تقارير


كتب فاطيمة طيبى
26 يوليو 2023 12:00 م
-
استمرار انخفاض التضخم لوقف رفع أسعارالفائدة لايزال أعلى من هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%

استمرار انخفاض التضخم لوقف رفع أسعارالفائدة لايزال أعلى من هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%

اعداد ـ فاطيمة طيبي

أوقف بنك الاحتياطي الفيدرالي يونيو الشهر الماضي، حملته العنيفة لتشديد السياسة النقدية بعد عشر زيادات متتالية في أسعار الفائدة لمنح صانعي السياسة مزيدا من الوقت لتقييم صحة أكبر اقتصاد في العالم. في وقت يستعد  فيه المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، للإعلان عن زيادة جديدة بمقدار ربع نقطة مئوية لسعر الإقراض القياسي اليوم الأربعاء السادس والعشرين من شهر يوليو  لمواجهة التضخم، مع إبقاء الخيار مفتوحا لمزيد من هذه التحركات في الأشهر المقبلة.

وبحسب "أ ف ب"، فإن أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) التي تحدد معدل الفائدة، أشاروا في اجتماع يونيو إلى أنهم قد يرون رفع أسعار الفائدة مرتين إضافيتين هذا العام.

وكتب ريان سويت، كبير الاقتصاديين الأمريكيين في أكسفورد إيكونوميكس، في مذكرة للعملاء "التوقعات هي أن تقوم لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية برفع النطاق المستهدف لسعر الأموال الفيدرالية بمقدار 25 نقطة أساس، لكن مع الحفاظ على الانحياز نحو زيادات إضافية في أسعار الفائدة، إذا لزم الأمر". ورفع سعر الفائدة الأربعاء، هو الـ11 منذ أن أطلق البنك المركزي الأمريكي دورة تشديد السياسة النقدية في مارس العام الماضي 2022 ، من شأنه أن يرفع سعر الإقراض القياسي لبنك الاحتياطي الفيدرالي إلى نطاق بين 5.25 و 5.5 % "أعلى مستوى له في 22 عاما".

ويرى متداولو العقود الآجلة احتمالا يقترب من 99 % من أن الاحتياطي الفيدرالي سيمضي في زيادة ربع نقطة مئوية، وفقا لبيانات CME.

ـ تعديل النمو الاقتصادي للربع الأول:

ومنذ قرار يونيو لوقف رفع أسعار الفائدة، استمر التضخم في الانخفاض، على الرغم من أنه لا يزال أعلى من الهدف طويل الأجل للاحتياطي الفيدرالي البالغ 2 %

وفي الوقت نفسه، ظلت البطالة قريبة من أدنى مستوياتها التاريخية، في حين تم تعديل النمو الاقتصادي للربع الأول بالزيادة بشكل حاد على أساس بيانات إنفاق المستهلكين المرنة. وزادت الأخبار الاقتصادية الإيجابية فرص ما يسمى بـ "الهبوط الناعم"، حيث ينجح الاحتياطي الفيدرالي في خفض التضخم عن طريق رفع أسعار الفائدة، مع تجنب الركود وارتفاع معدلات البطالة. وبالنظر إلى شبه الإجماع على التوقعات برفع الأسعار ، سيراقب المحللون والتجار عن كثب رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بحثا عن إشارات عما قد يفعله البنك المركزي بعد ذلك.

وقال إدوارد مويا كبير محللي السوق الأمريكيتين في OANDA "من المحتمل أن يشيروا إلى أنهم يريدون رؤية تأثير دورة التضييق الحالية وأنهم سيتخطون على الأرجح رفع أسعار الفائدة في سبتمبر"، مضيفا "من المرجح أن يكونوا واضحين في الإشارة إلى أن المزيد من التشديد يمكن أن يحدث بشكل جيد للغاية".

ووافق ريان سويت على ذلك قائلا "الاحتمالات هي أن يشير باول إلى رفع أسعار الفائدة بشكل إضافي ليس بعيدا عن الطاولة ، لكن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيتخذ نهجا أكثر حذرا، حيث ينقل أنه سيتخطى ارتفاعا في سبتمبر".

ـ مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي يتراجعون عن الزيادات:

ودعم العديد من أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة علنا ـ ارتفاعات إضافية هذا العام، خاصة إذا أثبتت بيانات التضخم الإيجابية ليونيو أنها لمرة واحدة.

وقال جيروم باول في جلسة استماع بالكونجرس الشهر الماضي "بالنظر إلى المدى الذي وصلنا إليه، قد يكون من المنطقي رفع أسعار الفائدة ولكن القيام بذلك بوتيرة أكثر اعتدالا"، لكنه قال أمام مؤتمر في البرتغال بعد عدة أيام قليلة "لن آخذ كما تعلمون، الانتقال إلى اجتماعات متتالية من على الطاولة على الإطلاق".

وقال كريستوفر والير محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي في مؤتمر بمنتصف يوليو "أرى زيادتين إضافيتين بمقدار 25 نقطة أساس في النطاق المستهدف خلال الاجتماعات الأربعة المتبقية هذا العام حسب الضرورة لمواصلة تحرك التضخم نحو هدفنا". في حين أن الأسواق لديها أسعار أكثر أو أقل في الارتفاع اليوم، إلا أنها أقل ثقة بشأن فرص ارتفاع آخر في الاجتماع المقبل في سبتمبر، ويحدد تجار العقود الآجلة حاليا احتمالا يزيد قليلا على 20 % بأن ترفع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أسعار الفائدة أكثر في سبتمبر.


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات