تقارير


كتب فاطيمة طيبى
19 أبريل 2022 10:19 ص
-
المعهد الدولي لبحوث الأرز بالفلبين: توقعات تراجع إنتاج الأرز 10 % بالموسم المقبل

المعهد الدولي لبحوث الأرز بالفلبين: توقعات تراجع إنتاج الأرز 10 % بالموسم المقبل

اعداد ـ فاطيمة طيبي

الارتفاع  في أسعار الأسمدة ادى الى تراجع استخدامها مع محصول الارز في اسيا خاصة والتي من نتائجها تهديد وبشكل واضح المحصول الاساسي الذي يعتمد عليه نصف البشرية في غذائهم مما يدعو الى القلق في ان هذا قد يؤدي إلى أزمة غذائية شاملة إذا لم يتم وضع حد لارتفاع الأسعار.

ـ ارتفاع الاسعار:

 من الهند إلى فيتنام والفلبين، ارتفعت أسعار مغذيات المحاصيل المهمة لتعزيز إنتاج الغذاء بمقدار الضعف أو الضعفين في العام الماضي 2021  فقط. وقد يعني هذا  تقليص استخدام الأسمدة  مع تراجع  في المحصول. وتوقع المعهد الدولي لبحوث الأرز في الفلبين انخفاضا 10 % في الموسم المقبل، بما يعادل 36 مليون طن، تكفي لإطعام 500 مليون شخص.

ونقلت وكالة "بلومبيرج" للأنباء عن هومناث بهانداري، خبير الاقتصاد الزراعي في المعهد قوله "إن هذا تقدير متحفظ للغاية ، و أن  التأثير يمكن أن يكون أسوأ كثيرا حال استمرار الحرب في أوكرانيا". بينما ارتفع سعر العقود الآجلة للذرة في تعاملات بورصة شيكاجو للحاصلات في الثامن عشر من شهر ابريل إلى أكثر من ثمانية دولارات للبوشل الواحد "14.5 كيلوجرام" وذلك لأول مرة منذ نحو عشرة أعوام، في ظل اضطراب الإمدادات في السوق العالمية على خلفية الحرب الروسية - الأوكرانية وزيادة الطلب على الإنتاج الأمريكي.

وذكرت وكالة "بلومبيرج" للأنباء أن الأسعار لم تصل إلى مستوى ثمانية دولارات للبوشل منذ شهر سبتمبر 2012، بعد موجة الجفاف والحر الكارثية التي ضربت المحصول في الغرب الأوسط الأمريكي، وفي ذلك العام وصل سعر البوشل إلى 8.49 دولار. وتضررت النظرة المستقبلية لإمدادات الذرة نتيجة التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا واضطراب نشاط الزراعة وحركة التجارة في المنطقة المسؤولة عن نحو 20 % من إمدادات الذرة في السوق العالمية. في الوقت نفسه ارتفعت أسعار الأسمدة بشدة نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة، ما أدى إلى تعثر نشاط الزراعة في الولايات المتحدة.

واستمر ارتفاع الطلب على الذرة الأمريكية، حيث ذكرت وزارة الزراعة الأمريكية أن صادرات الذرة الأمريكية إلى الصين تجاوزت مليون طن للأسبوع الثاني على التوالي. كما قالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان "إن الوزيرة جانيت يلين ستعقد اجتماعا على مستوى عال  ، لمناقشة الاستجابة العالمية لأزمة الأمن الغذائي التي تفاقمها حرب روسيا وأوكرانيا".

وبحسب مصادر صحفية أضافت الوزارة أن "الاجتماع سيشارك فيه رؤساء صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية إضافة إلى وزراء يمثلون دول مجموعة السبع ومجموعة العشرين وخبراء فنيين من مؤسسات مالية دولية". كما قالت الوزارة "إن الاجتماع سيتناول الاستجابة العاجلة لأزمة الأمن الغذائي العالمية الجارية التي يفاقهما التدخل الروسي في أوكرانيا"، وسيدعو المؤسسات المالية الدولية إلى "تسريع وتعميق استجابتها".

وقال مسؤول بارز في وزارة الخزانة "الوزيرة يلين تشعر بقلق عميق إزاء تأثيرات الحرب في الاقتصاد العالمي، بما في ذلك خطر تزايد انعدام الأمن الغذائي في الأسواق الناشئة والدول النامية حول العالم التي ما زالت تسعى جاهدة إلى التعافي من الجائحة".

وكانت يلين قد أعلنت خطط الاجتماع الأسبوع الثاني من شهر ابريل، مشيرة إلى أن أكثر من 275 مليون شخص حول العالم يواجهون انعداما حادا للأمن الغذائي.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات