تقارير


كتب فاطيمة طيبى
23 نوفمبر 2022 11:23 ص
-
التخطيط: الصندوق السيادي ذراع استثماري للدولة يتفق مع التوجهات والخطط التنموية

التخطيط: الصندوق السيادي ذراع استثماري للدولة يتفق مع التوجهات والخطط التنموية

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

استعرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي ؛ دور الصندوق في جذب الاستثمار الخاص سواء المحلي أو الأجنبي، والقطاعات الاستثمارية للمشروعات التي يشرف عليها.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بحضور النائب محمد سليمان، رئيس اللجنة، وبمشاركة النائب محمد علي عبد الحميد والدكتورة نيفين الطاهري، وكيلا اللجنة. حضر الاجتماع أيمن سليمان، المدير التنفيذي للصندوق السيادي. وأوضحت الدكتورة هالة السعيد خلال كلمتها أنه عند إنشاء صندوق مصر السيادي تمت مراجعة كل قوانين الصناديق السيادية في الدول الاخرى، مؤكدة أن الصندوق يعد ذراع استثماري للدولة يتفق مع توجهات وخطط الدولة التنموية، ويتمتع الصندوق بمرونة تمكنه من التحرك واكتساب ثقة القطاع الخاص.

وأكدت وزيرة التخطيط حرص مصر على الانتساب إلى المنتدى الدولي للصناديق السيادية بهدف اكتساب ثقة المجتمع الدولي في الصندوق. ونوهت أنه عند وضع مصر خطة الإصلاح الهيكلي، كان هناك تأكيد على ضرورة وجود آلية يتعامل من خلالها القطاع الخاص بشكل مرن، مشيرة إلى أن خطة الصندوق السيادي تتماشى مع رؤية مصر 2030 وأجندة التنمية المستدامة 2030، بما يحقق التنمية والعدالة المكانية بالاستثمار في المحافظات المختلفة.

وأشارت السعيد إلى أن مجلس إدارة الصندوق يتكون من خبرات في مجال الاستثمار غالبيتهم أعضاء مستقلين، مستعرضة اجراءات نقل الأصول المستغلة وغير المستغلة إلى الصندوق.

ـ أهداف صندوق مصر السيادي:

وحول أهداف صندوق مصر السيادي ؛ قالت السعيد إن الصندوق يستثمر في الأصول غير المستغلة، أو الدخول في الاستثمار المباشر، مشيرة إلى الصناديق الفرعية التابعة للصندوق، مثل الصناديق في مجال السياحة والاستثمار العقاري، والمرافق والبنية الاساسية، والخدمات الصحية، وفي مجال الرقمنة والتكنولوجيا والخدمات المالية، مؤكدة حرص مصر على التواجد على خريطة الاستثمار الدولي.

ـ استراتيجية الصندوق الاستثمارية:

من جانبه أشار أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إلى عدد من القطاعات التي يستهدف الصندوق جذب الاستثمار الأجنبي لضخ استثمارات فيها مثل مشروعات تحلية المياه والطاقة المتجددة، موضحا أن استراتيجية الصندوق الاستثمارية تركز على  جودة ووفرة في الطاقة المتجددة والطاقة الخضراء، واستغلالها للحصول على عدد من المنتجات مثل الهيدروجين الأخضر.

أضاف سليمان أن الأزمة الجيوسياسية التي يتعرض لها العالم حاليا أدت لارتفاع سعر الغاز الطبيعي، مؤكدا أن مصر أصبح عندها حاليا وفرة في إنتاج الكهرباء مما يمنحها ميزة تنافسيه ويزيد من فرص الدولة لبناء مركزا اقليميا للطاقة المتجددة ومركزا إقليميا كذلك لتصدير الوقود الأخضر.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
21 فبراير 2024 3:52 مزيارة وفد اقتصادي مصري لبروكسل للقاء مسئولي المفوضية الأوروبية والقطاع الخاص البلجيكي21 فبراير 2024 11:34 صالمالية: انشاء لجنة للإدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها20 فبراير 2024 3:30 ممصر تدرس زيادة أسعار توريد القمح المحلي للموسم الجاري لتصل 2000 جنيه للإردب19 فبراير 2024 3:19 مالتخطيط: نستهدف تحقيق 3% معدل نمو.. والوصول إلى 4.2% العام 202519 فبراير 2024 10:36 صالحكومة توافق على تعديل قانون المالية العامة للدولة وأحالته إلى مجلس النواب18 فبراير 2024 3:22 مهيئة الإستثمار تبحث إقامة منطقة استثمارية خاصة بالصناعات الصغيرة بقناة السويس18 فبراير 2024 12:09 مالتجارة: 1.2 تريليون جنيه إجمالي قيمة الناتج الصناعي لعام 2022-202314 فبراير 2024 3:11 مخطة حكومية لزيادة زراعات الذرة وفول الصويا لتوفير الأعلاف14 فبراير 2024 1:17 ممخاوف التباطؤ الاقتصادي وارتفاع أسعار الفائدة يوقف غزو الروبوتات للصناعة13 فبراير 2024 1:35 متوقع ربع الاقتصاديين بقطاع الأعمال أن تقع أمريكا في الركود في 2024

التعليقات