تقارير


كتب فاطيمة طيبى
10 أغسطس 2022 1:04 م
-
انفراجة الحبوب في اوكرانيا مرحلة اولى لتلاشي ضباب الجوع الذي يهدد العالم

انفراجة الحبوب في اوكرانيا مرحلة اولى لتلاشي ضباب الجوع الذي يهدد العالم

اعداد ـ فاطيمة طيبي

تفاؤل حذر بنتائج اتفاق تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية الأوكرانية العالقة في الموانئ عبر البحر الأسود في تخفيف أزمة الغذاء العالمية .

أدى مجرد احتمال تحرير أكثر من 20 مليون طن من الحبوب الأوكرانية إلى انخفاض بنسبة 2% في أسعار القمح كان ذلك بتاريخ الثالث والعشرين من شهر يوليو الماضي . زرع شكلا من التفاؤل الحذر بنتائج اتفاق تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية الأوكرانية العالقة في الموانئ عبر البحر الأسود في تخفيف أزمة الغذاء العالمية.

وجاء توقيع موسكو وكييف بإسطنبول لاتفاقيتين منفصلتين مع تركيا والأمم المتحدة بخصوص تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية الأوكرانية مقابل تخفيف القيود على صادرات الحبوب الروسية بعد نحو خمسة أشهر من الحرب.

ومدة سريان الاتفاق 120 يوما، وتتوقع الأمم المتحدة تجديده إلا إذا انتهت الحرب بحلول ذلك التاريخ. وسيبدأ العمل فورا لتشكيل فرق التفتيش وتعيين العاملين في مركز التنسيق المشترك (جيه.سي.سي) في إسطنبول والذي سيشرف عليه أعضاء من كل الأطراف الأربعة الموقعة على الاتفاق.

ـ اهداف الاتفاق :  

يهدف الاتفاق إلى:

ـ  المساعدة على تجنب مجاعة، من خلال ضخ المزيد من القمح وزيت دوار الشمس والأسمدة والمنتجات الأخرى في الأسواق العالمية.

ـ  تلبية احتياجات الإغاثة الإنسانية بأسعار أرخص نسبيا.

ـ العمل على العودة إلى مستوى ما قبل الحرب، وهو تصدير خمسة ملايين طن متري كل شهر.

ويقول برنامج الأغذية العالمي إن نحو 37 مليون شخص وصلوا إلى مرحلة من الجوع الشديد بسبب تبعات الحرب.

وخلف توقف الصادرات الأوكرانية من الحبوب أزمة كبرى خاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا وسط تحذيرات من أن استمرار الأمر سيقود إلى أزمة جوع عالمية كما قد يقود إلى ثورات شبيهة بما جرى في  الربيع العربي  في العام 2011.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس والرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الاتفاق سيساعد على تخفيف أزمة الغذاء العالمية. وأضاف عقب التوقيع: "اليوم هناك بارقة أمل في البحر الأسود.. بارقة أمل وسبيل للممكن... وإغاثة في عالم يحتاجها أكثر من أي وقت مضى" ودعا روسيا وأوكرانيا لتطبيق الاتفاق بالكامل.

في المقابل، قال عضو برلماني عن منطقة أوديسا الأوكرانية، إنه لا يزال لا يثق في الكرملين بسبب السلوك السابق. وقال أوليكسي غونشارينكو لخدمة بي بي سي العالمية "نحن لا نصدق الروس"، مضيفا أن روسيا لن توقع اتفاقا إلا إذا شعرت أنه لا يوجد خيار آخر.

ـ مفاوضات أبريل:

تحتاج أوكرانيا إلى تفريغ صوامعها قبل الموسم القادم في حين سيكون من شأن زيادة صادرات الأسمدة تجنب إنتاجية عالمية أقل في المواسم الزراعية المقبلة. لطالما أنكرت روسيا محاصرة الموانئ الأوكرانية، فهي تلقي باللوم على أوكرانيا في زرع الألغام في البحر والعقوبات الغربية لإبطاء الصادرات الروسية. وبدأت المفاوضات في أبريل عندما أثار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الفكرة خلال اجتماعين منفصلين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ويضمن الاتفاق مرورا آمنا من وإلى أوديسا وميناءين أوكرانيين آخرين فيما سماه المسؤول "وقف إطلاق نار بحكم الأمر الواقع" ينطبق على السفن والمنشآت التي يشملها الاتفاق.

وتأتي هذه التطورات وسط تلويح بمعضلات كثيرة ستواجه الاتفاق، بدءا من :

ـ إعادة استخدام البحر الأسود عبر ممرات مؤمنة.

ـ  وقف إطلاق النار في مناطق العبور.

ـ تفتيش السفن التجارية التي من المرجح أن تقوم بها تركيا لضمان عدم نقل أسلحة بواسطة السفن التي ستبحر إلى مدينة أوديسا لشحن الحبوب. وتواجه المنطقة حاليا نقصا خطيرا في الغذاء بسبب الجفاف، وتفاقم بسبب وباء كورونا وغزو الجراد النادر والحرب في أوكرانيا.

وقالت سامانثا باور، مديرة وكالة التنمية الأمريكية، إن الصفقة كانت "جزءا مهما للغاية" في حل أزمة المنطقة. وكانت روسيا قد استأنفت ضخ الغاز إلى أوروبا من خلال أكبر خط أنابيب "نورد ستريم 1"، في ظل تحذيرات من أنها قد تحد من الإمدادات أو توقفها تماما.

يشار إلى أن أسعار الغذاء ارتفعت بشكل كبير في العالم منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أحد أكبر مصدري الحبوب، وطالت هذه الأزمة خصوصا الدول الأشد فقرا. الا انه وقبل الحرب، كانت أوكرانيا ترسل أكثر من 50 % من صادراتها عبر أكبر ميناء لها على البحر الأسود في أوديسا، لكن منذ نشوب الحرب العدوانية الروسية عليها في نهاية فبراير الماضي 2022 ، توقفت رافعات التحميل في الميناء.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات