تقارير


كتب فاطيمة طيبى
18 ديسمبر 2022 3:48 م
-
"أفريكا رايس": تمثل إفريقيا 23 % من واردات الأرز العالمية 13%من سكان العالم

"أفريكا رايس": تمثل إفريقيا 23 % من واردات الأرز العالمية 13%من سكان العالم

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

يتأثر الأرز، الذي يعد أحد العناصر الغذائية الأساسية في النظام الغذائي الإفريقي، بإعلان الهند، ثاني أكبر منتج في العالم، قيودا على صادراتها في شهر  سبتمبر . وأثار ذلك مخاوف من حدوث نقص في إفريقيا، حيث كان أكثر من 280 مليون شخص يعانون بالفعل نقص التغذية في 2020، وفقا للأمم المتحدة. تدفع أزمة الغذاء العالمية والتضخم دول غرب إفريقيا إلى السعي لتحقيق اكتفاء ذاتي، والحد من الاعتماد على استيراد الأرز، الذي يعد مادة غذائية أساسية في القارة، من الهند التي فرضت قيودا على الصادرات في شهر  سبتمبر  الماضي.

حول قرية داك في وسط السنغال، تقطع النساء نبات الأرز بالمناجل والسكاكين، في هذا البلد الواقع في غرب إفريقيا الذي يعد مستهلكا رئيسا للحبوب، لن يغطي الحصاد الحالي جميع الاحتياجات.

ووفقا لـ"الفرنسية"، تقول دييتيو ضيوف المسؤولة في جمعية للنساء، وسط حقل أرز، "هذا الإنتاج مخصص للاستهلاك الذاتي، لم نعد نريد شراء أرز مستورد باهظ الثمن". وحظر العملاق الآسيوي تصدير الأرز المكسور "وهي حبوب الأرز منخفضة السعر كسرت في الحقل أو أثناء التجفيف أو أثناء النقل أو الطحن" وفرض ضريبة 20 % على صادرات الأرز عالي الجودة لتحسين العرض المحلي بعد جفاف كبير في مناطق الإنتاج الرئيسة.

ولمحاربة المضاربة، حددت السنغال أخيرا سعر الكيلوجرام من الأرز الهندي المكسور عند 325 فرنكا إفريقيا "0.5 يورو"، وهو أحد أقل المواد تكلفة وأكثرها استهلاكا، كما أنه الوحيد تقريبا الذي يتم استيراده إلى البلاد، وفقا لوالي ضيوف منسق البرنامج الوطني للاكتفاء الذاتي من الأرز. وتمثل إفريقيا 23 % من واردات الأرز العالمية لنحو 13%من سكان العالم، وفقا لـ"أفريكا رايس" وهو مركز أبحاث في أبيدجان يضم 28 دولة. ويشير المركز إلى أن "إنتاج الأرز المحلي لا يغطي سوى 60%من الطلب الحالي في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، لذا، فقد أدى قرار الهند الحد من صادراتها إلى حالة من الذعر في عديد من البلدان الإفريقية، حيث يعد الأرز سلعة أساسية.

في جزر القمر الأرخبيل الذي يبلغ عدد سكانه 890 ألف نسمة، وحيث يعيش أكثر من ربع السكان بأقل من يوروين في اليوم، تسبب ارتفاع سعر الأرز في اشتباكات في نهاية شهر سبتمبر.

في ليبيريا، تشكلت طوابير أمام محال تجار الجملة وسط شائعات عن شح في هذه المادة. ووصلت الأسعار إلى ما يعادل 23 يورو لكل كيس يحتوي على 25 كيلوجراما، مقارنة بنحو 13 يورو عادة.

ويقول ضيوف "إن تهديد الشح حقيقي في السنغال، عندما تقول الهند إنها لن تصدر هذه المادة بعد الآن. وشهدت البلاد في 2008 أعمال شغب بسبب الغذاء، في ظل الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية الأساسية".

على مدى العامين الماضيين، "أنتجت السنغال نحو 840 ألف طن من الأرز سنويا، أي ما يكفي لتسعة أشهر من الاستهلاك، وهي كمية متزايدة"، وفق ضيوف.وأوضح أن البلاد "تستورد ما معدله 900 ألف طن من الأرز كل عام، وهذا يتجاوز الاحتياجات، لكن الاستيراد يسمح بضمان توافر المنتج وتجنب المضاربة".الهدف هو تقليل هذا الاعتماد. يقول والي ضيوف "في 2030، نتوقع أن يصل الاستهلاك في السنغال إلى 1.5 مليون طن من الأرز سنويا. لقد عملنا على استراتيجية للتحرك نحو الاكتفاء الذاتي". ويقدر المجهود المالي الضروري للوصول إلى الاكتفاء الذاتي بنحو 1.371 مليار فرنك إفريقي "نحو ملياري يورو".

 

يقول محمدو مصطفى دياك رئيس اتحاد المنتجين في بوندوم "شمال"، "نحتاج إلى مزيد من حقول الأرز والقروض والحصادات وإلى إعادة تشكيل نظام الري". بعيدا عن الكمية، فقد أدت الجودة المنخفضة المفترضة للأرز المنتج في السنغال، إلى إبعاد المستهلكين لفترة طويلة عنه. ويقول بيرام ضيوف المسؤول عن مشغل أرز في روس بيثيو "شمال" تزال فيه الشوائب مثل الحصى الصغيرة، "لقد تغير ذلك". فالحبوب تغمر في أوعية ضخمة، حيث يتم تقشيرها وتنظيفها وتحويلها إلى أرز كامل أو مكسور.

تأمل السنغال أن تحذو حذو ساحل العاج حيث "شهدت الكميات المستوردة من الهند انخفاضا بنسبة 24 % من 2021 إلى 2022. وكان هناك استبدال بالأرز المحلي في تقدم واضح، تبعه بعد ذلك الأرز من أماكن أخرى"، حسبما تقول ريجينا أديا مسؤولة الاتصالات في وكالة تنمية قطاع الأزر في ساحل العاج "أديريز". وتتمثل الاستراتيجية الأخرى في تلك التي تعتمدها نيجيريا، حيث يتم فرض ضرائب عالية على الأرز المستورد عند وصوله إلى الموانئ، ويمنع من الدخول عن طريق البر.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات