تقارير


كتب فاطيمة طيبى
4 أبريل 2023 2:24 م
-
الأموال الساخنة.. وكيف تؤثر على الاقتصاد

الأموال الساخنة..  وكيف تؤثر على الاقتصاد

 اعداد ـ فاطيمة طيبي

يشير مصطلح الأموال الساخنة إلى نقل الأموال بين البلدان والعملات؛ إنه "ساخن" لأنه لا يميل إلى البقاء في سوق واحدة لفترة طويلة جدا.

كما يشير مصطلح "الأموال الساخنة" إلى استراتيجية الاستثمار حيث يقوم المستثمرون بنقل رؤوس أموالهم من بلد (أو مؤسسات مالية) إلى دولة أخرى من أجل الاستفادة من الحركة الإيجابية في أسعار الفائدة.

 ويأتي الاسم من حقيقة المرونة التي يتمتع بها المستثمرون في نقل أموالهم بيسر وسهولة. وإلى جانب خلق سيولة قصيرة الأجل للبلد المتلقي، يمكن أن تؤثر الأموال الساخنة أيضا على تدفق رأس المال في الدولة وسعر صرف العملة.

ـ استثمار قصير الأجل:

الأموال الساخنة هي شكل من أشكال الاستثمار قصير الأجل حيث يقوم المستثمرون بنقل أموالهم بين الأسواق المالية للاستفادة من تقلبات أسعار الفائدة.

 يبحث مستثمر المال الساخن النموذجي عن أعلى معدلات الفائدة قصيرة الأجل التي يمكنه العثور عليها في اقتصاد معين. هذا يعني أن استثمار الأموال الساخنة هو استراتيجية قصيرة الأجل.

 تنتقل الأموال بشكل متكرر بين البلدان؛ نتيجة لذلك، لا يبقى تقريبا في مكان واحد لأكثر من عام واحد؛ في الواقع، عادة ما يتحرك كثيرا. هذا يعطي الاستراتيجية اسمها.

يمكن لمستثمري الأموال الساخنة التعامل مع هذه الاستراتيجية بعدة طرق؛ سيشتري معظمهم العملات ويحتفظون بأصولهم في بنك إقليمي، مستفيدين من أسعار الفائدة التي ستدفعها تلك البنوك.

سيشتري آخرون الأصول قصيرة الأجل مثل سندات الخزانة لمدة ثلاثة أشهر؛ هذا منتج استثماري قصير الأجل مع عائد مضمون، مما يجعله مناسبا لهذه الاستراتيجية، حتى لو كان نهجا أقل شيوعا.

أسعار الفائدة قصيرة الأجل:

ويمكن أن تشير الأموال الساخنة أيضا إلى نقل الأموال داخل الاقتصاد المحلي؛ في هذا السياق، يبحث المستثمرون عن أسعار الفائدة قصيرة الأجل التي تقدمها البنوك المحلية.

يتحرك استثمار الأموال الساخنة محليا بين البنوك، بحثا عن أعلى سعر فائدة يتم تقديمه على المنتجات المصرفية قصيرة الأجل. كما هو الحال مع الأموال الساخنة العالمية، يميل المستثمرون إلى نقل أموالهم بشكل متكرر، والسعي دائما إلى أي مؤسسة تقدم أفضل الأسعار.

ويمكن أن تؤثر الأموال الساخنة بشكل كبير على أسعار الصرف في الدولة وتدفق رأس المال. عندما يبدأ المستثمرون في شراء العملات للاستفادة من أسعار الفائدة في بلد ما، فسيكون لذلك تأثيران رئيسيان:

ـ أولا، سيؤدي إلى رفع قيمة تلك العملة.

ـ  وثانيا، يمكن للأموال الساخنة أن تجلب رأس المال قصير الأجل إلى بلد ما.

في الوقت نفسه، من خلال الخروج من بلد ما، نساعد في خفض قيمة عملتها مقارنة بالآخرين؛ وهو ما حصل في مصر خلال مارس   2022 عندما تخارج أكثر من 23 مليار دولار معظمها من الأموال الساخنة.

شهد عام 2011 تدفقا كبيرا للأموال الساخنة من منطقة اليورو إلى سويسرا، حدث هذا بسبب أزمة منطقة اليورو في ذلك الوقت.

ونظرا لأن المستثمرين الأوروبيين اعتبروا سويسرا ملاذا آمنا، فقد كان هناك ارتفاع سريع في قيمة الفرنك السويسري حيث كان هناك إقبال كبير من عدد كبير من المستثمرين على شراء الفرنك السويسري.

واقتصاد الصين هو أحد الأمثلة الرئيسية للأموال الساخنة، فخلال الفترة من 2006 إلى 2014، زاد احتياطي العملات الأجنبية في الصين عدة مرات ليصل إلى رصيد قدره 4 تريليونات دولار.

وساد الاعتقاد أن جزءا كبيرا من الاحتياطي الأجنبي جاء في شكل أموال ساخنة حيث تم جذب المستثمرين من خلال الأسهم ذات العوائد المرتفعة والسندات ذات معدلات الفائدة المربحة.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات