أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
14 ديسمبر 2020 11:47 ص
-
عودة "سياحة المؤتمرات" مع فعاليات "جيتكس 2020".. منصة تكنولوجيا المستقبل

عودة "سياحة المؤتمرات" مع فعاليات "جيتكس 2020".. منصة تكنولوجيا المستقبل

اعداد ـ فاطيمة طيبي

انطلقت فعاليات معرض جيتكس في دورته الـ40 بمركز دبي التجاري العالمي بمشاركة 1200 شركة من 60 دولة.و بمشاركة عمالقة صناعة التقنيات من حول العالم. افتتحها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، واستمرت الفعاليات من 6 الى 10 ديسمبر  2020 

 

ويجمع "أسبوع جيتكس للتقنية، التقنيات الأكثر تأثيرا على المستوى العالمي، و المبتكرين العالميين في صناعة تقنية المعلومات والاتصالات، والقادة الحكوميين والمبدعين في المجال التقني وأصحاب الفكر التقدّمي.

ـ  شعار "نلهمك واقعا متجددا":

تحت شعار "نلهمك واقعا متجددا" تستعرض دبي الذكية خلال الحدث آخر التطورات والتحديثات التي شهدتها استراتيجياتها ومشاريعها وخدماتها في مسيرة التحول الرقمي لإمارة دبي، وتشمل:

ـ  استراتيجية دبي الذكية 2021 .

ـ استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية.

ـ  مبادرات نظم تخطيط الموارد الحكومية وتطبيق دبي الآن

ـ  الهوية الرقمية ومشاريع البيانات المختلفة .

ـ بالإضافة إلى مستجدات مبادرة سجلات دبي ولوحة معلومات محاكاة المدينة والبنية التحتية لدبي الذكية.


ـ مشاركون:

 ويرحب "جيتكس" في دبي هذا العام بأكثر من 1200 مشاركة تمثلها شركات مشاريع وشركات ناشئة من أكثر من 60 دولة، وقدم لهم 280 ساعة من المحتوى المتخصص و350 متحدثا من الخبراء من 30 دولة مشاركين في جلسات حوارية مباشرة تمحورت حول العديد من القطاعات بينها الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية والجيل الخامس والحوكمة والنقل المستقبلي والتقنيات المالية والتسويق الرقمي والطاقة والرعاية الصحية والتعليم.

ـ رواد:

واستقطب "جيتكس" في دورة هذا العام عمالقة ورواد صناعة التقنيات من حول العالم، ومن بينها: "مايكروسوفت"، "ديل تكنولوجيز"، "دو"، "اتصالات"، "لينوفو"، "هوني ويل"، "أفايا"، "أي بي أم"، "ريد هات"، ومجموعة تيكوم، بالإضافة إلى "هواوي" التي جددت التزامها مؤخرا تجاه "جيتكس".

 ـ جمارك دبي تطلق 12 مشروعا مبتكرا بتقنيات "البلوك تشين":

تعرض جمارك دبي  في "جيتكس 2020" ..  12 مشروعا مبتكرا ومبادرة ذكية تعتمد على تقنيات "البلوك تشين" و"الذكاء الاصطناعي".حيث توفرمنصة افتراضية تتيح التجول الافتراضي والاطلاع على المشاريع المشاركة.

وبالتزامن مع أسبوع جيتكس للتقنية أطلقت جمارك دبي "داتاثون الفرضة" تحدي البيانات المفتوحة لتطوير برمجيات وأنظمة مبتكرة عبر استخدام البيانات المفتوحة لجمارك دبي المتوفرة على "دبي بالس". مع تكريم المشاريع الثلاثة الأولى الفائزة خلال المعرض وتم تقسيم المشاركين في التحدي إلى ثلاث فئات:

ـ الأولى: لموظفي جمارك دبي.

ـ الثانية: للجمهور .

ـ الثالثة:  لطلاب المعاهد والجامعات وكليات التقنية.


 يعد هذا التحدي تجمعا للمتخصصين في البيانات المفتوحة من مهندسين وخبراء ومبرمجين للإسهام في إيجاد حلول رقمية يستفيد منها القطاع الجمركي ويهدف التحدي إلى تحقيق أعلى استفادة ممكنة من البيانات المتاحة، إلى جانب تعزيز دور البيانات المفتوحة في تحفيز النمو الاقتصادي والتشجيع على الابتكار، فضلا عن الإسهام في تنمية الكوادر الوطنية لبناء مجتمع حيوي ومنتج، تحقيقا لخطة دبي 2021.

ـ نبتكر لاقتصاد مستدام:

تشمل مشاريع جمارك دبي في المعرض والتي تنطلق تحت شعار "نبتكر لاقتصاد مستدام" منصة التجارة الإلكترونية عبر الحدود، وتعتمد على:

 ـ "تقنية البلوك تشين" لدعم احتياجات كافة الشركاء في سلسلة إمداد التجارة الإلكترونية.

ـ  "المنسق" تطبيق ذكي يعتمد على الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة لتصنيف البضائع .

ـ "الإفصاح المبكر "iDeclare"، الذي يختصر وقت إنهاء الإجراءات الجمركية للمسافرين في أقل من 5 دقائق.

ـ  بالإضافة إلى مشاريع غرف التحكم الذكية وجهاز فحص الحاويات السريع وجهاز فحص الطرود ثلاثي الأبعاد وجهاز كشف المواد الإشعاعية وجهاز كشف الإشعاع الشخصي المكتسب ـ "المنظار" وجهاز فحص مركبات المسافرين، وطاولة التفتيش الذكية وبرنامج تدريب المفتشين عبر تقنية الواقع الافتراضي.

الرؤية الاستشرافية في التحول الرقمي وإحداث تحول جذري في طريقة العمل وتقديم الخدمات الحكومية كانت البنية الصلبة في مواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، حيث سارت الأعمال على النحو المعتاد دون أي عوائق تذكر، وهو ما مثل مصدات قوية سرعت من تعافي الاقتصاد الوطني.

ـ أول حكومة بلا ورق في عام 2021.

من جانبه قال أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي إن الدائرة تسعى للوصول إلى أكبر شريحة من المتعاملين بهدف تشجيعهم على اعتماد أسلوب حياة أسهل عبر الاستفادة من خدماتها الذكية حيث تعد جمارك دبي من أولى الجهات التي وفرت جميع خدماتها عبر مختلف القنوات الذكية في إطار جهودها لدعم تحويل حكومة دبي إلى نموذج ذكي بالكامل وتعزيز مسيرة "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية"  لتصبح دبي أول حكومة بلا ورق في عام 2021.


وأشار إلى أن نسبة التبني الإلكتروني للخدمات الجمركية في جمارك دبي سجلت 99.3% في النصف الأول من العام 2020 وهو ما يعكس الخبرات التقنية المتراكمة للدائرة، والتي دفعت نحو سلاسة ممارسة الأعمال على النحو المعتاد في ظل جائحة كورونا واستخدام التكنولوجيا المتقدمة والروبوت الافتراضي وغيرها من التقنيات في تقليل التدخل البشري وإطلاق مشاريع مبتكرة لتحسين تجربة المتعامل وتبسيط الخدمات والعمليات وإعادة هندستها بشكل ابداعي وذكي.

وحصدت جمارك دبي المركز الأول عالميا والفوز بجائزة "أفضل جهة لإدارة المشاريع في عالم 2020" بالمسابقة الدولية التي ينظمها التحالف العالمي لإدارة المشاريع "PMO Global Alliance". كما حازت الدائرة إشادة دولية من صندوق النقد الدولي لريادتها في استخدام تقنية البلوك تشين للخدمات الجمركية.

ـ دبي تسمو فوق "الوباء" بتنظيم جيتكس 2020 واقعيا:

 سلط موقع "ذي إكونوميكس تايمز" الهندي الناطق بالإنجليزية الضوء على المعرض، مؤكدا إن حكومة دبي تسمو فوق "الوباء" بتنظيمها لفعاليات جيتكس 2020 واقعيا، رغم مخاوف الموجة الجديدة من فيروس كورونا. واصفا  الحدث، بكونه الأكثر ترقبا منذ بداية العام، حيث يشهد لم شمل لأصحاب الرؤى التكنولوجية الدولية، بالإضافة لابرازه التزام إمارة دبي، باستمرارية الأعمال بمجالات التكنولوجية المختلفة، مع تطورها في أساليب الحفاظ على صحة وسلامة المشاركين.

واستطرد الموقع قائلا، أن إمارة دبي خاصة والإمارات العربية المتحدة بشكل عام، يرجع لهما الفضل، في عودة "سياحة المؤتمرات" لمنطقة الشرق الأوسط، كون الإمارات كانت من أوائل الدول التي شجعت على عودة الحياة لطبيعتها وتشجيع انطلاق مختلف الفعاليات تمهيدا للتعايش بمرحلة ما بعد كورونا.

ونقل موقع "ذي إكونوميكس تايمز"، إن "دبي متحمسة لتشارك العالم رحلتها في تطويع القدرات التقنية لمواجهة الوباء، وتوفير نمط عيش طبيعي لما بعد كورونا تتوفر به سبل السعادة لمواطني دبي والمقيمين بها".

ـ   88 مبادرة رقمية ومشروعا مبتكرا :

تستعرض حكومة أبوظبي في جناحها 88 مبادرة ومشروعا مبتكرا في مجال التحول الرقمي، والتي تهدف جميعها إلى خلق تجربة فريدة للزوار من خلال تقديم منصة موحدة تضم كافة الجهات الحكومية.


ـ أحدث المشروعات:

  جناح حكومة أبوظبي يعرض :

ـ أحدث المشروعات والمبادرات والتطبيقات الرقمية الجديدة والمبتكرة لدى الجهات الحكومية المشاركة.  مما  يبرز دور الجهات الحكومية في تطوير حلول حكومية رقمية سريعة وفعالة، تعزز من كفاءة الأداء الحكومي .

  ـ أحدث المشاريع والمبادرات التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة في الإمارة، وإبراز الدور المهم الذي تلعبه الجهات الحكومية في تطوير حلول رقمية حكومية سريعة، وفعالة، واستباقية .

ـ توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تعزز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وتسهل عملية التحول الرقمي، وتؤمن فرصا استثمارية ضخمة للشركات العاملة في القطاع الخاص.

ـ ينضم جناح حكومة أبوظبي العديد من الشركاء الاستراتيجيين من كبريات الشركات العالمية العاملة ضمن القطاع الخاص في مجال التكنولوجيا والابتكار بما فيها "مايكروسوفت"، و"آي بي إم"، و"ديل"، و"إنتل".

ـ  حلول رقمية مبتكرة:     

ا ـ التعليم :عرضت اتصالات منصة تجريبية للتعليم الإلكتروني تعمل على شاشة LCD  وعلى جهاز الكومبيوتر اللوحي يمكن للمعلمين مشاركتها مع تلاميذهم والتفاعل معهم من خلالها. كما تتيح هذه المنصة المتميزة المشاركات في الوقت الفعلي، والتفاعل بأسلوب سلس، ومشاركة المصادر، وهي مزوّدة بتقنية الذكاء الاصطناعي للأبحاث التعليمية.  


ب: حلول التنقل الجديدة المدعمة بتقنية شبكة الجيل الخامس 5G : مثل رحلات الطيران التجارية الإقليمية والمحلية. ومن خلال طرحها لهذه الحلول، تسعى اتصالات لدعم جهود استراتيجية حكومة دبي الرامية لرفع حصة النقل الذاتي إلى 25% من قطاع النقل في الإمارة بحلول  2030  

 ـ   تقارب تقنيات شبكة الجيل الخامس:   

اتصالات تتيح  مجموعة فريدة ومتميزة من الحلول والاستخدامات التقنية التي ستلقي الضوء على الأثر الإيجابي للتقنيات المستقبلية على بيئة الأعمال، والترفيه المنزلي، والتعليم، ومختلف فئات المجتمع. كما يستمر التركيز في نسخة هذا العام على حشد التقنيات والحلول العصرية في جميع المجالات لإظهار دورها في دعم الأفراد والمجتمعات.  

جيتكس للتقنية 2020 الذي يتمحور في نسخته هذا العام حول تقارب تقنيات شبكة الجيل الخامس، الذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء وغيرها من الإمكانات الرقمية التي ستؤدي إلى تحولات جذرية تصل جميع الصناعات والقطاعات وأنماط الحياة للمشتركين بمختلف شرائحهم.

ـ إريكسون تعود لأسبوع جيتكس للتقنية إفتراضيا:

 تعمل إريكسون على اطلاع العملاء والشركاء وصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على آخر التحديثات والرؤى المتعلقة بتقنية الجيل الخامس عبر خبرتها وريادتها ومشاركتها العالمية إريكسون تعود لأسبوع جيتكس للتقنية كما تعود إريكسون (المسجلة في ناسداك: إريك) إلى أسبوع جيتكس للتقنية هذا العام افتراضيا كشريك في التحول الرقمي.

 

ـ إيفوتك واستعراض أحدث الحلول للتحول الرقمى :

 تقود شركة إيفوتك منذ تأسيسها عملية خلق مجتمعات ممكنة رقميا وأكثر ذكاء من خلال توفيرها حلولا ومنصات رقمية مبتكرة للقطاعين العام والخاص. كما تمتد قدرات الشركة إلى ما وراء تطبيق التكنولوجيا، حيث تركت بصمة قوية أيضا في مجال الاستشارات. وبالإضافة إلى توفير الحلول التكنولوجية المتطورة، تقوم إيفوتك بتجهيز الشركات لتكون مستعدة رقميا للتعامل مع الظروف غير المتوقعة مثل انتشار جائحة كورونا. وتستعرض إيفوتك (EVOTEQ)، مزود حلول التحول الرقمي التي تدعم الشركات الرائدة والحكومات في رحلاتها نحو الرقمنة.

 


 

 


أخبار مرتبطة
 
15 مايو 2024 4:05 مختام فعاليات مؤتمر"الاستثمار .. الصناعة .. التصدير ـ المثلث الذهبي"14 مايو 2024 1:45 م"البدو الرقميون".. مفهوم جديد للعمل عن بعد14 مايو 2024 12:53 مسوق الذكاء الاصطناعي واقع المستقبل القادم بقيمة 420.4 مليار دولار بنهاية 202514 مايو 2024 12:21 ممصر: دفع التعاون مع منظمة اليونيدو ومؤسسة التمويل الدولية والوكالة الفرنسية للتنمية14 مايو 2024 11:17 صالأردن نموذجا .. الطاقة الحرارية الجوفية في طور التقييم والاستكشاف14 مايو 2024 10:45 صالصين في علاقتها الخارجية لم تستخدم مواردها كورقة ضغط على أي اقتصاد24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن

التعليقات