلًا إن الاقتصاد انهار جزئيا بفعل الجائحة.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، قال صندوق النقد الدولي في تقريره السنوي حول أكبر اقتصاد في العالم، إن حكومة الولايات المتحدة ستحتاج إلى بذل المزيد في الأشهر المقبلة لتقديم الدعم للأسر وتعزيز الطلب. مضيفا أن الولايات المتحدة سيكون عليها معالجة تفاقم الفقر وأوجه القصور في النظام الصحي، محذرًا من أن العودة القوية لفيروس كورونا من شأنها تجديد إغلاق الأعمال التجارية.

وقال الصندوق إن الربع الثاني من العام شهد تراجعا وصل الى 37% في الناتج المحلي الإجمالي، والذي من المتوقع أن يتراجع بنسبة 6.6% على مدار عام 2020 بأكمله، مشددًا على "الشكوك الهائلة" المحيطة بالتوقعات.

كما أشار خبراء الصندوق، إلى مخاطر أخرى، بما في ذلك زيادة مستويات الدين الحكومي وديون الشركات بشكل كبير مع احتمالات تضخم منخفض أو ربما سالب. وقال التقرير: "هناك ضبابية هائلة تكتنف اتساع نطاق صدمة كوفيد- 19  اقتصاديا، سيستغرق الأمر على الأرجح فترة أطول لإصلاح الاقتصاد وعودة النشاط إلى مستويات ما قبل الجائحة". وسجلت الولايات المتحدة 75 ألف حالة إصابة جديدة بمرض "كوفيد-19" مع بداية اغشطس  حالات الوفاة الأمريكية نتيجة فيروس كورونا في تزايد أيضًا، وبلغت في الآونة الأخيرة أعلى مستويات منذ أوائل يونيو ، في ولايات تتصدرها أريزونا وكاليفورنيا وفلوريدا وتكساس.

 

 


أخبار مرتبطة
 
15 مايو 2024 4:05 مختام فعاليات مؤتمر"الاستثمار .. الصناعة .. التصدير ـ المثلث الذهبي"14 مايو 2024 1:45 م"البدو الرقميون".. مفهوم جديد للعمل عن بعد14 مايو 2024 12:53 مسوق الذكاء الاصطناعي واقع المستقبل القادم بقيمة 420.4 مليار دولار بنهاية 202514 مايو 2024 12:21 ممصر: دفع التعاون مع منظمة اليونيدو ومؤسسة التمويل الدولية والوكالة الفرنسية للتنمية14 مايو 2024 11:17 صالأردن نموذجا .. الطاقة الحرارية الجوفية في طور التقييم والاستكشاف14 مايو 2024 10:45 صالصين في علاقتها الخارجية لم تستخدم مواردها كورقة ضغط على أي اقتصاد24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن

التعليقات