تقارير


كتب فاطيمة طيبى
3 مايو 2023 3:24 م
-
تحالف برازيلي أرجنتيني .. لا للدولار في التجارة

تحالف برازيلي أرجنتيني .. لا للدولار في التجارة

اعداد ـ فاطيمة طيبي

يبدو الاقتصاد الأرجنتيني هشا بشكل خاص بعد أن تسبب التهافت على البيزو في الأسواق المالية في انخفاض حاد في قيمة العملة المحلية أواخر الشهر ابريل، فضلا عن استنزاف الدولار الأمريكي من احتياطيات البنك المركزي جزئيا، بسبب الجفاف المدمر الذي أدى إلى انخفاض الصادرات.

هذا ما دفع كل من الرئيسان الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز ونظيره البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا ،  بالتعهد بمواصلة العمل للتوصل إلى آلية تسمح لهما بتجنب استخدام الدولار الأمريكي في التجارة بين الدول المجاورة.

وكان هناك الكثير من التوقعات بأن يكشف البلدان عن آلية تسمح لشركات الأرجنتين بمواصلة التجارة مع البرازيل دون استنزاف الدولارات الثمينة من احتياطيات البلاد، ومع ذلك بعد اجتماع استمر قرابة 4 ساعات، أوضح الرئيسان أنهما ما زالا يعملان على ضبط التفاصيل.

وقال لولا إلى جانب فرنانديز بينما كان الرئيسان ذو الميول اليسارية يتحدثان إلى الصحافة "كان الاجتماع طويلا وصعبا وسنعقد العديد من الاجتماعات، التضحية حتى نتمكن من مساعدة الأرجنتين في هذه اللحظة الصعبة". وقال جابرييل جاليبولو السكرتير التنفيذي لوزارة المالية، إن الخطة المقترحة تتضمن خط ائتمان لتمويل شركات البرازيل التي تصدر إلى الأرجنتين، بهدف تجنب استخدام الدولار.

ـ دراسة للضمانات :

كما قال وزير المالية فرناندو حداد إن الحكومتين تدرسان ضمانات محتملة من أجل أن تقدم الحكومة البرازيلية مثل هذا التمويل، مضيفا "لقد اتخذوا قرارا للمساعدة في التأكد من أن شركات البرازيل تواصل التصدير إلى الأرجنتين، وطلبوا منا القيام ببعض الواجبات المنزلية، وهو ما قمنا به بالفعل، وعلينا أن نتعامل مع الضمانات اللازمة"، مبينا أن الاقتصاد وسيجتمع مسؤولو الوزارة مع نظرائهم البرازيليين الأسبوع المقبل لضبط التفاصيل.

وذكر الرئيس الأرجنتيني "الآن ما يتعين علينا القيام به هو إيجاد نقاط الاتفاق هذه ... لتشغيل تلك الاعتمادات التي تضمن إنتاج الشركات البرازيلية التي تصدر إلى الأرجنتين"، والبرازيل هي الشريك التجاري الأكبر للأرجنتين، ويمكن أن توفر الصفقة للأرجنتين متنفسا في وقت تعاني فيه من نقص في الدولارات.

ـ الأرجنتين واستخدام اليوان:

وأبرمت الأرجنتين صفقة مع الصين، تسمح لشركاتها بدفع ثمن الواردات الصينية باليوان، من جانبه أشاد لولا بالاتفاق المبرم بين البرازيل والصين لاستخدام اليوان في التجارة الثنائية بينهما أثناء وجوده في شنغهاي الشهر الماضي، مع توجيه ضربات شديدة لهيمنة الدولار في التجارة الدولية وفي صندوق النقد.

وقال لولا "لا نجري نقاشا لمساعدة الأرجنتين. نحن بحاجة إلى مساعدة البرازيليين الذين يصدرون إلى الأرجنتين وتمويل الصادرات البرازيلية ، تماما كما تفعل الصين مع المنتجات الصينية".

وقال لولا أيضا إنه يجري محادثات مع الصين لتغيير قواعد البريكس - مجموعة الدول المكونة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا - لمساعدة الدول التي ليست جزءا من المجموعة، بما في ذلك الأرجنتين. وأوضح وزير الاقتصاد الأرجنتيني سيرجيو ماسا إن بلاده تعيد التفاوض بشأن جوانب الاتفاقية الموقعة مع صندوق النقد الدولي في 2022، لإعادة هيكلة 44 مليار دولار من الديون التي أخذتها حكومة يمين الوسط لسلف فرنانديز، موريسيو ماكري.

وبين فيرنانديز "نحن نعيد التفاوض بشأن البرنامج الذي التزمنا به مع صندوق النقد الدولي .. لأن الظروف تغيرت بالفعل" ، مشيرا إلى الأزمة الروسية الأوكرانية والجفاف. وقال لولا إن البرازيل ستتفاوض أيضا مع صندوق النقد الدولي نيابة عن الأرجنتين

وتأتي زيارة فرنانديز للبرازيل بعد أسابيع من إعلانه أنه لن يسعى لإعادة انتخابه في انتخابات أكتوبر 2023. وانضم إليه في برازيليا ماسا وسفير الأرجنتين لدى البرازيل دانييل شيولي، وكلاهما يعد من المرشحين المحتملين للرئاسة.


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات