تقارير


كتب فاطيمة طيبى
7 مارس 2023 11:37 ص
-
دعم الاتحاد الأوروبي لمشروعات معالجة مياه الصرف بالمناطق الصناعية للتحول للاقتصاد الأخضر

دعم الاتحاد الأوروبي لمشروعات معالجة مياه الصرف بالمناطق الصناعية للتحول للاقتصاد الأخضر

اعداد ـ فاطيمة طيبي

اجتمع المهندس محمد عبد الكريم رئيس هيئة التنمية الصناعية مع وفد الاتحاد الاوربي بمقر الهيئة لبحث دعم الاتحاد لخطط التنمية الصناعية المستدامة خاصة في مجال اعادة تدوير ومعالجة مياه الصرف الصناعي بالمناطق الصناعية في اطار التحول للاقتصاد الأخضر.  

يأتي الاجتماع استكمالا لمباحثات التعاون مع ممثلي الاتحاد الأوروبي في اطار التنسيق مع وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية لايجاد الفرص لدعم اهداف الدولة التنموية ومنها إعداد برنامج متكامل لطرح محطات معالجة الصرف الصناعي بالمناطق الصناعية تحت مظلة المشاركة مع القطاع الخاص PPP.

جاء ذلك بحضور: ممثلي الاتحاد الأوربي أيمن رمضان، مدير قطاع المياه والمرافق والتحول الأخضر بالاتحاد،  الدكتور محمد طارق اسماعيل، خبير المياه وبرامج الشراكة مع القطاع الخاص بالاتحاد،  عمرو ثاقب، خبير قطاع المياه بالاتحاد  ،   المهندس أشرف رافت مستشار رئيس الهيئة والمهندس احمد عبد الرؤوف مدير ادارة المشروعات وفريق العمل.

ـ التحول للاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة:

وصرح رئيس الهيئة أن الاتحاد الأوروبي لطالما كان هو الشريك الاستراتيجي لمصر في دعم خططها الاصلاحية وبرامجها التنموية لتحقيق التنمية الصناعية وبالتالي التنمية الاقتصادية الشاملة مشيدا بالاهتمام الكبير من قبل الاتحاد في دعمه ومساندته في تنفيذ توجه الدولة نحو التحول للاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة.

وقال عبد الكريم إن الهيئة اتخذت سياسات و اجراءات تعزز من فرص التنمية الصناعية المستدامة بالمناطق الصناعية , حيث تبنت الهيئة لسياسة جديدة في إدارة المناطق الصناعية والتسويق لها بمشاركة القطاع الخاص بالتوازى مع رفع كفاءة المرافق بها فضلا عن تبنى الهيئة لمبادرات استخدامات الطاقة و تقليل الانبعاثات و معالجة شبكات الصرف الصناعي، مؤكدا ان التعاون مع الاتحاد الأوروبي يدعم سياسات الهيئة في هذا الاتجاه.

 أضاف أن الاجتماع تناول بحث سبل دعم الاتحاد الأوروبي للهيئة في هذا الشأن وما له من بعد بيئي كبير للحد من التلوث داخل المناطق الصناعية وذلك من خلال خطة عمل بمسار تنفيذي قصير الأجل وطويل الأجل وذلك من خلال اقتراح منطقة أو منطقتين لتنفيذ محطات معالجة للصرف الصناعي. وتم إعداد قائمة بمحطات معالجاة الصرف الصناعى المزمع إنشاءها من قبل الهيئة في عدد من المناطق الصناعية المقترحة كبداية لتنفيذ التعاون ، وسيتم عقد اجتماعات تنسيقية للدراسة واختيار المناطق المرشحة.

ولفت عبد الكريم إلى أن الخطة التنفيذية طويلة الأجل تتم من خلال تنفيذ محطات المعالجة بالمناطق الصناعية الجديدة مستقبلا، مؤكدا أن الهيئة في اطار خططها لتحقيق التنمية المستدامة راعت تخطيط المناطق الجديدة بمعايير بيئية والفصل بين شبكات الصرف حسب طبيعة كل صناعة لتسهيل ورفع كفاءة عمليات المعالجة.

وأشار إلى توافق الطرفين خلال المباحثات على اهمية توفير شبكة من سلاسل القيمة من خلال شركات القطاع الخاص لتعميق وتعزيز انشاء مثل تلك المشروعات ما يساهم في الاعتماد عن المكون المحلي مثل المضخات والفلاتر وغيرها وخفض التكلفة في انشاء محطات المعالجة.

ومن جانبهم أكد ممثلى وفد الاتحاد الأوروبي، أن برنامج إدارة المشروعات المتعلقة بالمياه الممول من الاتحاد يهدف إلى تحقيق الأمن المائي وتعزيز الإدارة المستدامة لقطاع المياه في مصر.

كما أكدوا على التزام الاتحاد بدعم الإدارة المستدامة لقطاع المياه بمصر من خلال برامج دعم القدرات ودعم الاستثمار والانماء وتعزيز مشاركة القطاع الخاص، لافتين أن كافة مقومات نجاح مشروع محطات معالجة الصرف الصناعي متوفرة من تمويل للمشروعات بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولي والدعم الفنى والشراكة مع القطاع الخاص في ظل مساندة حكومية كبيرة.

 

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 21 ساعةالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاصمنذ 22 ساعةالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين15 أبريل 2024 3:52 مواشنطن: المشاط تبدأ مشاركتها باجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 202415 أبريل 2024 11:54 صإنشاء محطة طاقة شمسية بمصفاة تكرير أسيوط باستثمارات 550 مليون جنيه14 أبريل 2024 12:05 ممصر تستضيف المسابقة الأكبر للبرمجيات في العالم بالأقصر14 أبريل 2024 11:51 صوزير المالية: أكثر من تريليون جنيه إيرادات ضريبية في 9 أشهر7 أبريل 2024 1:56 م"بنك الاستثمار الأمريكي"يؤكد إعجابه بنجاح المالية لتحقيق فائض أولي خلال 6 سنوات متتالية

التعليقات