أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
17 أغسطس 2020 11:05 ص
-
قناة السويس.. من معبر تجاري إلى مركز صناعي ولوجستي عالمي لإمداد وتموين النقل والتجارة

قناة السويس.. من معبر تجاري إلى مركز صناعي ولوجستي عالمي لإمداد وتموين النقل والتجارة

اعداد ـ فاطيمة طيبي

الموقع الجغرافي الفريد لقناة السويس يجعلها ذات أهمية خاصة للعالم ومصرتزداد هذه الأهمية مع تطور النقل البحري والتجارة العالمية، كأرخص وسيلة نقل، ويتم نقل أكثر من 80 ٪ من حجم التجارة العالمية عبر الممرات المائية (التجارة المنقولة بحرا). تكلف المشروع  20.417 مليار جنيه  


ـ أهداف المشروع :

ـ زيادة الدخل القومى المصرى من العملة الصعبة تحقيق أكبر نسبة من الإزدواجية فى قناة السويس وزيادتها لنسبة 50% من طول المجرى الملاحي

ـ تقليل زمن العبور ليكون 11 ساعة بدلا من 18 ساعة لقافلة الشمال.

ـ تقليل زمن الإنتظار للسفن ليكون 3 ساعات في أسوء الظروف بدلاً من ( 8 إلى 11 ساعة ) مما ينعكس على تقليل تكلفة الرحلة البحرية لملاك السفن و يرفع من درجة تثمين قناة السويس.

ـ الإسهام فى زيادة الطلب على استخدام القناة كممر ملاحى رئيسى عالمى ويرفع من درجة تصنيفها.زيادة القدرة الأستيعابية لمرور السفن فى القناة لمجابهة النمو المتوقع لحجم التجارة العالمية فى المستقبل.

ـ خطوة هامة على الطريق لإنجاح مشروع محور التنميه بمنطقة قناة السويس ودفع عجلة الإقتصاد القومى المصرى لتحويل مصر إلى مركز تجارى ولوجيستى عالمى.

ـ العائد و النتائج من المشروع :

ـ زيادة القدرة الإستيعابية للقناة لتكون 97 سفينة قياسية عام 2023 بدلا من 49 سفينة عام 2014.

ـ تحقيق العبور المباشر دون توقف لعدد 45 سفينة فى كلا الأتجاهين مع إمكانية السماح لعبور السفن حتى غاطس 66 قدم في جميع أجزاء القناة.

ـ زيادة عائد قناة السويس بنسبة 259% عام 2023 ليكون 13.226 مليار دولار مقارنة بالعائد الحالى 5.3 مليار دولار مما يؤدي إلى الإنعكاس الإيجابي المباشر على الدخل القومي المصري من العملة الصعبة.

ـ قناة السويس الجديدة في أرقام ـ اغسطس 2019

 ـ أنجز في 12 شهرا ووفر مليون فرصة عمل واختصر 11 ساعة لعبور السفن

 ـ 12 شهرا.. مدة تنفيذ المشروع.

ـ 258 مليون متر مكعب.. كمية أعمال الحفر على الناشف

  ـ 4 مليارات جنيه.. تكلفة الحفر على الناشف

ـ 242  مليون متر مكعب.. كميات أعمال التكريك بتكلفة تقديرية 15 مليار جنيه

 ـ 64 مليار جنيه.. حجم تمويلات الشعب للقناة الجديدة

ـ 2000 عدد العاملين بالمشروع من هيئة قناة السويس

ـ 50  ألفا إجمالي عدد العمال في المشروع.

ـ 25  يوليو.. تاريخ التشغيل التجريبي.

ـ 104.2 مليار جنيه.. حجم العائد الذي حققته قناة السويس الجديدة في 2019، وهو أكبر عائد في تاريخ قناة السويس يدخل خزانة الدولة المصرية.

ـ 317.2 مليار جنيه.. حجم الأرباح التي حققتها القناة منذ العام 2014  وهو أكبر عائد يدخل خزانة الدولة المصرية.

ـ 81  سفينة.. عدد السفن التي مرت في يوم واحد بتاريخ 2 أغسطس بحمولات تصل إلى 6 مليون طن، وهو رقم قياسي حيث كان في دراسة الجدوى مرور 97 سفينة بحلول عام 2023.

ـ 192 عدد المشروعات في المنطقة الاقتصادية التي نمت بناء على المجرى الجديد.

ـ 25 مليار دولار.. قيمة الاستثمارات الحالية بالمنطقة الاقتصادية.

ـ مليون فرصة عمل وأكثر وفرها مشروع القناة الجديدة.

ـ  عام 2015، 2016 وصلت إيرادات القناة إلى 41 مليار جنيه، وفي عام 2016 ،2017 بلغت الإيرادات 73 مليار جنيه بمعدل تغيير 78، وشهد عام 2017 ـ2018 ،2 مليار جنيه بمعدل تغيير 5.3.

ـ 192 مشروعا عملاقا باستثمارات بلغت 25 مليار دولار تجري في المنطقة الاقتصادية للقناة، وتستهدف تحقيق 55 مليارا خلال الـ15سنة المقبلة.

ـ مشروع تنمية محور قناة السويس:

- يستهدف هذا المشروع، والذي تعد قناة السويس الجديدة جزءا منه، تحويل محور قناة السويس من مجرد معبر تجاري إلى مركز صناعي ولوجستي عالمي لإمداد وتموين النقل والتجارة.

-  جارٍ حاليًا تطوير 6 موانئ ضمن مشروع تنمية محور القناة، من بينها تطوير ميناء العريش، ليكون بطول 500 متر أرصفة، ليستوعب نحو 80 ألف طن سفن وربطه بمصانع اﻷسمنت، ما يسهم في جعل سيناء منطقة حضارية ويوفر فرص عمل حقيقية ﻷبناء سيناء. ـ

ـ تطوير مينائي العين السخنة والطور اللذين يسهمان في ربط شمال سيناء بجنوبها واﻷدبية وشرق التفريعة وبورسعيد، وسيسهم تطوير هذه الموانئ في استيعاب البضائع ـ 

-  يتضمن المشروع إنشاء منطقتين صناعيتين.

 - يهدف المشروع إلى تحقيق تنمية مستدامة اقتصادياً مصحوبة بخلق مجتمعات عمرانية جديدة فى شرق بورسعيد والسخنة وخليج السويس، وباكتمال مشروع قناة السويس الجديدة تتضاعف المساحة المأهولة بالسكان فى مصر إلى 12% بدلاً من 6%.

 - يساهم المشروع في تعزيز تواصل سيناء مع الوطن الأم ويسهل حركة العبور بين شبه جزيرة سيناء وبقية أنحاء مصر عبر الأنفاق المزمع حفرها أسفل القناة، ومن ثم تعزيز الامن القومي المصري.

 - كما يتضمن المشروع انشاء بنية تحتية من شق طرق وكبارى ومجارى ومحطات مياه ورصف طرق واتصالات وكهرباء وشقق ومدارس طبية ومشروعات وخدمات وتشمل 3 مراكز رئيسية:

 ـ تنمية بورسعيد مع منطقة شرق بورسعيد

 ـ تنمية الإسماعيلية وضاحية الأمل، مع وادى التكنولوجيا والإسماعيلية الجديدة.

ـ  تنمية شمال غرب خليج السويس، مع ميناء ومطار السخنة.

- كما يشمل كذلك:

 ـ تطوير طرق القاهرة  السويس ،الإسماعيلية، بورسعيد إلى طرق حرة، للعمل على سهولة النقل والتحرك بين أجزاء الإقليم والربط بالعاصمة .

 ـ إنشاء نفق الإسماعيلية المار بمحور السويس للربط بين ضفتى القناة "شرق وغرب" والذي سيكون الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط ويتسع لأربع حارات

 ـ إنشاء نفق جنوب بورسعيد أسفل قناة السويس لسهولة الربط والاتصال بين القطاعين الشرقى والغربى لإقليم قناة السويس.


ـ مشاريع بعد الافتتاح:

ـ محور التنمية في منطقة شرق بورسعيد"،   يتضمن إقامة محطة للحاويات والصب السائل، ومحطة تموين لوجستية، بالإضافة إلى محطة للحبوب

ـ منطقة "الإسماعيلية الجديدة"، ويتضمن إقامة "وادي التكنولوجيا"، ويضم صناعات إلكترونية، وهندسية طبية، وآلات دقيقة، ومعدات اتصال، كما يضم "المنطقة الصناعية لمدينة القنطرة

ـ منطقة شمال غرب خليج السويس، ويتضمن مناطق للصناعات الثقيلة، ومركز للمعلومات، ومجمع للخدمات التموينية، و مجمع طبي، ومراكز أبحاث، وجامعة، ومعاهد تعليمي

ـ مشروعات خطة التنمية فى محور قناة السويس تتضمن ما يزيد عن 40 مشروعًا،   بتخصيص استثمارات حكومية بنحو 51 مليار جنيه لمشروعات تنمية محور ومنطقة قناة السويس وتنمية سيناء، لتستحوذ على نحو 51% من المشروعات

ـ قائمة بالمشروعات التى أعدها اتحاد الصناعات، التابع لوزارة الصناعة والتجارة، تمهيدا لتنفيذها بمحور تنمية قناة السويس والتى تتمثل فى:

 - إقامة مدينة صناعية متخصصة فى صناعة الأمصال والدواء بهدف العمل على الملف الإفريقى والأمراض فى افريقيا وهى تعتبر سوقا كبيرا وضخما.

- إنشاء مدينة صناعية متخصصة فى الصناعات الغذائية، خاصة أن مصر تستورد أكثر من 90% من دول الاتحاد الأوروبى، والتى من شأنها أن تستحوذ على السوق الأفريقية والعربية ودول الاتحاد الأوروبى.

- إقامة مشروع منطقة صناعية لصناعة التعبئة والتغليف بمحور تنمية قناة السويس، باستثمارات تقدر بـ2 مليار جنيه، ويسعى اتحاد الصناعات إلى جذب مليار جنيه ضمن الـ2 مليار جنيه المستهدفة للمشروع استثمارات أجنبية، 

- إقامة مدينة صناعية خاصة بتجميع السيارات والمعدات وجميع السلع الهندسية،

- إنشاء مدينة سياحية تسويقية لأطقم السفن التى تمر من قناة السويس، بالإضافة إلى إنشاء ترسانة بحرية لإصلاح وصناعة السفن تعمل على صيانة وإصلاح السفن التى تمر بالقناة.

- إحياء مشروعات الهيئة العربية للتصنيع الخاصة بالمركبات   المحاصيل و4 مصانع ومحطات للتعبئة.

ـ مشروع قرية الأمل :

توزيع 2500 فدان ضمن مشروع قرية الأمل للخريجين على هامش احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة، منها 250 لأبناء الإسماعيلية و125 للغربية و125 للدقهلية، بواقع 5 أفدنة لكل مستفيد، بالإضافة إلى إنشاء 514 فداناً تستغل كصوب زراعية للإنتاج الزراعى المكثف والإنتاجية العالية لوحدة المياه، وإنشاء 68 بيت صوبة بمساحة 2500 متر لكل واحدة، فضلاً عن 530 منزلا تم الانتهاء منهاوالمشروع، البالغ مساحته 4 آلاف فدان، يستهدف العودة إلى نمط ربط الفلاح بالأرض  .

ـ الاستزراع السمكى بقناة السويس :

ـ  يعمل مشروع الاستزراع السمكى على تحقيق الاكتفاء الذاتى للبلاد  على ان يحقق ما بين 12 - 15 طنا للفدان. ويوفر 10 آلاف فرصة عمل لشباب الخريجين.وفى 25 يونيو 2015  تم الانتهاء من حفر 500 حوض للأسماك من إجمالى 1380 حوضا   ، حيث سيتراوح الإنتاج المبدئى بين 10 آلاف و15 ألف طن ،  على أن يصل إنتاج المشروع الى 50 ألف طن بصورة مبدئية .  

 

ـ محور 30 يونيو:

بالنسبة لمحافظة بورسعيد جارى تنفيذ مشروعات لخدمة تنمية محور قناة السويس، بإجمالى استثمارات (2.1 مليار جنيه)، أهمها المحور التبادلى الموازى لقناة السويس "محور 30 يونيو " بطول 95 كم وعرض 60 مترا، والذى يعد الطريق القومى الثالث الذى تنفذه الوزارة ضمن المشروع القومى للطرق، 

ـ نقل البضائع:

  إنشاء كوبرى عزمى بطول 126مترا، مزود بفتحة ملاحية متحركة بتكلفة 50 مليون جنيه، والذى يساهم فى حل مشكلة الاختناقات المرورية التى تسببها حركة مرور السيارات الثقيلة والشاحنات القادمة من وإلى جمركة بورسعيد

ـ  تنفيذ مشروع إنشاء كوبرى فوق قناة الاتصال بين بحيرة المنزلة وقناة السويس، بتكلفة 66 مليون جنيه، لحل مشكلة الاختناقات المرورية .

ـ  فضلا عن استكمال الطريق الموازى لترعة السلام حتى شادر عزام بطول 10 كيلومترات بتكلفة 19 مليون جنيه.


ـ محطة معالجة المخلفات الصناعية السائلة بعتاقة:

  لمحافظة السويس، قد تم إنهاء العديد من المشروعات التى تخدم المنطقة الصناعية بعتاقة بتكلفة نحو 1.1 مليار جنيه، منها تنفيذ محطة معالجة المخلفات الصناعية السائلة بعتاقة، ومشروع البنية الأساسية لخدمة المنطقة الصناعية بعتاقة (مياه – صرف – كهرباء – طرق – مبانى خدمات)

ـ  استكمال أعمال البنية الأساسية لتوسعات المنطقة الصناعية، بتكلفة 218 مليون جنيه، ولخدمة المنطقة الحرة بعتاقة تم إنهاء شبكات الجهد المنخفض والمتوسط، بتكلفة 38 مليون جنيه

ـ  تنفيذ العديد من خطوط المياه ومحطات الرفع لتغذية المنطقة الصناعية بالمياه النقية منها خط مياه العاشر من رمضان/ العين السخنة، بطول 112 كم، وخط مياه الزعفرانة لتغذية المنطقة الصناعية الاقتصادية بالعين السخنة بتكلفة 700 مليون جنيه

ـ وزارة النقل:

تشارك فى تنفيذ مخطط تنمية محور قناة السويس من خلال الموانئ الـ 6 والأنفاق التى يضمها المخطط العام، حيث يتضمن المخط تطوير بورسعيد شرق وغرب والسخنة والأدبية والعريش والطور، وحفر 6 أنفاق أسفل قناة السويس للسكة الحديد والسيارات لربط شبه جزيرة سيناء ومدينة الإسماعيلية وبورسعيد والدلتا وسهولة الإنتقال فيما بينهم.

 كل ميناء من الموانئ الـ6 الموجودة بالمخطط العام لمحور تنمية قناة السويس سيتم إنشاء ظهير صحراوى له، يتضمن منطقة صناعية وأنشطة لوجيستية وتجمعات سكنية جديدة، وسيتم إنشاء بالموانئ أحواض لصيانة وإصلاح السفن ومحطات حاويات جديدة ومحطات تموين سفن بالوقود.

كما أنه سيتم حفر و6 أنفاق أسفل قناة السويس، بينهم 3 جنوب بورسعيد، منها 2 للسيارات، ونفق للسكة الحديد، و3 أنفاق أخرى فى الإسماعيلية، تضم 2 للسيارات، وثالث للسكة الحديد، وأنشطة لوجيستية. 

ـ وزارة الإسكان:

  تنفذ مشروعات كبرى بجميع المجالات من أعمال طرق وكهرباء وإسكان وبنية أساسية، لتدعيم المشروعات القومية العملاقة فى مدن القناة، خاصة مشروع تنمية محور قناة السويس . بإجمالى استثمارات 3.6 مليار جنيه.


أخبار مرتبطة
 
15 مايو 2024 4:05 مختام فعاليات مؤتمر"الاستثمار .. الصناعة .. التصدير ـ المثلث الذهبي"14 مايو 2024 1:45 م"البدو الرقميون".. مفهوم جديد للعمل عن بعد14 مايو 2024 12:53 مسوق الذكاء الاصطناعي واقع المستقبل القادم بقيمة 420.4 مليار دولار بنهاية 202514 مايو 2024 12:21 ممصر: دفع التعاون مع منظمة اليونيدو ومؤسسة التمويل الدولية والوكالة الفرنسية للتنمية14 مايو 2024 11:17 صالأردن نموذجا .. الطاقة الحرارية الجوفية في طور التقييم والاستكشاف14 مايو 2024 10:45 صالصين في علاقتها الخارجية لم تستخدم مواردها كورقة ضغط على أي اقتصاد24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن

التعليقات