تقارير


كتب فاطيمة طيبى
27 سبتمبر 2022 12:09 م
-
لاجارد: توقعات بارتفاع أسعار الفائدة الأوروبية رغم التباطؤ الشديد المتوقع للنشاط الاقتصادي بمنطقة اليورو

لاجارد: توقعات بارتفاع أسعار الفائدة الأوروبية رغم التباطؤ الشديد المتوقع للنشاط الاقتصادي بمنطقة اليورو

اعداد ـ فاطيمة طيبي

نقلت وكالة بلومبيرج للأنباء عن كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي القول: "نتوقع ارتفاع أسعار الفائدة مجددا خلال الاجتماعات العديدة المقبلة لمجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، لكبح الطلب وتجنب مخاطر استمرار توقعات التضخم المرتفع". كما ان البنك سيواصل زيادة أسعار الفائدة رغم "التباطؤ الشديد" المتوقع للنشاط الاقتصادي في منطقة اليورو.

ـ رفع قيمة الفائدة:

أضافت في كلمة لها أمام البرلمان الأوروبي  في السادس والعشرين من سبتمبر الحالي "قرارتنا المستقبلية للسياسة النقدية ستواصل الاستناد إلى البيانات الاقتصادية والتعامل مع الأمر باجتماع تلو الآخر". يذكر أن الضغوط التضخمية المستمرة الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا وارتفاع أسعار الطاقة دفعت البنك المركزي الأوروبي إلى رفع  الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس خلال الشهر الحالي سبتمبر 2022  وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من عشرة أعوام.

يأتي ذلك في حين تدهور المناخ الاقتصادي في ألمانيا بشكل كبير في  سبتمبر  الجاري. وأعلن معهد "إيفو" المرموق للبحوث الاقتصادية أمس في ميونخ أن مؤشره لمناخ الأعمال تراجع بمقدار 4.3 نقطة إلى 84.3 نقطة مقارنة بشهر أغسطس الماضي 2022 . وبحسب البيانات، فإن هذا أدنى مستوى يسجله المؤشر منذ مايو 2020. وكان خبراء المعهد يتوقعون تراجعا لكن إلى 87 نقطة فقط. وعلق كليمنس فوست رئيس المعهد على نتائج المؤشر قائلا: "الاقتصاد الألماني ينزلق إلى الركود".

وعدت الشركات التي شملها المسح أن وضعها الحالي صار أسوأ من ذي قبل، متوقعة تدهور التنمية الاقتصادية في المستقبل أيضا. وفي أمريكا، قالت سوزان كولينز رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأمريكي" في بوسطن إن التضخم في الولايات المتحدة، الذي وصل إلى أعلى مستوى في 40 عاما، قد بلغ على الأرجح إلى ذروته أو اقترب من الوصول إليها. وبحسب بعض الوكالات العالمية  أضافت كولينز عقب خطاب ألقته أمام غرفة التجارة في بوسطن "أعتقد أن من المرجح أن التضخم يقترب من الذروة وربما يكون قد بلغها بالفعل .. بعض التحديات المتعلقة باختناق سلاسل التوريد التي شهدناها، تتراجع .. آمل أن يستمر ذلك".

وفي كوريا، قال محافظ البنك المركزي الكوري الجنوبي من المتوقع استمرار معدل تضخم أسعار المستهلك في كوريا الجنوبية بين 5 و6 % سنويا لفترة طويلة، في ظل ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء والتراجع الحاد في سعر الوون الكوري الجنوبي أمام الدولار.

ـ توقعات تباطؤ نمو الاقتصاد الكوري الجنوبي:

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن رهيي شانج يونج محافظ البنك المركزي قوله أمام إحدى لجان البرلمان إنه يتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد الكوري الجنوبي حتى العام المقبل 2023، في ظل تباطؤ الاقتصاد الصيني واضطراب الأحوال الخارجية.

وقال رهيي "من المتوقع استمرار ارتفاع أسعار المستهلك بما بين 5 و6 في المائة لفترة طويلة". وأشارت يونهاب إلى أن معدل تضخم أسعار المستهلك تراجع خلال أغسطس، بعد وصوله إلى أعلى مستوى له منذ 24 شهرا خلال الشهر السابق بفضل تراجع سعر النفط. في الوقت نفسه مازالت كوريا الجنوبية تواجه ضغوطا من ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.

وبلغ معدل تضخم أسعار المستهلك خلال الشهر الماضي اغسطس 5.7 % مقابل 6.3 % خلال يوليو الماضي. 2022  من جهة أخرى، أدت الزيادات المتتالية لأسعار الفائدة في العالم إلى ارتفاع توقعات إيرادات كوميرتس بنك خلال العام الحالي، في حين أدى ارتفاع معدل التضخم إلى تخلي البنك عن بعض التخفيضات المستهدفة للنفقات.

وقالت مصادر مطلعة إن مجموعة كوميرتس بنك المصرفية الألمانية العملاقة تدرس فتح فروع خارجية جديدة كجزء من استراتيجية تحديث للمجموعة تركز على فرص النمو، إضافة إلى خفض النفقات. ونقلت وكالة بلومبيرج للأنباء عن المصادر القول إن إدارة المجموعة المصرفية تدرس توسيع نشاط المجموعة في مناطق اتضحت أهميتها بالنسبة للشركات الألمانية مثل أمريكا اللاتينية وإفريقيا والشرق الأوسط.

 

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 16 ساعةأحمد مكي: التشغيل التجريبي لمصنع كابلات بنية للألياف الضوئية أوائل 202323 نوفمبر 2022 11:23 صالتخطيط: الصندوق السيادي ذراع استثماري للدولة يتفق مع التوجهات والخطط التنموية22 نوفمبر 2022 12:49 موزير الكهرباء يبحث مع رئيس شركة ENERGY CHIINA الصينية تعزيز التعاون المشترك22 نوفمبر 2022 11:00 صرئيس الوزراء يوجه بتعزيز التعاون مع شركاء التنمية لتحفيز جهود التحول الأخضر21 نوفمبر 2022 10:37 صالمالية: تأجيل التطبيق الإلزامي لمنظومة ACI بالموانئ الجوية لحين استقرار الظروف الاقتصادية العالمية20 نوفمبر 2022 12:17 م(COP27).: ألستوم تصمم وتنشئ الخط السادس لمترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى20 نوفمبر 2022 11:33 صالتخطيط: نتوقع وصول اتفاقيات الهيدروجين الأخضر لمرحلة العقود النهائية منتصف 202316 نوفمبر 2022 11:28 صوزير البترول يعلن إطار استراتيجية مصر للهيدروجين منخفض الكربون15 نوفمبر 2022 2:34 مالمالية: نسعى للخروج من قمة المناخ بمبادرات جادة لخفض الديون بالبلدان النامية15 نوفمبر 2022 2:20 مصندوق مصر السيادي يوقع اتفاقيات بقيمة 83 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة

التعليقات