أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
15 ديسمبر 2020 1:22 م
-
مصر والعراق يوقعان بروتوكول تعاون ومذكرة تفاهم في البحث الزراعي والتخطيط الاقتصادي

مصر والعراق يوقعان بروتوكول تعاون ومذكرة تفاهم في البحث الزراعي والتخطيط الاقتصادي

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

 ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جلسة المباحثات الثنائية الموسعة التي عُقدت، في الثاني عشر من ديسمبر 2020 ، بالقاهرة بين الجانبين المصري والعراقي؛ والتي تأتي في إطار استكمال ما تم التوصل إليه خلال الأشهر الماضية، لا سيما بعد الزيارة الناجحة التي أجراها رئيس الوزراء ووفد وزاري مصري إلى بغداد مؤخرا لعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة. وحضر المباحثات عدد من الوزراء وكبار المسئولين المعنيين في البلدين.


وأشار رئيس الوزراء إلى أنه من المقرر أن تعقد قمة ثلاثية بين مصر والعراق والأردن خلال الربع الأول من العام المقبل 2021 ؛ من أجل الإعلان عن حزمة المشروعات المشتركة بين الدول الثلاث، لوضع آليات التنفيذ بشكل عاجل؛ حتى يتسنى الانتهاء من الاستعدادات للقمة الثلاثية المقبلة.

ـ "الإعمار مقابل النفط":

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي الشكر للدكتور خالد بتال نجم، وزير التخطيط العراقي، فيما يخص ما أثاره من أن اتفاقية "الإعمار مقابل النفط" ستدخل حيز التنفيذ الثنائي، فور إنهاء الإجراءات الدستورية حيالها، وهو ما يجعل لدينا فرصة نتفق على المشروعات المشتركة.

وأشار إلى أن هناك توجيها من جانب الرئيس السيسي بالبدء:

ـ تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة المحددة، لحين استكمال إجراءات التصديق على الاتفاق.

ـ  استعداد مصر لتوفير أي مواد خام، أو مستلزمات، أو تجهيز منشآت للجانب العراقي على الفور، والتغلب على أية إجراءات روتينية قد تعرقل تفعيل هذا التعاون.

ـ  توجيه رئاسي بتشكيل لجنة متابعة دائمة من الجانبين لتنفيذ هذه المشروعات:

تتمثل في :

ـ لجنة متابعة مشتركة من الجانب المصري مساعد أول رئيس مجلس الوزراء وأمين عام المجلس اللذين يتوليان المتابعة لتنفيذ هذه المشروعات، ومن الجانب العراقي لمتابعة تنفيذ هذه المشروعات برئاسة أمين عام مجلس الوزراء.

تطرق وزيرة التعاون الدولي، إلى أبرز مجالات التعاون وعلى رأسها :

تابع كل من وزيرة التعاون الدولي في مصر وزير التخطيط العراقي،  في العاشر من ديسمبر 2020  نتائج اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة التي عقدت نهاية أكتوبر 2020 ، وبحث تفعيل مذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال اللجنة في سبيل تعزيز التكامل الاستراتيجي.

ـ وضع الآلية الخاصة ببرنامج إعادة الاعمار مقابل النفط.

ـ  الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الإسكان الاجتماعي، ودخول شركات المقاولات المصرية للسوق العراقية، وإنشاء شركات مشتركة للصناعات الكيماوية، مع وضع البرامج والخطط الزمنية اللازمة لتنفيذها، ومن ثم تعزيز التعاون المشترك.

ـ تنفيذ قرارات الدورة الثالثة للجنة العليا المصرية العراقية المشتركة، وأن هذه المرحلة الفارقة تتطلب التعاون الثنائي بين البلدين وتفعيل أطر ذلك التعاون من خلال المبادرات ودعم القطاع الخاص.

ـ  وزير التخطيط العراقي أشار إلى سعي العراق لتعزيز التعاون مع مصر في مجالات الإسكان الاجتماعي وإنشاء وصيانة الطرق في العراق.

ـ  الدعم الفني والعلمي في زراعة الحبوب والزراعات النسيجية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والاستثمار في البنية التحتية.

ـ   مجالات التعاون  :

تتمثل في :

ـ  التعاون في مجال التحول الرقمي والإحصاءات، حيث تزداد أهمية التعاون هذا المجال في ضوء ما تعانيه البشرية من جائحة كورونا.

ـ    التعاون المشترك والتنسيق في مشروعات التعاون الثلاثي في مجالات الطاقة والكهرباء والنفط، بين مصر والعراق والأردن، وتعظيم الاستفادة المشتركة لهذه الدول والتي تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية.

ـ فعاليات مهمة  : 


ـ القمة الثلاثية المصرية العراقية الأردنية في أغسطس 2020، والتي جمعت بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، والملك عبدالله الثاني، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية.

ـ  عقد اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة بجمهورية العراق في أكتوبر 2020 ، والتي أسفرت عن توقيع عدد كبير من مذكرات التفاهم التي غطت العديد من المجالات الواعدة للتعاون بين البلدين.

ـ  الاتفاق على الاجتماع بصفة دورية لتنسيق المواقف والسياسات بهدف تحقيق مصالح الشعبين الشقيقين في الاستقرار والازدهار الاقتصادي وتحقيق الأهداف المشتركة .

ـ  افكار للتعاون بين مصر والعراق :

 خلال اللقاء استعرضت وزيرة التخطيط العديد من الأفكار فيما يخص التعاون بين البلدين في المجالات ذات الصلة بعمل الوزارة سواء في مجال التخطيط أو في مجال التنمية الاقتصادية، وتمثلت أهم مجالات العمل المشتركة في تطوير..

أ ـ  السياسات الاقتصادية:

ـ التخطيط على المستويات الاستراتيجية والمركزية والقطاعية.

ـ موازنة البرامج والأداء.

ـ إعداد ومتابعة تنفيذ الخطة الاستثمارية بالدولة.

ـ التدريب الإحصائي في مجال الأهداف الأممية للتنمية المستدامة.

ب ـ تطوير التدريب:

 اقترحت السعيد التنسيق مع الأكاديمية الوطنية للتدريب والتي تقوم بدور مميز في الاستثمار في العنصر البشري وتأهيل الكوادر الشبابية بالدولة والارتقاء بمهاراتهم حيث تقدم تدريبا تخصصيا متعدد المجالات وفقا لأعلى المعايير الدولية. كما أن الوزارة لديها عددا من الجهات التابعة ومن أهمها:

1 ـ  الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والذي يهدف إلى إجراء الإحصاءات والتعدادات التي تحتاجها كافة قطاعات الدولة، ونشر البيانات والمعلومات الإحصائية، ونشر الوعي الإحصائي لجميع فئات المجتمع.

2 ـ   المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، والذي يهدف إلى تعزيز مبادئ الحوكمة بهدف تحقيق التنافسية ودعم خطة التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

3 ـ  معهد التخطيط القومي، حيث يهدف إلى نشر نهج التخطيط العلمي في مصر من خلال العديد من الأنشطة البحثية والتدريبية والتعليمية، وهو ما يمكن أن نقدم من خلاله التدريب المناسب للكوادر العراقية.

ومن جانبه أشار الدكتور خالد البتال، نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط بجمهورية العراق الشقيقة إلى:

ـ الأهمية الاستراتيجية للعلاقات بين العراق ومصر، وما تشهده هذه العلاقات من زخم وتطور ملحوظ   في ضوء مشاركة مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراق في القمة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن في عمان في 25 أغسطس 2020.

ـ   تناول القمة من بحث سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث خاصة تلك التي تتعلق بالطاقة والربط الكهربائي والبنية الأساسية والغذاء، وتعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وذلك بهدف تأسيس مرحلة قادمة من التكامل الاستراتيجي بين الدول الثلاث، قائمة على الأهداف التنموية المشتركة.

  ـ بروتوكول تعاون ومذكرة تفاهم في البحث الزراعي والتخطيط الاقتصادي:

يأتي توقيع مذكرة تفاهم في مجال رسم السياسات الاقتصادية والتنموية والعمل الإحصائي والتعاون الدولي والإقليمي بين كل من وزارتي التخطيط في البلدين، انطلاقا من مبدأ  تعزيز وتبادل مبادئ العمل العربي المشترك بين البلدين، في مجال التعاون الاقتصادي بين المؤسسات التخطيطية و رسم السياسات الاقتصادية والتنموية والعمل الإحصائي ، بما يطور أداء ومهارات العاملين .  

ـ  رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أشار إلى:

ـ أنه من المقرر أن تعقد قمة ثلاثية بين مصر والعراق والأردن خلال الربع الأول من العام 2021 ؛ من أجل الإعلان عن حزمة المشروعات المشتركة بين الدول الثلاث، مع أهمية وضع آليات التنفيذ بشكل عاجل؛ حتى يتسنى الانتهاء من الاستعدادات للقمة الثلاثية المقبلة.

ـ هناك توجيها من جانب الرئيس السيسي بالبدء بشكل فوري في تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة المحددة، لحين استكمال إجراءات التصديق على الاتفاق،  لأن رئيس الجمهورية أعرب عن استعداد مصر لتوفير أي مواد خام، أو مستلزمات، أو تجهيز منشآت للجانب العراقي على الفور، والتغلب على أية إجراءات روتينية قد تعرقل تفعيل هذا التعاون، بالإضافة إلى التوجيه الرئاسي بتشكيل لجنة متابعة دائمة من الجانبين لتنفيذ هذه المشروعات.

ـ التوقيع على مذكرة تفاهم:

وفي ختام جلسة المباحثات الثنائية الموسعة بين مصر والعراق، وقع الجانبان مذكرة تفاهم في:

ـ مجال رسم السياسات الاقتصادية والتنموية والعمل الإحصائي والتعاون الدولي والإقليمي بين كل من وزارتي التخطيط في البلدين، حيث وقعها عن الجانب المصري، الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وعن الجانب العراقي الدكتور خالد بتال النجم، وزير التخطيط.

ـ  توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي الزراعة بالبلدين في مجال البحث الزراعي، ووقعها عن الجانب المصري السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وعن الجانب العراقي، وزير الزراعة محمد كريم جاسم.

ـ   أهمية قطاع الطاقة في تعزيز التعاون مع الأردن والعراق:

عقدت جلسة مباحثات ثنائية بين وفدي مصر والأردن، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبحضور عدد من الوزراء والمسئولين المعنيين في البلدين.

 و عقب الجلسة الثنائية انعقد اجتماعا ثلاثيا انضم له الوفد الوزاري العراقي،   تنفيذا لتوجيهات القمة الثلاثية التي استضافتها العاصمة الأردنية عمان  بأن يكون هناك تحديد لمشروعات مشتركة بين البلدان الثلاثة، بما يحقق التكامل بينها، ويخدم القطاعات التنموية.  

ـ اجتماع اللجنة المشتركة مع الأردن:

ـ تطلع مصر لعقد اجتماع اللجنة المشتركة مع الأردن، والتي حالت الظروف دون انعقادها بسبب ظروف جائحة كورونا، والتغيير الوزاري الذي شهدته المملكة.

ـ أهمية تحديد نقاط محددة للتعاون المشترك بين مصر والأردن، في كافة مجالات التعاون المشترك،  في النقل البري للأفراد والبضائع، مع ضرورة تذليل كافة التحديات لدفع التعاون الثنائي بين البلدين.

ـ أهمية قطاع الطاقة في تعزيز التعاون الثنائي بين مصر والأردن، والثلاثي بانضمام العراق، سواء فيما يتعلق بالربط الكهربائي، أو في مجال البترول والغاز .

ـ قال وزير الزراعة الأردني: نحن أمامنا في الجلسة المشتركة بعض المسائل والملفات سنعمل معا للتوصل إلى مقترحات تنفيذية مع العمل    على تحديد صيغة مشتركة لجميع المعوقات التي قد تواجه تنفيذ المشروعات المشتركة.

ـ وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية المهندسة مها عبدالرحيم  ، اشارت الى:

ـ سعي من الجانبين لزيادة حجم التبادل التجاري، والعمل على إزالة أية معوقات من الممكن أن تواجه تحقيق هذا الهدف.

ـ التوصل إلى مذكرة تفاهم فيما يتعلق بالتعاون في مجال الدواء وتسجيله في كل من البلدين، وهناك تنسيق في عدد من ملفات التعاون الأخرى ، كما يتم متابعة ما يتم الاتفاق عليه.

 ـ وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي :أن الجانبين المصري والأردني يعملان على تفعيل المشروعات المشتركة في مجال الطاقة .

ـ وزير الكهرباء المصري: هناك بالفعل خط ربط كهربائي مع الأردن، وهناك خطط توسعية تتم بالفعل حاليا في هذا المجال، ونعمل جاهدين لتذليل أي معوقات قد تحول دون تنفيذ هذه الخطط التوسعية على الفور وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ـ المهندس يحيي موسى، وزير الأشغال العامة والإسكان الأردني: السعي  للتنسيق مع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،   للعمل المشترك في مجالات عديدة في مجالات التشييد، والمقاولات والاستشارات الهندسية، وإعادة الإعمار بالنسبة للتعاون الثلاثي مع العراق.

ـ الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية: هناك مشروعات شهدها على أرض الواقع بالأردن في مجالات مياه الشرب والصرف الصحي، والمشروعات القومية في مجال الإسكان، والتي يمكن أن ننطلق منها في التعاون المشترك .

ـ الدكتور نذير مفلح، وزير الصحة الأردني: الحرص على مناقشة جميع أوجه التعاون في مجال الصحة مع وزيرة الصحة المصرية، ولا سيما في مجال الصناعات الدوائية.

ـ الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة: الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه ، بالخروج عن الإطار التقليدي للتعاون بين البلدين، مع فتح آفاق جديدة في مجال تصنيع المواد الخام الخاصة بالصناعات الدوائية.  

 

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
15 مايو 2024 4:05 مختام فعاليات مؤتمر"الاستثمار .. الصناعة .. التصدير ـ المثلث الذهبي"14 مايو 2024 1:45 م"البدو الرقميون".. مفهوم جديد للعمل عن بعد14 مايو 2024 12:53 مسوق الذكاء الاصطناعي واقع المستقبل القادم بقيمة 420.4 مليار دولار بنهاية 202514 مايو 2024 12:21 ممصر: دفع التعاون مع منظمة اليونيدو ومؤسسة التمويل الدولية والوكالة الفرنسية للتنمية14 مايو 2024 11:17 صالأردن نموذجا .. الطاقة الحرارية الجوفية في طور التقييم والاستكشاف14 مايو 2024 10:45 صالصين في علاقتها الخارجية لم تستخدم مواردها كورقة ضغط على أي اقتصاد24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن

التعليقات