تقارير


كتب فاطيمة طيبى
24 يوليو 2023 4:13 م
-
توقعات برفع سعر الفائدة الأمريكية بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر 2023

توقعات برفع سعر الفائدة الأمريكية بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر 2023

اعداد ـ فاطيمة  طيبي

بعد عشرة ارتفاعات متتالية في أكثر من عام بقليل، أوقف بنك الاحتياطي الفيدرالي حملة التشديد النقدي القوية الشهر الماضي يونيو  لمنح صانعي السياسة مزيدا من الوقت لتقييم صحة الاقتصاد الأمريكي، وتأثير الضغوط المصرفية الأخيرة على شروط الإقراض. بحسب "الفرنسية.

وبعد هذا  التوقف المؤقت في  يونيو ، من المتوقع  ايضا على نطاق واسع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي" أسعار الفائدة مرة أخرى خلال هذا الأسبوع، لتصل إلى أعلى مستوى منذ 22 عاما، رغم المؤشرات الأخيرة على تباطؤ التضخم..

في الأسابيع التي تلت ذلك، عززت التحسينات الإيجابية في النمو الاقتصادي وبيانات التضخم الأكثر تباطؤا من احتمالية أن تصوت لجنة تحديد سعر الفائدة في الاحتياطي الفيدرالي على رفع ربع نقطة مئوية في 25-26 يوليو  2023. سيؤدي هذا إلى رفع معدل الفائدة إلى نطاق بين 5.25 و5.5 %، وهو أعلى مستوى له منذ 2001.

وقال جوزيف جانيون، الباحث في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي "إذا اضطررت للمراهنة، فسأراهن على أنهم سيرفعون سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في الاجتماع المقبل". بينما كتب مايكل جابين، كبير الاقتصاديين الأمريكيين في بنك أوف أمريكا، في مذكرة "إن تراجع الاقتصاد يحدث ببطء".

كما توقع مايكل جابين، كبير الاقتصاديين الأمريكيين لدى "بنك أوف أمريكا"، في مذكرة، زيادة إضافية لأسعار الفائدة هذا الأسبوع، مشيرا إلى أن معظم أعضاء اللجنة يعتقدون أن هناك حاجة لمزيد من إعادة التوازن بين العرض والطلب لضمان استقرار التضخم.

وأضاف "نعتقد أن معظم أعضاء اللجنة يعتقدون أن هناك حاجة إلى مزيد من إعادة التوازن بين العرض والطلب لضمان استقرار التضخم". ويرجح متداولو العقود الآجلة احتمالا يزيد على 99 % بأن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الأساسي بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه المقبل، وفقا لمجموعة CME. وتظل الأسئلة حول إلى أي مدى سيحتاج بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام لخفض التضخم إلى هدفه طويل الأجل البالغ 2 % .

ـ تلاشي أخطار الركود:

منذ قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي التوقف في يونيو، تباطأ مقياس التضخم المفضل لديه إلى أقل من 4 % على أساس سنوي، بينما ظلت البطالة قريبة من أدنى مستوياتها القياسية.

كما تم تعديل النمو الاقتصادي تصاعديا بشكل ملحوظ في الربع الأول على خلفية إنفاق المستهلكين الذي كان أقوى من المتوقع. ورفعت الأخبار الاقتصادية الإيجابية فرص ما يسمى بالهبوط الناعم، حيث ينجح الاحتياطي الفيدرالي في خفض التضخم عن طريق رفع أسعار الفائدة مع تجنب الركود وارتفاع معدلات البطالة.

كتب الاقتصاديون في دويتشه بنك في مذكرة حديثة إلى العملاء "نرى أن الخط الفاصل بين الركود المعتدل والهبوط الناعم جيد بشكل متزايد".

وخفض بنك جولدمان ساكس أخيرا احتمالية دخول الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود خلال الـ12 شهرا القادمة إلى 20 % من 25 %، رغم أنه لا يزال أعلى بقليل من متوسط مستويات ما بعد الحرب الروسية الأوكرانية. في حين كتب يان هاتزيوس كبير الاقتصاديين بالبنك في مذكرة للمستثمرين "لقد عززت البيانات الأخيرة ثقتنا بأن خفض التضخم إلى مستوى مقبول لن يتطلب ركودا".

ـ اجتماع سبتمبر:

في اجتماع يونيو، أشار مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إلى أنهم يتوقعون أن تكون هناك حاجة إلى زيادتين إضافيتين بمقدار ربع نقطة مئوية هذا العام لمكافحة التضخم. ومع توقع رفع سعر الفائدة على نطاق واسع الأربعاء التاسع عشر من يوليو ، حول المحللون انتباههم إلى ما يفعله بنك الاحتياطي الفيدرالي بعد ذلك.

يتوقع بعض الاقتصاديين رفع أسعار الفائدة مرة أخرى بمجرد الاجتماع المقبل لبنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر، بينما يعتقد البعض الآخر أنه يمكن أن يبقي المعدلات ثابتة مرة أخرى. قال جوزيف جانيون من PIIE: "شعوري هو أنه رغم أنهم سيتحركون ببطء، 25 نقطة أساس في الاجتماع أو حتى كل اجتماع آخر، لا أعتقد أنهم سيتوقفون". وبسبب حالة عدم اليقين بشأن سبتمبر، سيتم تقييم المؤتمر الصحافي لجيروم باول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي بعد قرار سعر الفائدة عن كثب بحثا عن تلميحات حول ما قد يفعله البنك المركزي الأمريكي بعد ذلك.

وكتب الاقتصاديون في مورجان ستانلي في مذكرة حديثة إلى العملاء "في المؤتمر الصحافي، نتطلع إلى باول لتقديم مزيد من الوضوح بشأن المؤشرات التي تحتاج إليها لجنة السوق المفتوحة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي لرؤيتها، فيما يتعلق برفع أسعار الفائدة".

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات