تقارير


كتب فاطيمة طيبى
26 يوليو 2023 12:35 م
-
توقعات أكبر شركات شحن الحبوب بالعالم ارتفاع أسعار الأرز على المدى القصير

توقعات أكبر شركات شحن الحبوب بالعالم ارتفاع أسعار الأرز على المدى القصير

اعداد ـ فاطيمة طيبي

 

بزيادة الضغوط على أسواق الغذاء العالمية التي تضررت بالفعل بسبب سوء الأحوال الجوية والصراع المتفاقم في أوكرانيا. زادت توقعات ارتفاع أسعار الأرز بعد أن حظرت الهند، أكبر دولة مصدرة، كمية كبيرة من الشحنات.

من جانبه، قال الرئيس الفخري لجمعية مصدري الأرز التايلاندي، تشوكيات أوفاسونجسي، إحدى أكبر شركات شحن الحبوب في العالم: "على المدى القصير، السعر سيرتفع بالتأكيد، والمهم حاليا   مدى ارتفاعه. كما ستكون هناك طفرة، ولن تتزايد بشكل تدريجي ، وفقا لما ذكره لوكالة "بلومبرغ".

ـ  ارتفاع فواتيرالاستيراد للمشترين:

يعتبر الأرز أمرا حيويا للوجبات الغذائية للمليارات في آسيا وإفريقيا، وسيؤدي ارتفاع الأسعار إلى زيادة الضغوط التضخمية ورفع فواتير الاستيراد للمشترين.

وتهدف القيود التي تفرضها الهند، والتي تنطبق على شحنات الأرز الأبيض غير البسمتي، إلى التحكم في الأسعار المحلية.

 وتأتي هذه الخطوة مع:

ـ  تصاعد المخاوف بشأن تأثير نمط طقس النينيو على الإمدادات الزراعية.

ـ ارتفاع درجات الحرارة في أوروبا.

ـ الهجمات الروسية على منشآت التصدير الأوكرانية.

من جانبه، قال الأستاذ الفخري بجامعة هارفارد، الذي درس الأمن الغذائي على مدى عقود، بيتر تيمر: "يجب النظر إلى حظر التصدير في الهند في ضوء هذا الوضع المشؤوم. هناك أسباب أكثر بكثير للقلق الآن من أن أسعار الأرز في آسيا يمكن أن تخرج عن نطاق السيطرة بسرعة كبيرة".

وبحسب "شوكيات"، فإن فيتنام تضيف إلى المشكلة الحالية، إذ تمثل 5% من صادرات الأرز الأبيض، بعد أن وضعت سعرا يبلغ 600 دولار للطن، وقد تتبع تايلاند نفس سياستها. وستؤدي القفزة إلى هذا المستوى إلى دفع الأسعار للأرز التايلاندي إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2012، وبالمقارنة مع المستوى الحالي البالغ 534 دولاراً للطن، والذي يعد قرب أعلى مستوياته في عامين.

ويبدو أن الارتفاع في أسعار الأرز - بالإضافة إلى صعود أسعار القمح والذرة والسلع الزراعية الأخرى التي شوهدت حتى الآن هذا الشهر - سيحفز انتعاشا في تكاليف الغذاء العالمية بعد فترة طويلة من التراجع. وسجل مؤشر أسعار الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة أدنى مستوى له منذ أبريل 2021 في يونيو بعد 5 تراجعات فصلية.

وتؤثر الخطوة الأخيرة التي اتخذتها الهند، بالإضافة إلى القيود السابقة على الأرز المكسور، على 30% إلى 40% من إجمالي الشحنات في البلاد، على الرغم من أن شركة "Nomura Holdings"  حذرت من إمكانية تمديد القيود لتشمل فئات أخرى في حالة هطول الأمطار غير المتكافئ وارتفاع التضخم المحلي. وكما هو الحال، يمكن أن تؤثر القواعد على التدفقات إلى الصين وماليزيا والفلبين وإندونيسيا ومجموعة من الدول الأفريقية.

ومع ذلك، لا يزال من الممكن السماح بالشحنات على أساس الإذن من الهند إلى البلدان الأخرى لتلبية احتياجات الأمن الغذائي، اعتمادا على طلبات الحكومات. بالإضافة إلى ذلك، لا تزال صادرات الأرز غير البسمتي المسلوق والأرز البسمتي غير متأثرة، وهو ما يمكن أن يخفف من الضربة.

بدورها، قالت الخبيرة الاقتصادية في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، شيرلي مصطفى، إن مدى تأثر الواردات الآسيوية والأفريقية بالحظر الهندي يعتمد على مدة الحظر، وإلى أي مدى يمكن لهذه الدول ترتيب عمليات الشراء من خلال القنوات الدبلوماسية.

وأضافت أنه يمكن للمستوردين أيضا تنويع مصادر مشترياتهم، بشرط ألا تؤدي قيود التصدير إلى ارتفاع الأسعار من هذه الأماكن، مما قد يؤدي إلى انخفاض الطلب، خاصة بالنسبة للمشترين الذين يتأثرون بالسعر. وقالت: "هذا في الواقع حيث تكمن المخاوف".

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات