دراسات


كتب فاطيمة طيبى
11 يوليو 2023 3:20 م
-
شنغهاي: ملفات التعاون لتنفيذ مشاريع في مجال التقنيات العالية في منتدى الأعمال الروسي الصيني

شنغهاي: ملفات التعاون لتنفيذ مشاريع في مجال التقنيات العالية في منتدى الأعمال الروسي الصيني

اعداد ـ فاطيمة طيبي

 حدد رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين مجالات التعاون الواعدة وذات الأولوية بين موسكو وبكين، وأشار إلى أن الوضع الراهن يفسح المجال أمام الشركات الروسية لإطلاق الإنتاج في الصين. وقال رئيس الحكومة في منتدى الأعمال الروسي الصيني المنعقد في شنغهاي في الثالث والعشرين من شهر مايو الماضي من السنة الجارية ، فالظروف الجديدة تفتح مجالات ليس فقط لتوسيع وجود الشركات الصينية في روسيا ولكن أيضا لإطلاق منشآت الإنتاج في الصين .

وأضاف ميشوستين أن:

1 ـ  مجالات التعاون بين روسيا والصين تشمل:

ـ  تنظيم الإنتاج الصناعي والمعالجة العميقة للمواد الخام.

ـ ضمان الوصول المتبادل إلى التقنيات المتقدمة.

ـ تعزيز الحلول المبتكرة الواعدة.

2 ـ عن مجالات التعاون الواعدة لفت ميشوستين إلى:

ـ  صناعة بناء السفن والمعدات.

ـ إنتاج أنظمة جوية مدنية تعمل بدون طيار.

ـ صناعة الأخشاب.

وأعرب ميشوستين عن استعداد الحكومة الروسية لتقديم الدعم وتزويد قطاع الأعمال في البلدين بالدعم الشامل لتنفيذ مشاريع في مجال التقنيات العالية.

وكمؤشر على أهمية التعاون الاقتصادي بين روسيا والصين، كشف رئيس الحكومة الروسية عن أن روسيا تحتل المرتبة الأولى في إمدادات النفط إلى الصين، كما أن صادرات الغاز الطبيعي والمسال والفحم أخذ بالارتفاع.

كذلك يجري تنفيذ كافة الاتفاقات الخاصة بصناعة الطاقة النووية وإنشاء مفاعلات روسية التصميم كما أن روسيا مستعدة للمشاركة في تنفيذ المشاريع الكبرى، بما في ذلك في مجال مصادر الطاقة المتجددة.

وقال ميشوستين: "المزارعون الروس مستعدون لزيادة تصدير منتجاتهم إلى السوق الصينية بشكل كبير وتوسيع نطاق المنتجات الموردة من أصل نباتي وحيواني".

وبحسب ميشوستين فقد زادت مبيعات المنتجات الزراعية في العام 2022 بنسبة 42% لتتجاوز 7 مليارات دولار، وفي الربع الأول من العام الجاري 2023  تجاوز نمو المنتجات الزراعية 90%.

ـ  الغرب فشل في كسر الاقتصاد الروسي:

كما انه وخلال منتدى أعمال روسي صيني في مدينة شنغهاي الصينية صرح رئيس الحكومة الروسي ميخائيل ميشوستين ، بأن معادي روسيا فشلوا في تحطيم اقتصادها وعملتها الوطنية. حيث انه في العام الماضي تعرضت روسيا إلى نطاق غير مسبوق من ضغوط العقوبات. كان هدفها تحطيم اقتصادنا وانهيار العملة الوطنية وإحداث تضخم مدمر، لضرب المستوى المعيشي للمواطنين العاديين.ولم يحدث أي من هذا مشددا على أن روسيا لم تصمد فحسب بل تواصل تطورها التدريجي أيضا.

وفي السابق، أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن سياسة احتواء وإضعاف روسيا هي استراتيجية طويلة المدى بالنسبة للغرب، والعقوبات التي تم فرضها وجهت ضربة قاسية للاقتصاد العالمي بأكمله.

وزار ميشوستين الصين يومي 23 و24 من شهر مايو الماضي، حيث عقد لقاءات مع القيادة الصينية وشارك في منتدى الأعمال الروسي الصيني.

 ـ 200 مليار دولار  حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين في 2023 :

 توقع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين أن يرتفع حجم التجارة بين روسيا والصين إلى 200 مليار دولار بحلول نهاية العام الحالي 2023.

وقال ميشوستين ايضالا  في المنتدى بشنغهاي "أنا متأكد من أننا هذا العام سننفذ المهمة التي حددها رئيسا دولتينا، والمتمثلة في الوصول بالتجارة المتبادلة إلى 200 مليار دولار".

وأشار رئيس الوزراء الروسي إلى أن التعاون مع الصين في قطاع الطاقة يظل أولوية مطلقة بالنسبة لروسيا، حيث :

1ـ يتزايد حجم إمدادات الغاز والفحم باطراد، معربا أيضا عن استعداد موسكو لتنفيذ مشاريع جديدة للطاقة المتجددة مع الصين.

2 ـ من بين المجالات ذات الأولوية للتعاون الروسي الصيني توسيع الحركة الجوية والاستخدام النشط لإمكانيات الممر البحري الشمالي.

3 ـ  روسيا والصين ستعملان على تعزيز استقلال التعاون المالي الثنائي من خلال إجراء تسويات بالعملات الوطنية.

4 ـ   روسيا والصين بحاجة إلى العمل بنشاط أكبر لتسهيل الوصول المتبادل إلى الأسواق الزراعية، وتعزيز الأمن الغذائي بجهود مشتركة.

5 ـ   التعاون الصناعي والتكنولوجي بين البلدين له أهمية خاصة، وأنه من المهم الآن الجمع بين الموارد والكفاءات لإنتاج سلع تنافسية وبأسعار معقولة.

6 ـ ولفت ميشوستين إلى أنه تظهر في الظروف الحالية فرص جديدة لتوسيع وجود الشركات الصينية في روسيا وإطلاق الإنتاج في الصين، بما في ذلك في المناطق الاقتصادية الحرة والصناعية الخاصة.

7 ـ  تعميق التعاون الروسي الصيني سيؤثر إيجابا في تعزيز اقتصادات البلدين.

ـ  معدل التضخم في روسيا ، الأدنى في أوروبا:

كما قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، في منتدى الأعمال الروسي الصيني بشنغهاي، إن التضخم في روسيا تباطأ إلى مستوى 2.3% في أوائل مايو. وشدد رئيس الحكومة الروسية على أن هذا المؤشر أدنى هو رقم بين جميع الدول الأوروبية. مضيفا انه قد وصل معدل البطالة في روسيا إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 3.5% فقط. ومع حلول بداية مايو 2023 ، تباطأ التضخم إلى 2.3 %على أساس سنوي". وتابع رئيس الوزراء الروسي: "هذا هو الرقم الأدنى بين جميع الدول الأوروبية".

 


 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:08 منصف الدول العربية مدينة لصندوق النقد الدولي بـ 17 مليار دولار23 أبريل 2024 1:37 مسد النهضة.. وبدون دراسات جدوى اقتصادية حقيقية إكذوبة أكبر سد بإفريقيا لتوفيرالكهرباء22 أبريل 2024 3:29 مالصين: 2.5% نمو سنوي بمبيعات التجزئة المؤشر الرئيسي لاستهلاك الأسر بيوليو202321 أبريل 2024 2:12 مغرفة التجارة الأمريكية: السعيد ..العمل على تعزيز النمو الاقتصادي بمعدل 8%17 أبريل 2024 10:59 صالتخطيط: 8 مليارات جنيه استثمارات عامة موجهة لمحافظة القليوبية بخطة 2023 ـ 202416 أبريل 2024 12:37 مقفزة بصادرات مصر السلعية بالربع الأول وصلت 9.6 مليار دولار من 202415 أبريل 2024 3:13 متخصيص 495.6 مليار جنيه للصحة و 635.9 مليار جنيه للحماية الاجتماعية بموازنة العام المقبل14 أبريل 2024 1:00 م13.2 مليار جنيه استثمارات لتنفيذ 242 مشروعا تنمويا بالوادي الجديد بخطة 2024/20237 أبريل 2024 12:26 م7.6 مليار جنيه قيمة الاستثمارات العامة الموجهة للشرقية و34.7 لمحافظة الإسكندرية بخطة 23/20242 أبريل 2024 11:24 صفاعلية تأثير السياسة النقدية على الاقتصاد الإيطالي في الأعوام الأخيرة

التعليقات