تقارير


كتب فاطيمة طيبى
24 مايو 2021 8:32 م
-
البنك المركزي : احتمالية تباطؤ الإنتاج الصناعي بسبب العجز في المنتجات الأولية بالمانيا

البنك المركزي : احتمالية تباطؤ الإنتاج الصناعي بسبب العجز في المنتجات الأولية  بالمانيا

اعداد ـ فاطيمة طيبي

جاء في التقرير الشهري للبنك المركزي الصادر في الواحد والعشرين من شهر مايو 2021 ، انه عقب الركود الاقتصادي في بداية هذا العام، يهدد العجز في المنتجات الأولية قطاع الإنتاج الصناعي في ألمانيا بالتباطؤ، رغم توقعات الحكومة بالعودة إلى معدلات النمو السريعة، مع احتمالية  أن يرتفع الناتج الاقتصادي بشكل كبير مرة أخرى في الربع الثاني من عام 2021".

وأشار التقرير إلى أنه مع التقدم السريع في حملة التطعيم ضد جائحة كورونا، هناك توقعات أن يتم تخفيف تدابير الاحتواء بشكل كبير في الأشهر المقبلة، ويتوقع البنك أن يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي مستوى ما قبل الأزمة مرة أخرى بحلول الخريف المقبل.

هذا كما يتوقع البنك المركزي الألماني عودة الاقتصاد إلى مستويات ما قبل الجائحة خلال الأشهر المقبلة، وفقا لـ"الألمانية". وبحسب بيانات أولية، تراجع الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من عام 2021 بنسبة 1.7 %، مقارنة بالربع الذي قبله .

وجاء في التقرير "يمكن أن يعزى الانتكاس إلى حد كبير إلى أن إجراءات الحماية من كورونا كانت أكثر صرامة واستمرت لفترة أطول مما كانت عليه في الربع الماضي". ويعاني مقدمو الخدمات مثل المطاعم أو تجار التجزئة أو أصحاب الفنادق على وجه الخصوص قيود كورونا. في المقابل، استفادت الصناعة الألمانية لبعض الوقت من الطلب القوي في أعقاب الانتعاش الاقتصادي العالمي، ومع ذلك، من المحتمل أن يتباطأ الإنتاج الصناعي في المستقبل القريب بسبب العجز في المنتجات الأولية، حسبما ذكر التقرير.

وتحاول الدولة التخفيف من تداعيات كورونا بتقديم مساعدات بمليارات. ووفقا لتقييم البنك المركزي الألماني، فإن العجز في ميزانية الدولة يمكن أن يشكل 6 %، من الناتج المحلي الإجمالي بعد 4 %، في عام 2020.

وجاء في التقرير ايضا  "طالما استمرت القيود المرتبطة بالجائحة، فستظل المساعدة المالية المستهدفة للقطاعات المتضررة مهمة". وبسبب أزمة كورونا، علقت دول الاتحاد الأوروبي قواعد ميثاق الاستقرار والنمو لأول مرة، التي بموجبها يجب ألا يتجاوز عجز الموازنة 3 % من قيمة الناتج المحلي الإجمالي، وألا يتجاوز إجمالي الدين 60 % من الناتج المحلي الإجمالي.

وتدعو المفوضية الأوروبية إلى الإبقاء على تعليق القواعد هذا العام،ويدعو البنك المركزي الألماني إلى اتخاذ قرار بشأن قواعد الاتحاد الأوروبي وكبح الديون الألمانية خلال العام. وجاء في التقرير "لأنه على مدار العام سيكون من الممكن على نحو أفضل بكثير تقييم إذا ما كان بند الاستثناء لا يزال ضروريا للتغلب على حالة الأزمة".

إلى ذلك، تعيد متنزهات ترفيهية في ألمانيا فتح أبوابها أمام الجماهير تدريجيا بعد أشهر من الإغلاق بسبب جائحة كورونا. وكانت حديقة "أويروبا بارك" الضخمة الواقعة في جنوب غرب ألمانيا من بين أوائل المتنزهات التي تستأنف العمل في 21 من مايو . وتستقبل الحديقة، الواقعة على نهر الراين على بعد نحو 30 كيلو مترا شمال مدينة فرايبورج، الزوار لأول مرة منذ ستة أشهر كجزء من تجربة وافقت عليها ولاية بادن- فورتمبرج. ومن المقرر أن يستقبل المتنزه الأكبر على مستوى ألمانيا عشرة آلاف شخص كحد أقصى يوميا في ظل شروط صحية صارمة، وفي الأوقات العادية، تبلغ السعة القصوى للحديقة ضعف هذا الرقم. وفي عام 2019 استقبلت الحديقة ما يقرب من ستة ملايين زائر.

وتأتي إعادة افتتاح المتنزه عقب حديقة "هايد بارك" الأصغر حجما بالقرب من زولتاو في ولاية سكسونيا السفلى، التي فتحت أبوابها في الأول من   مايو  الجاري بعد حكم قضائي، وفقا لبيانات الاتحاد الألماني للمتنزهات الترفيهية. وسيتعين على متنزهات ألمانية أخرى الانتظار. وانتقد يورجن جيفيرز رئيس الاتحاد بشدة الإرجاء، ووصفه بأنه "غير مقبول"، بينما فتحت حدائق الحيوان في بعض أجزاء من ألمانيا أبوابها منذ شهور. وتخطط حديقة "تاونوس فوندرلاند" الواقعة غرب فرانكفورت لإعادة فتح أبوابها في الأول من يونيو 2021  لحاملي التذاكر الموسمية، ولعامة الجمهور في اليوم التالي، شريطة أن تظل أعداد الإصابة بكورونا منخفضة. وستستمر الحديقة في إغلاق المرافق الداخلية. ولم تعلن ولايات كبيرة، مثل بافاريا وشمال الراين- ويستفاليا، بعد عن خططها لإعادة الفتح. وأعلن معهد روبرت كوخ الألماني لمكافحة الأمراض المعدية وغير المعدية  ، أن عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد التي تم تسجيلها في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية بلغ ثمانية آلاف و769 إصابة، استنادا إلى بيانات الإدارات الصحية المحلية.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات