تقارير


كتب فاطيمة طيبى
15 مايو 2022 11:34 ص
-
الغذاء أبرز تجليات الأزمة الاقتصادية الأمريكية .. 30 مليونا لا يمتلكون الطعام في 2021

الغذاء أبرز تجليات الأزمة الاقتصادية الأمريكية .. 30 مليونا لا يمتلكون الطعام  في 2021

اعداد ـ فاطيمة طيبي

طرح الرئيس الأمريكي جو بايدن في الثاني والعشرين من شهر يناير 2021  سبل معالجة أحد أبرز تجليات الأزمة الاقتصادية الناجمة عن وباء كوفيد - 19 وهي الأزمة الغذائية، عبر التعهد بمساعدات فورية لملايين الأمريكيين العاطلين عن العمل وغير القادرين على تأمين لقمة العيش، الذين تكتظ بهم بنوك الطعام الذين يصل عددهم إلى 30 مليون أمريكي.

وبحسب "الفرنسية"، تم تصويت الكونجرس على خطة المساعدة الهائلة الطارئة البالغة قيمتها 1.9 تريليون دولار، التي كشف عنها الأسبوع الثالث من شهر يناير 2021  حيث ، أصدر الرئيس الديمقراطي مرسومين.

ـ الأول: يهدف إلى زيادة المساعدة الغذائية في البلاد لمواجهة إحدى أسوأ الأزمات في تاريخها الحديث.

ـ الثاني: يستهدف تعزيز الحقوق الاجتماعية للعاملين في وكالات فيدرالية.

وبعد يومين على تنصيبه، يواصل الرئيس الأمريكي الجديد إبراز أولوياته عبر قرارات رئاسية. وفي الأيام الثلاثة الأولى لولايته، اتخذ بايدن نحو 30 قرارا. كما أشار براين ديز مدير المجلس الاقتصادي الوطني في البيت الأبيض خلال مؤتمر صحافي إلى أن "نحو 30 مليون أمريكي يعانون عدم امتلاكهم ما يكفي من الطعام".

وأضاف أن "ذلك يتضمن راشدا أسود أو لاتينيا من أصل خمسة بحسب تحقيق جديد"، موضحا أنه في الإجمال يعاني منزل واحد من أصل سبعة صعوبات في الحصول على غذاء كاف. ولا يملك حاليا 12 مليون طفل ما يكفي من الطعام في الولايات المتحدة، حيث توفر المدارس وجبات يومية للتلاميذ القادمين من عائلات فقيرة.

ـ صفوف الانتظار:

في المدن، ازداد حجم صفوف الانتظار أمام المراكز التي تقدم حساء يوميا، فيما اكتظت بنوك الطعام بالناس، حتى في الضواحي الميسورة في العاصمة واشنطن. وسيطلب بايدن من وزارة الزراعة توسيع وتسهيل برنامجها لمساعدة الأشخاص والعائلات ذوي الدخل المحدود أو المعدوم، الذي استبدل نظام البطاقات الغذائية سابقا الذي كان يتيح للعائلات ذات الدخل المحدود التزود بالسلع الغذائية الأساسية من متاجر معتمدة. وسيجري رفع قيمة البطاقة الإلكترونية التي استبدلت التذاكر الغذائية  وقيمتها بين واحد وخمسة وعشرة دولارات ، بنسبة 15 %  لتعكس بشكل صحيح ثمن الوجبات  بفعل إغلاق المدارس. وحاليا، توفر البطاقة الإلكترونية 5.70 دولار في اليوم عن كل طفل في المدرسة.

وقال براين ديز :"إن تلك خطوات ملموسة وستساعد العائلات التي تحتاج إلى الدعم من الآن"، كما انها ليست كافية لحل الأزمة الغذائية التي نواجهها". وأضاف المسؤول "من هنا ضرورة وضع خطة إنقاذ للاقتصاد يفترض أن تنطلق المفاوضات بشأنها في الكونجرس قريبا". وفيما خسر عدد من الأمريكيين وظائفهم أو باتوا دون دخل، تريد إدارة بايدن أيضا ضمان أن تصل الشيكات المباشرة التي صوت عليها الكونجرس إلى العائلات الأكثر حاجة إليها.

وبحسب المجلس الاقتصادي الوطني، "يواجه عدد كبير من الأمريكيين صعوبات في تلقي الدفعة الأولى من المدفوعات المباشرة ولم تتلق نحو ثمانية ملايين أسرة تتوافر لديها الشروط بعد المدفوعات التي صدرت في  شهرمارس 2021 ومن شأن المرسوم الثاني الذي سيصدره بايدن تحسين الشروط الاجتماعية للعاملين في الوكالات الفيدرالية.

واصدر بايدن مرسوما "في الأيام المائة الأولى" من ولايته يرغم المتعاقدين الخاصين على دفع راتب بقيمة 15 دولارا في الساعة كحد أدنى وأن يضمنوا لموظفيهم عطلة طارئة مدفوعة . كما علق المجلس الوطني الاقتصادي في مذكرة قائلا :"إن  تلك التدابير تسهم في جعل الحكومة الفيدرالية مثالا لأصحاب العمل وإعادة الحماية الاجتماعية للموظفين الدائمين المهمين جدا للبلاد". ومن بين التدابير الاقتصادية العاجلة، أصدر بايدن مرسوما بفرض إرجاء المهل النهائية لطرد مستأجرين لم يدفعوا مستحقات المنازل التي يقطنونها.

ويعيش نحو 18 مليون أمريكي على إعانات البطالة. ويفترض تمديد العمل بهذه التدابير حتىشهر سبتمبر2021 ، إضافة إلى إمكانية أخذ عطلة مرضية مدفوعة حال الإصابة بكوفيد - 19. وفي شهر  ديسمبر2021 ، ارتفعت البطالة إلى نسبة 6.7 %، أعلى بكثير من نسبة 3.5 % التي سجلت العام الماضي 2020  قبل ظهور الوباء. واتخذ بايدن في الواحد والعشرين من شهر يناير 2021  سلسلة مراسيم لمواجهة الوباء. وهو يكرر منذ أشهر أن هزم الوباء شرط أساسي لاستعادة الاقتصاد عافيته.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات