تقارير


كتب فاطيمة طيبى
13 نوفمبر 2022 1:17 م
-
شركة المنصور للسيارات تخطط لإنتاج 15 ألف مركبة كهربائية خلال الثلاث سنوات القادمة

شركة المنصور للسيارات تخطط لإنتاج 15 ألف مركبة كهربائية خلال الثلاث سنوات القادمة

اعداد ـ فاطيمة طيبي

بحسب تقرير موسع نشرته وكالة "بلومبرغ" الأميركية، فإن الملياردير المصري المعروف محمد منصور أوقف استثماراته في شركتي "تويتر" و"ميتا" المالكة لشبكة "فيسبوك"، ويعتزم التركيز خلال الفترة المقبلة على المشاريع الخضراء، بما فيها إنتاج سيارات كهربائية عبر شركته المصرية التي تحمل اسم "المنصور للسيارات". ومن هنا تعتزم هذه  الشركة لإنتاج أول سيارة كهربائية في العالم العربي خلال السنوات القليلة المقبلة، وذلك بعد أن قام مالك هذه الشركة، بتصفية استثماراته في عدد من الشركات العالمية الكبرى من أجل تكريس أمواله في مشروع إنتاج السيارات الكهربائية الذي قد يحدث تحولا في السوق المصرية.

ويخطط منصور، الذي تقدر ثروة عائلته بـ6.8 مليار دولار، لإنتاج 15 ألف سيارة كهربائية في مصر خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة من خلال شركته المنصور للسيارات، التي لديها شراكة طويلة الأمد مع شركة "جنرال موتورز"، كما تخطط شركة موتورز لاستيراد وتسويق خمسة طرازات من سيارات كاديلاك الكهربائية بحلول عام 2025".

وقال منصور (74 عاما) في مقابلة من شرم الشيخ: "أشعر أنه سيكون نجاحا كبير..اًكما قال إن خبرته التي تصل إلى 50 عاما في قطاع السيارات تساعده على "فهم ما هو قابل للتسويق وما هو غير قابل للتسويق".

وتقول "بلومبرغ" إنه بحلول نهاية العقد الحالي سيكون أكثر من 77 مليون سيارة كهربائية ركاب على الطريق على مستوى العالم، وهذا ما يقرب من 3 أضعاف العدد الحالي. وقال منصور: "نريد أن نكون رواداً في هذا الجانب".

هذا ولا يزال استخدام السيارات الكهربائية في مصر، التي يقطنها نحو 104 ملايين شخص، محدودا للغاية، فيما قدر مسؤول حكومي العام الماضي 2021 أن بضع مئات فقط من المركبات الكهربائية تجوب الشوارع المزدحمة، إلا أنه أشار إلى وجود علامات على حدوث تغيير، مع وجود خطط مدعومة من الدولة لبناء سيارات بأسعار معقولة وفتح شبكة من محطات الشحن.

وكان منصور يدير مجموعة العائلة - التي نشأت كمصدر للقطن في عام 1952- منذ وفاة والده قبل 46 عاما، ومنذ ذلك الحين، تنوعت أعمالها في مجالات العقارات، والخدمات الغذائية، والتصنيع، بما في ذلك امتلاك واحدة من أكبر وكلاء "كاتربيلر" لمعدات البناء في العالم، وامتياز لجميع مطاعم "ماكدونالدز كورب" في مصر. ويقوم آل منصور بالكثير من استثماراتهم من خلال مكتب العائلة في لندن الذي يحمل اسم "مان كابيتال".

وفي السنوات الأخيرة، كانت التكنولوجيا واحدة من أكبر العوامل الدافعة للثروة المتزايدة للعائلة، حيث كان منصور من أوائل المستثمرين في الشركات العملاقة مثل (Airbnb) و(Snowflake)، كما أنه يستثمر في التكنولوجيا من خلال شركة (Ventures) ومقرها سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة.

وقال منصور إنه خفض حصته في شركة "ميتا" المالكة لفيسبوك، وباع جميع أسهمه في "تويتر" العام الماضي 2021  "بسعر جيد"، دون التصريح عن السعر الحقيقي الذي باع به .

وقال إن هذه المبيعات كانت جزءا من جهد أوسع على مدار العامين الماضيين لتقليص تعرض الأسرة للأسهم إلى النصف، لا سيما في مجال التكنولوجيا، وبناء السيولة. وقال منصور إنه لا يستبعد العودة إلى أسواق الأسهم في الربع الثاني أو الثالث من عام 2023 إذا تحسنت الظروف. وقال: "نحن ننتظر الآن بالمال".

وبحلول عام 2024، يهدف منصور إلى أن تكون 10% من جميع استثماراته مركزة على البيئة، ارتفاعا من 2% حاليا، فيما يمتلك منصور بالفعل حصة في أحد أكبر منتجي الطاقة المتجددة في إفريقيا ولديه مصالح في توربينات الرياح في بريطانيا.

وبالعودة إلى مصر، تعمل شركة بالم هيلز، إحدى شركات عائلته، على تطوير مشروع إسكان أخضر على قطعة أرض مساحتها 3000 فدان غرب القاهرة والتي ستستوعب 250 ألف نسمة عند الانتهاء. من المقرر أن تكون أول مدينة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتم بناؤها وفقا لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. وقال: "إذا لم نقم بدورنا، أعتقد أن الأجيال التالية ستدفع الثمن".

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات