تقارير


كتب فاطيمة طيبى
11 أبريل 2022 10:57 ص
-
غلق ميناء الحاويات بشنغهاي الاكبر بالعالم يهدد الاقتصاد العالمي

غلق ميناء الحاويات بشنغهاي الاكبر بالعالم  يهدد الاقتصاد العالمي

اعداد ـ فاطيمة طيبي

يحدث إغلاق شنغهاي لمواجهة وباء كوفيد-19 اضطرابا في الاقتصاد الصيني ويهدد سلاسل الإمداد العالمية ولا سيما أن إجمالي الناتج الداخلي فيها يعادل ذلك المسجل في بولندا وميناء المدينة هو الأكبر في العالم للحاويات. 

في مواجهة أسوأ موجة كوفيد- 19 في الصين منذ بدء الوباء، فرض إغلاق كامل أو جزئي منذ أسبوعين اي  الاسبوع الاخير من شهر مارس والاسبوع الاول من شهر ابريل 2022  في العاصمة الاقتصادية للصين. وحتى لو لم يتم تسجيل أي وفاة في شنغهاي حيث الغالبية العظمى من حالات الإصابة لا تظهر عليها عوارض، فان السلطات فضلت فرض حجر على سكان المدينة البالغ عددهم 25 مليون نسمة رغم الكلفة العالية على الاقتصاد.

ـ تكدس يفوق التاوقعات : 

عند أبواب الميناء، آلاف من شاحنات النقل الثقيلة متوقفة، فالسائقون الذين يدخلون المدينة يجب عند مغادرتها ان يخضعوا هم أيضا لحجر صحي لمدة أسبوعين على الأقل أينما ذهبوا في الصين لاحقا. ومن هنا نقص عدد السائقين الذي يؤثر على حركة الميناء رغم أن السلطات تؤكد أنه في الوقت الراهن "هناك عشر" سفن على الأقل يوميا تنتظر في عرض البحر للتمكن من الرسو.

وقالت بيتينا شون- بيهانزين نائبة رئيس غرفة التجارة التابعة للاتحاد الأوروبي في شنغهاي لـ"الفرنسية" " المشكلة أنه بسبب القيود المفروضة على سائقي الشاحنات فان الميناء لا تعمل بالفعل وان ما سمعته أن الأحجام تتراجع  بنسبة 40 % أسبوعيا في ميناء شنغهاي.  وهذا الرقم بالفعل يعتبر ضخم .

- نقص العمالة ونقص في المواد الاولية :  

بدأ التأثير يظهر في كل أنحاء الصين حيث يتزايد تأخير التسليم على منصات التجارة الإلكترونية خصوصا بالنسبة للمنتجات المستوردة. وتضطر بعض المصانع إلى إيجاد موردين جدد. لكن الأثر يهدد بإثارة اضطراب دولي أيضا لأن ميناء شنغهاي يوفر وحده 17 %   من الحمولة البحرية الصينية. وأي اضطراب يمكن أن يؤدي إلى إبطاء التجارة في أكبر مصدر للبضائع في العالم. كما يؤكد صناعيون أن تكرار فرض إغلاق من جهة أو اخرى من البلاد يسيء بشكل خطير إلى نشاطهم.

وقال جيسون لي مؤسس شركة كراسي نقالة Megalicht Tech التي توقف العمل في مصنعها في شنغهاي "لا يمكن لكل المهن اعتماد العمل من المنزل". كما لا يمكن للعمال دخول المصنع، وبما أن المواد الخام تأتي من مقاطعات أخرى فلم يعد بإمكانها أيضا دخول شنغهاي"، حيث يلقي تهديد الوباء بثقله أيضا على هدف النمو للحكومة التي تراهن على نسبة 5.5 % في 2022 ، وهو أساسا أدنى هدف لها منذ 30 عاما.

بحسب بنك نومورا، فان 23 مدينة كبرى تمثل 22 % من إجمالي الناتج الداخلي الصيني فرضت اجراءات عزل كامل أو جزئي. وقال الخبير الاقتصادي في "نومورا" لو تينغ إن "كلفة استراتيجية صفر كوفيد ستزيد بشكل كبير مع تضاؤل فوائدها خصوصا مع تراجع الصادرات".كما أشاد في المقابل، الرئيس الصيني شي جينبينغ في 8 ابريل باستراتيجية صفر كوفيد.

- التكيف للاستمرار:

يحاول أصحاب الشركات التكيف من أجل الاستمرار. وقال غاو يونغ كانغ مدير عام شركة Qifeng Technology في تشيوان تشو (شرق)، "انخفض حجم أعمالنا الرئيسي بنسبة 50 % ".ولم تعد شركتنا  قادرة على تسليم منتجات المنسوجات لزبائنها المعتادين. لذلك تحولت إلى صناعة الملابس الطبية الكاملة وهو قطاع مزدهر. كما تدبر آخرون أمورهم لتغيير الموردين. وقال شين شنغيوان نائب مدير عام مجموعة نيو ييفا الشركة المصنعة لحفاضات الأطفال، "إنها أغلى قليلا وأقل فاعلية لكننا تمكنا من تلبية احتياجاتنا".

ومن أجل مساعدة القطاعات الأكثر تضررا، أعلنت الحكومة عن تأجيل مساهمات الضمان الاجتماعي لقطاعات المطاعم والسياحة والنقل. الا ان بعض الصناعيين يتساءلون عن اللجوء إلى فرض قيود مفرطة، نظرا إلى انخفاض معدل الوفيات بالمتحورة أوميكرون.كما تساءل إريك تشينغ رئيس غرفة التجارة الأمريكية في شنغهاي، "هل استراتيجية صفر كوفيد لا تزال تعمل في الأجواء الحالية خصوصا حين يتم قياس كلفتها الاقتصادية .

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات