تقارير


كتب فاطيمة طيبى
16 مارس 2022 11:51 ص
-
روسيا تفرض حظرا مؤقتا على صادرات الحبوب إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

روسيا تفرض حظرا مؤقتا على صادرات الحبوب إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

اعداد ـ فاطيمة طيبي

أشار المكتب الإعلامي في الحكومة الروسية إلى أن "روسيا تفرض حظرا مؤقتا على صادرات الحبوب إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي"، أي كازاخستان وبيلاروس وأرمينيا وقرغيزستان. بحسب "الفرنسية".

وحظرت الحكومة أيضا "تصدير السكر الأبيض وقصب السكر الخام إلى دول العالم الثالث".والسب الذي دفع روسيا الى اتخاذ مثل هذا القرار في فرضها لقيود على صادرات الحبوب إلى أربع دول كانت جزءا من الاتحاد السوفياتي السابق من أجل تجنب الشح وارتفاع الأسعار. وستبقى القيود على صادرات الحبوب نافذة حتى 30  يونيو ، فيما تبقى القيود على صادرات السكر نافذة حتى 31  أغسطس  2022، بحسب الحكومة الروسية التي أشارت ايضا إلى أن القرار اتخذ "من أجل حماية السوق الغذائية الداخلية في مواجهة القيود الخارجية".

وتعد الحبوب والسكر من بين المنتجات الغذائية التي شهدت أعلى معدل تضخم في روسيا منذ بداية جائحة كوفيد - 19، بحيث بدأت السلطات تنظم أسعار السكر بين نهاية 2020 و يونيو2021.

وبحسب وكالة الإحصاء الروسية "روستات"، ارتفع سعر السكر 13% بين 5 و13    مارس  2022.رغم أعلان  السلطات الثالث عشر من شهر مارس أن لا شح في السكر.لكن وفقا لبعض وسائل الإعلام المحلية، اختفى السكر في دول مثل كازاخستان وقيزستان من المتاجر وتضاعف سعره.

وبالنسبة إلى الحبوب، ينطبق القرار على القمح والميسلين "خليط من القمح والجاودار" والجاودار والشعير والذرة.وستستثنى بعض الأماكن من الإجراء، وفقا لقرار وزارة الزراعة. وتشمل الاستثناءات دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا، التي اعترفت بها موسكو كجمهوريتين مستقلتين. لكن وزيرا كبيرا قال إنها ستواصل تقديم تراخيص تصدير خاصة لمتعاملين في إطار حصتها الحالية.

ـ  تتنافس روسيا  في تصدير القمح مع الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا:

وروسيا هي أكبر مصدر للقمح في العالم، ومن بين المشترين الرئيسين مصر وتركيا. وتتنافس بشكل رئيس في تصدير القمح مع الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا. وقالت فيكتوريا أبرامشينكو نائبة رئيس الوزراء، إن السماح بتصدير الحبوب سيستمر في إطار الحصة بموجب التراخيص الفردية.

وبحسب بعض المصادر الصحفية  أبدت موسكو الأسبوع الاول من مارس قلقها إزاء سرعة وتيرة صادراتها من الحبوب إلى الدول السوفياتية السابقة المجاورة، التي تتشارك معها في مناطق جمركية حرة في إطار الاتحاد الاقتصادي الأوراسي. ولا تخضع الإمدادات إلى دول الاتحاد لحصص تصدير الحبوب الروسية والضرائب الحالية.

وقال بيان الحكومة إن الإجراءات اتخذت "لحماية سوق الغذاء المحلية في مواجهة القيود الخارجية". وارتفعت أسعار القمح الأوروبي بعد تقرير من وكالة أنباء إنترفاكس عن الحظر الروسي على صادرات الحبوب. ولم تشر في البداية إلى الاستثناءات من الحظر. ولم تشر الحكومة إلى تراخيص التصدير في بيانها أيضا، لكنها قالت إنه من المقرر السماح بالعبور الدولي للحبوب عبر الاتحاد. وتراجعت صادرات القمح الروسية 45 % منذ بدء موسم التسويق الحالي لشهري    يونيو  و يوليو  بسبب انخفاض في المحصول وضرائب على صادرات الحبوب وتحديد حصة التصدير عند 11 مليون طن من الحبوب، منها ثمانية ملايين طن من القمح، للفترة من 15 فبراير  إلى 30 يونيو . وقال ديمتري ريلكو مدير شركة إيكار للاستشارات الزراعية، إن البلاد لا تزال لديها ما بين ستة ملايين و6.5 مليون طن من القمح للتصدير حتى 30  يونيو .

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات