تقارير


كتب فاطيمة طيبى
1 مارس 2023 3:33 م
-
المنتدى الاقتصادي العالمي.. السفن الخضراء حلم مكلف لتعزيز الاقتصاد الأزرق

المنتدى الاقتصادي العالمي..  السفن الخضراء حلم مكلف لتعزيز الاقتصاد الأزرق

اعداد ـ فاطيمة طيبي

يواجه مالكو السفن في جميع أنحاء العالم خيار كيفية التكيف مع متطلبات المنظمة البحرية الدولية، ويبحثون عن تقنيات مبتكرة وخضراء للشحن، أبرزها التكنولوجيا الخضراء في الصناعة البحرية والشحن لذلك لم تتوقف طموحات شركات الطاقة النظيفة، من تدشين سفن تجارية عملاقة تعمل بالطاقة الجديدة أو المتجددة خلال السنوات القليلة المقبلة.

وزاد حجم حركة الشحن في الخدمات اللوجستية العالمية بنسبة 101% في العشرين عاما الماضية، مع زيادة الانبعاثات بنسبة 40% فقط في نفس الفترة الزمنية.  ونظرا للحجم الهائل للسفن والكفاءة المتزايدة باستمرار، فإن الشحن هو إلى حد بعيد وسيلة النقل الأقل انبعاثا في سلسلة التوريد، لكن الحاجة إلى تخضير وسائل النقل، جعل من البحث عن سفن خضراء هدفا.

ـ انبعاثات السفن :

تظهر بيانات المنتدى الاقتصادي العالمي، أن سفينة كبيرة ينبعث منها ما يزيد قليلا عن 1% من ثاني أكسيد الكربون لكل طن متري تقذفه الطائرات، وتنبعث قطارات السكك الحديدية 7 مرات أكثر من ثاني أكسيد الكربون المنبعث من السفن. بينما ينبعث من الشاحنات البرية ما مقداره 16 مرة أكثر من ثاني أكسيد الكربون المنبعث من السفن، وهي أرقام تدلل على أن انبعاثات السفن تكاد لا تذكر.

يمثل الشحن حوالي 3% من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. هذا ليس رقما كبيرا، تمام مثل حجم الكبريت من السفن البالغة 15% من الإجمالي والجسيمات 11% من الإجمالي.  هذه الانبعاثات ناتجة عن استخدام الوقود، والذي يمثل أكثر من 50% من تكاليف التشغيل في الشحن البحري؛ لذلك، فإن نوع الوقود المستخدم في الشحن البحري له أهمية قصوى بالنسبة للبيئة.

هذا النوع من الوقود متوفر ورخيص للغاية، ولكنه متسخ جدا، يحتوي على الكبريت والشوائب الضارة بالبيئة لأن زيت الوقود الثقيل عبارة عن بقايا من تكرير النفط. منذ عامين، بدأت سفن تجارية تعمل من خلال الغاز، وهو أقل تلويثا من الوقود التقليدي المستخدم منذ عقود في السفن، إذ يبلغ إجمالي عدد السفن التجارية حول العالم 94 ألف سفينة.

ويرى المنتدى الاقتصادي العالمي، أنه يجب أن تبدأ أنواع الوقود والسفن عديمة الانبعاثات في الانتشار على نطاق واسع خلال العقد القادم لتحقيق إزالة الكربون بالكامل من قطاع الشحن بحلول عام 2050.

ـ الشحن شريان الحياة والتجارة:

فقطاع الشحن هو شريان الحياة للتجارة العالمية، حيث يمثل حوالي 80% من جميع التجارة، مع توقع مزيد من النمو. ويمثل القطاع أيضا حوالي 3% من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وهي كمية يمكن أن ترتفع بمقدار النصف بحلول عام 2050 إذا لم يتم ضبطها. اعترافا  بالحاجة إلى العمل المناخي، أصدرت المنظمة البحرية الدولية (IMO) تكليفا بتخفيضات الانبعاثات بنسبة 50% لجميع السفن بحلول عام 2050.

ونظرا لأن للسفن عمر تشغيلي يتراوح من 20 إلى 25 عاما، سيحتاج القطاع إلى تنفيذ برامج شاملة للانبعاثات الصفرية على مدار العقد المقبل.  لكن تكلف أنواع الوقود الصفري أكثر بكثير من الوقود التقليدي، مما يزيد التكلفة الإجمالية لملكية السفن بنسبة تتراوح بين 40 و 60%.

وحاليا، يعد العثور على حلول على مستوى الصناعة أمرا صعبا، نظرا للطبيعة المتنوعة والمعقدة للقطاع؛ وتتمثل إحدى طرق تسريع إزالة الكربون في تنفيذ "ممرات خضراء": طرق تجارية محددة بين محاور الموانئ الرئيسية حيث يتم دعم حلول خالية من الانبعاثات.

الممرات الخضراء ستنشئ ظروفا مواتية لإزالة الكربون، لأنها ستسمح لصانعي السياسات بإنشاء نظام بيئي تمكيني مع تدابير تنظيمية مستهدفة وحوافز مالية وأنظمة سلامة.  يمكن لواضعي السياسات أيضا النظر في اللوائح والحوافز لخفض تكلفة إنتاج الوقود الأخضر، والتي يمكن أن تساعد بدورها في تعبئة الطلب على الشحن الأخضر

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات