تقارير


كتب فاطيمة طيبى
30 مايو 2022 10:41 ص
-
عضو مجلس الفيدرالية الروسي: توريد الحبوب والأسمدة الروسية على غرار واردات الطاقة الدفع بالروبل

عضو مجلس الفيدرالية الروسي:  توريد الحبوب والأسمدة الروسية على غرار واردات الطاقة الدفع بالروبل

اعداد ـ فاطيمة طيبي

نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن ما اعلنه أعلن أندريه كليشاس عضو مجلس الفيدرالية الروسي  القول "توريد الحبوب والأسمدة الروسية إلى مختلف دول العالم سيكون عبر الدفع بالروبل الروسي، وكل الصفقات يجب أن تتم وفق هذه الآلية".  على غرار واردات الطاقة للدول "غير الصديقة".

ووفقا لـ"الألمانية"، كان دميتري باتروشيف وزير الزراعة الروسي، قد أعلن أن روسيا تنوي التفاوض مع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على إمكانية التحول إلى تسليم الصفقات بالروبل. وتعد روسيا وأوكرانيا من أكبر مصدري الحبوب، وأدت الحرب بينهما إلى ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية حول العالم.

وقال الكرملين أخيرا "إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ زعيمي فرنسا وألمانيا، إيمانويل ماكرون وأولاف شولتس هاتفيا، بأن روسيا مستعدة لمناقشة سبل تمكين أوكرانيا من استئناف شحن الحبوب من موانئ البحر الأسود".وتسهم روسيا وأوكرانيا بنحو ثلث إمدادات القمح العالمية، في حين أن روسيا دولة رئيسة مصدرة للأسمدة وأوكرانيا دولة رئيسة مصدرة للذرة وزيت دوار الشمس، وفقا لما جاءت به مصادر صحفية . كما قال الكرملين "من ناحيتها، روسيا مستعدة للمساعدة على إيجاد البدائل لتصدير الحبوب دون معوقات، بما في ذلك تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود".

هذا وقد ، وافقت الحكومة الروسية على قواعد لدعم شركات الشحن الجوي، في ظل العقوبات التي تفرضها دول أجنبية على مختلف القطاعات في روسيا. وكانت الحكومة قد أعلنت في وقت سابق أن الإعانات التي سيتم تقديمها لشركات الشحن الجوي لتعويض نفقات التشغيل ستصل إلى 2.9 مليار روبل "43.6 مليون دولار". ويهدف الدعم، وفقا لما أوضحته وكالة "تاس" الروسية، إلى مساعدة شركات الشحن على "إعادة تركيز أسطولها على النقل لمصلحة العملاء الروس". كما يفترض أن يساعد الدعم المقدم من الحكومة الشركات على مواصلة عملياتها الأساسية، وإجراء أعمال الصيانة والإصلاح للطائرات، ومساعدتها على دفع تكاليف الاستئجار.

ووفقا لمرسوم رسمي جرى نشره، فإن تحديد قيمة الإعانة المقدمة للشركة سيتم على أساس العائدات المتوقعة لرسوم الشحن للفترة من  أبريل  إلى  أكتوبر 2022.وعارضت أوكرانيا مجددا تصريحات روسية تقول إن سبب نقص الأمن الغذائي حاليا على المستوى الدولي هو العقوبات الغربية على موسكو. ونفى دميترو كوليبا وزير الخارجية الأوكراني على "تويتر" في الثامن والعشرين من شهر مايو  التصريحات الروسية قائلا، "إن العقوبات ضد روسيا لا علاقة لها بأزمة الغذاء العالمية الناشئة".

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  بنفس التاريخ السابق  خلال حديث هاتفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، "السياسات الاقتصادية والمالية الخاطئة للدول الغربية، والعقوبات ضد روسيا هي المسؤولة عن هذه المشكلات. وتشير الحكومة الاتحادية الألمانية دائما إلى أنه لا توجد عقوبات على الطعام. وفقا للحكومة الألمانية، اشتكى كل من شولتس وماكرون من الوضع المتوتر لسوق الغذاء العالمي خلال الحديث الهاتفي.

وأكد فريق خبراء في مؤسسة أوكسفورد إيكونوميكس البريطانية، أن السبب الرئيس وراء وضع العملة الروسية القوي، هو ارتفاع أسعار الطاقة والانتقال إلى الدفع بالروبل للحصول عليها. وقالت تاتيانا أورلوفا، عضو فريق الخبراء، والخبيرة الاقتصادية الرائدة في الأسواق الناشئة في "أكسفورد إيكونوميكس"، "أسعار السلع مرتفعة للغاية في الوقت الحالي، حتى على الرغم من انخفاض الصادرات الروسية بسبب الحظر والعقوبات، فإن ارتفاع أسعار السلع الأساسية يعوض عن هذا الانخفاض".

وأشارت إلى أن روسيا تتلقى نحو 20 مليار دولار شهريا من صادرات الطاقة، ومنذ نهاية مارس ، رضخ عديد من المشترين الأجانب لقرار دفع ثمن الطاقة بالروبل، ما أدى إلى زيادة أخرى في قيمة العملة. وأضافت "كل هذه العوامل توجد الطلب على الروبل، ما يزيد من قيمته". وفي 23  مارس 2022 ، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحويل مدفوعات إمدادات الغاز إلى دول الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى التي فرضت إجراءات تقييدية ضد روسيا إلى الروبل. ووقع بوتين مرسوما مناظرا، وقال "إنه إذا لم تدفع الدول غير الصديقة بالروبل بدءا من 1 أبريل ، فستعدها روسيا متخلفة عن سداد عقود الغاز".

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات