تقارير


كتب فاطيمة طيبى
16 مارس 2022 11:51 ص
-
روسيا تفرض حظرا مؤقتا على صادرات الحبوب إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

روسيا تفرض حظرا مؤقتا على صادرات الحبوب إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

اعداد ـ فاطيمة طيبي

أشار المكتب الإعلامي في الحكومة الروسية إلى أن "روسيا تفرض حظرا مؤقتا على صادرات الحبوب إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي"، أي كازاخستان وبيلاروس وأرمينيا وقرغيزستان. بحسب "الفرنسية".

وحظرت الحكومة أيضا "تصدير السكر الأبيض وقصب السكر الخام إلى دول العالم الثالث".والسب الذي دفع روسيا الى اتخاذ مثل هذا القرار في فرضها لقيود على صادرات الحبوب إلى أربع دول كانت جزءا من الاتحاد السوفياتي السابق من أجل تجنب الشح وارتفاع الأسعار. وستبقى القيود على صادرات الحبوب نافذة حتى 30  يونيو ، فيما تبقى القيود على صادرات السكر نافذة حتى 31  أغسطس  2022، بحسب الحكومة الروسية التي أشارت ايضا إلى أن القرار اتخذ "من أجل حماية السوق الغذائية الداخلية في مواجهة القيود الخارجية".

وتعد الحبوب والسكر من بين المنتجات الغذائية التي شهدت أعلى معدل تضخم في روسيا منذ بداية جائحة كوفيد - 19، بحيث بدأت السلطات تنظم أسعار السكر بين نهاية 2020 و يونيو2021.

وبحسب وكالة الإحصاء الروسية "روستات"، ارتفع سعر السكر 13% بين 5 و13    مارس  2022.رغم أعلان  السلطات الثالث عشر من شهر مارس أن لا شح في السكر.لكن وفقا لبعض وسائل الإعلام المحلية، اختفى السكر في دول مثل كازاخستان وقيزستان من المتاجر وتضاعف سعره.

وبالنسبة إلى الحبوب، ينطبق القرار على القمح والميسلين "خليط من القمح والجاودار" والجاودار والشعير والذرة.وستستثنى بعض الأماكن من الإجراء، وفقا لقرار وزارة الزراعة. وتشمل الاستثناءات دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا، التي اعترفت بها موسكو كجمهوريتين مستقلتين. لكن وزيرا كبيرا قال إنها ستواصل تقديم تراخيص تصدير خاصة لمتعاملين في إطار حصتها الحالية.

ـ  تتنافس روسيا  في تصدير القمح مع الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا:

وروسيا هي أكبر مصدر للقمح في العالم، ومن بين المشترين الرئيسين مصر وتركيا. وتتنافس بشكل رئيس في تصدير القمح مع الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا. وقالت فيكتوريا أبرامشينكو نائبة رئيس الوزراء، إن السماح بتصدير الحبوب سيستمر في إطار الحصة بموجب التراخيص الفردية.

وبحسب بعض المصادر الصحفية  أبدت موسكو الأسبوع الاول من مارس قلقها إزاء سرعة وتيرة صادراتها من الحبوب إلى الدول السوفياتية السابقة المجاورة، التي تتشارك معها في مناطق جمركية حرة في إطار الاتحاد الاقتصادي الأوراسي. ولا تخضع الإمدادات إلى دول الاتحاد لحصص تصدير الحبوب الروسية والضرائب الحالية.

وقال بيان الحكومة إن الإجراءات اتخذت "لحماية سوق الغذاء المحلية في مواجهة القيود الخارجية". وارتفعت أسعار القمح الأوروبي بعد تقرير من وكالة أنباء إنترفاكس عن الحظر الروسي على صادرات الحبوب. ولم تشر في البداية إلى الاستثناءات من الحظر. ولم تشر الحكومة إلى تراخيص التصدير في بيانها أيضا، لكنها قالت إنه من المقرر السماح بالعبور الدولي للحبوب عبر الاتحاد. وتراجعت صادرات القمح الروسية 45 % منذ بدء موسم التسويق الحالي لشهري    يونيو  و يوليو  بسبب انخفاض في المحصول وضرائب على صادرات الحبوب وتحديد حصة التصدير عند 11 مليون طن من الحبوب، منها ثمانية ملايين طن من القمح، للفترة من 15 فبراير  إلى 30 يونيو . وقال ديمتري ريلكو مدير شركة إيكار للاستشارات الزراعية، إن البلاد لا تزال لديها ما بين ستة ملايين و6.5 مليون طن من القمح للتصدير حتى 30  يونيو .

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 23 ساعةالمركزي المصري يحصد النصيب الأكبر من جوائز التحالف الدولي للشمول المالي27 سبتمبر 2022 12:09 ملاجارد: توقعات بارتفاع أسعار الفائدة الأوروبية رغم التباطؤ الشديد المتوقع للنشاط الاقتصادي بمنطقة اليورو26 سبتمبر 2022 3:02 موزير المالية: توطين التكنولوجيا العالمية.. لتعزيز التحول للاقتصاد الرقمي26 سبتمبر 2022 11:41 صتوقيع اتفاقية شراكة بين الإمارات وألمانيا في مجال أمن الطاقة25 سبتمبر 2022 1:59 مالبترول: بدء تشغيل مشروع ربط خط غاز حقل ريفين بمصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية25 سبتمبر 2022 12:46 متمويلات مرتقبة من فرنسا وسلوفينيا وإيطاليا للشركات الناشئة المصرية12 سبتمبر 2022 3:16 مالمركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع مجموعة بنك التنمية الإفريقي12 سبتمبر 2022 11:53 صصندوق النقد يدرس توفير تمويل طارئ للدول المتضررة من حرب أوكرانيا11 سبتمبر 2022 12:21 مالصناعة: الانتهاء من انشاء 101 مدبغة بمسطحات 22 فدان بتكلفة 300 مليون جنيه11 سبتمبر 2022 12:01 موزيرة التخطيط تناقش مع منظمة التعاون الاقتصادي الخطوات التنفيذية للبرنامج القطري

التعليقات