تقارير


كتب فاطيمة طيبى
15 ديسمبر 2022 3:26 م
-
التضخم الأمريكي يسجل أقل زيادة في عام وبايدن يحضر فعاليات القمة الأمريكية الإفريقية

التضخم الأمريكي يسجل أقل زيادة في عام وبايدن يحضر فعاليات القمة الأمريكية الإفريقية

 

اعداد ـ فاطيمة طيبي

ارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة قليلا في شهر نوفمبر وسط تراجع في أسعار البنزين والسيارات المستعملة، ما قاد إلى أقل زيادة سنوية في التضخم في نحو عام. وقد يمنح ذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) حجة للبدء في تقليص حجم الزيادة في أسعار الفائدة .

و قالت وزارة العمل في الثالث عشر من شهر ديسمبر الحالي إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع الى 0.1 % الشهر الماضي نوفمبر بعدما تقدم 0.4 % في أكتوبر 2022. وكان خبراء اقتصاد استطلعت آراؤهم توقعوا زيادة نسبتها 0.3 %  حيث انه خلال في الـ12 شهرا حتى نوفمبر، قفز مؤشر أسعار المستهلكين 7.1 % وكانت هذه أقل زيادة منذ ديسمبر 2021.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن  إن التضخم في الولايات المتحدة يتراجع  وإن الأمور تمضي في الاتجاه الصحيح، رغم أنه لا يزال هناك مزيد من العمل الذي يتعين القيام به. وأضاف "أريد أن أكون واضحا .. سيستغرق الأمر وقتا لإعادة التضخم إلى المستويات الطبيعية. بينما نعمل على التحول إلى نمو أكثر استقرارا، يمكن أن نمر بانتكاسات على الطريق أيضا. ينبغي ألا نأخذ أي شيء على أنه أمر مسلم به".

وذكر بايدن أن هدفه هو السيطرة على زيادات الأسعار دون الإضرار بالنمو الاقتصادي وخفض التضخم مع الحفاظ على صمود سوق العمل.

ـ العودة نحو افريقيا :

من جهة أخرى، استضافت الولايات المتحدة التي لطالما اتهمت بإهمال إفريقيا، في 13 ديسمبر الحالي  قمة في واشنطن تضم عشرات من قادة القارة إدراكا منها لضرورة مضاعفة الجهود أمام المنافسة الصينية بشكل خاص. والتي يحضرها نحو 50 قائدا إفريقيا، هذه القمة التي تستغرق ثلاثة أيام وهي الثانية من نوعها بعد تلك التي نظمت قبل ثمانية أعوام في 2014 في ظل رئاسة باراك أوباما. وتسعى الولايات المتحدة إلى استمالة شركاء أفارقة مترددين في بعض الأحيان وأبدت استعدادها  لتخصيص 55 مليار دولار لإفريقيا على مدى ثلاثة أعوام  بحسب ما جاء به  البيت الأبيض.

وقال جايك سوليفان المستشار الرئاسي للصحافيين، إن هذه الأموال ستخصص للصحة والاستجابة لتغير المناخ. وسيتم الكشف عن كيفية توزيعها في الأيام المقبلة. وأكد أن هذا التمويل، والالتزام الأمريكي وبشكل عام، لن يكون مرتبطا بموقف الدول الإفريقية من الحرب في أوكرانيا فيما رفض عدد منها إدانة روسيا بشكل علني. وقال مستشار الرئيس جو بايدن "نحن لا نضغط على أحد". وهي مبالغ ستكون دون شك موضع ترحيب فيما تتراجع الاستثمارات في إفريقيا بحسب دراسة أعدها مكتب ترينديو المتخصص.

وقال إن إفريقيا حازت نسبة 12.6 % من الاستثمارات العالمية في الصناعة عام 2016 لكنها تراجعت إلى نسبة 2.9 % في 2022.

 وسيدعو الرئيس الأمريكي إلى زيادة دور إفريقيا على الساحة الدولية مع مقعد في مجلس الأمن الدولي، وإلى تمثيل الاتحاد الإفريقي رسميا في قمة مجموعة العشرين.

تأتي القمة في سياق استراتيجية "إفريقيا" الجديدة التي تم الكشف عنها الصيف الماضي والإعلان عن إصلاح شامل للسياسة الأمريكية في دول إفريقيا جنوب الصحراء لمواجهة الوجود الصيني والروسي هناك.،الصين هي أول دائن عالمي للدول الفقيرة والنامية وتستثمر بمبالغ طائلة في القارة الإفريقية الغنية بالموارد الطبيعية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس الإثنين إن الولايات المتحدة تسعى لأن تكون "الشريك المفضل في إفريقيا" مذكرة بالجولة التي قام بها وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى القارة في أغسطس الماضي 2022.

إلى جانب الاستثمارات، سيكون تغير المناخ والأمن الغذائي ـ الذي تفاقم بسبب الحرب في أوكرانيا ـ أو حتى العلاقات التجارية والحوكمة وكذلك دور المجتمع المدني محور اللقاء.

تتوقع الدبلوماسية الأمريكية أيضا "مناقشة قوية" حول قانون يعود إلى عام 2000 ويتعلق بالنمو في إفريقيا ويربط إزالة الرسوم الجمركية بالتقدم الديمقراطي الذي ينتهي عام 2025.

خلال حديثه أمام منتدى في واشنطن  ، عد السفير الصيني لدى الولايات المتحدة تشين جانج أن "إفريقيا يجب أن تكون مكانا للتعاون الدولي وليس للمنافسة بين القوى الكبرى لتحقيق مكاسب جيوسياسية". وأضاف أن "الاستثمارات والمساعدة المالية الصينية في إفريقيا ليست فخا، كلها أرباح".

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات