تقارير


كتب فاطيمة طيبى
26 مارس 2023 1:51 م
-
حرب باردة جديدة ..أمريكا تفقد نفوذها في إفريقيا وسط منافسة صينية وروسية

حرب باردة جديدة ..أمريكا تفقد نفوذها في إفريقيا وسط منافسة صينية وروسية

اعداد ـ فاطيمة طيبي

فقدت الولايات المتحدة نفوذها في إفريقيا لمصلحة منافسيها الرئيسين، روسيا والصين، فيما بدأ يبدو وكأنه حرب باردة جديدة. لذلك تكثف إدارة الرئيس جو بايدن حملة تهدف إلى تعزيز النفوذ الأمريكي في القارة، حسبما ذكرت أكايلا جاردنرـ مراسلة وكالة بلومبيرج للأنباء لدى البيت الأبيض.

 وفي إطار هذه الحملة، ستصبح نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس أحدث أكبر مسؤول يزور إفريقيا، حيث من المقرر أن تشمل جولتها غانا، وتنزانيا وزامبيا.

ـ مساعدات للقارة السمراء:

وتأتي الجولة في أعقاب زيارة كل من وزير الخزانة جانيت يلين، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن للمنطقة أخيرا. وكان الرئيس بايدن قد تعهد خلال قمة عقدت في  شهر  ديسمبر  الماضي 2022 مع قادة إفريقيا بتقديم حزمة مساعدات للقارة بقيمة 55 مليار دولار.

وتقول جاردنر في تحليل نشرته وكالة بلومبيرج للأنباء إن السعي للتواصل مع دول القارة الغنية بالمعادن يأتي في الوقت الذي أدت فيه حرب روسيا على أوكرانيا -والمواجهة المتزايدة بين الولايات المتحدة والصين- إلى زعزعة الدبلوماسية العالمية. ويسعى الطرفان إلى كسب ود الدول غير المنحازة في مناطق مثل إفريقيا.

وأثار المسؤولون الأمريكيون قضية الحرب الأوكرانية مع القادة الأفارقة وشجعوهم على دعم كييف، على الرغم من أن كثيرا من الحكومات الإفريقية فضلت البقاء على الحياد، ويرتبط بعضها بعلاقات طويلة الأمد مع روسيا، تشمل مشتريات أسلحة.

ومن المرجح أن ما يمثل قلقا أكبر لهاريس وزملائها في الإدارة الأمريكية هو التنافس الاقتصادي مع الصين، التي تعد حتى الآن أكبر شريك تجاري لإفريقيا، حيث من المتوقع أن يزيد حجم التجارة بين الجانبين على 260 مليار دولار هذا العام. 2023  ويتضمن التنافس بين الولايات المتحدة والصين سباقا للحصول على المعادن المهمة للغاية بالنسبة للطاقة الخضراء حيث تمتلك إفريقيا بعض من أكبر الإمدادات في العالم  وكذلك خلاف حول تخفيف عبء الديون، حيث تزداد الأعباء بالنسبة للدول الفقيرة في ظل ارتفاع أسعار الفائدة. وقد ساعد الإقراض الصيني لإفريقيا الدول على تطوير وبناء البنية التحتية.

وتشير جاردنر إلى أن كاميرون هودسون، أحد كبار الباحثين في برنامج إفريقيا في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، قال إن المسؤولين الأمريكيين "لن يقولوا إنهم في تنافس مع الصين أو روسيا في إفريقيا"، مضيفا، رغم ذلك، أن "من الواضح أنهم يستغلون هذه الزيارات لإظهار الفارق الواضح بين أسلوب واشنطن" وأساليب منافسيها.

وأشارت جاردنر إلى أن الولايات المتحدة تسعى بقوة للتحول إلى الطاقة النظيفة، ولدى الدول الإفريقية بعض المعادن الحيوية بالنسبة للتكنولوجيات الناشئة، مثل الليثيوم والكوبالت، التي تستخدم لإنتاح البطاريات للسيارات الكهربائية. وألمح المسؤولون إلى أن مجموعة فاجنر قد تقوم بدور في نقل تلك السلع الرئيسة إلى روسيا. كما تعد الصين متقدمة للغاية عن باقي دول العالم في تأمين سلسلة إمداد متكاملة لإنتاج السيارات الكهربائية، لكنها ما زالت تحتاج إلى معادن مثل النحاس والكوبالت، وهي متوافرة بكميات ضئيلة للغاية في الصين والولايات المتحدة وأوروبا، بينما لدى إفريقيا كميات كبيرة جدا منها.

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات