تقارير


كتب فاطيمة طيبى
14 أغسطس 2023 10:55 ص
-
النقل: 7 مصانع جار إنشاءها لتوطين صناعات السكك الحديدية في مصر

النقل: 7 مصانع جار إنشاءها لتوطين صناعات السكك الحديدية في مصر

 اعداد ـ فاطيمة طيبي

قال وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، إنه جارٍ إنشاء 7 مصانع لتوطين صناعات السكك الحديدية المختلفة، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية والدولية والوطنية المتخصصة. من خلال الزيارة التفقدية التي أجراها الوزير ، في الثالث عشر من اغسطس الحالي ، لمصنع مهمات السكك الحديدية "سيماف " التابع للهيئة العربية للتصنيع.

وأشار إلى أن شركة إلستوم الفرنسية ستنشئ مجمعا صناعيا بمدينة برج العرب في الإسكندرية، وهو يضم مصنعين

ـ الأول: خاص بإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية (إشارات ـ مكونات ـ لوحات ودوائر كهربائية للتحكم ـ ضفائر كهربائية).

ـ الثاني: لإنتاج جميع أنواع الوحدات المتحركة (مترو ـ ترام LRT- ـ مونوريل ـ قطار سريع )  .

كما نوه بالتعاون مع شركة تالجو الإسبانية العالمية؛ لإقامة مصنع بمنطقة كوم أبو راضي لتصنيع عربات ركاب قطارات السكك الحديدية، والتعاون مع شركة  Colway  الأسبانية لإنشاء مصنع لإنتاج المكونات الداخلية لقطارات السكك الحديدية ووسائل النقل الجماعي في مصر.

ولفت أيضا إلى..

ـ  التعاون مع شركة لينزا مصر لإنشاء مصنع لإنتاج قطع غيار السكك الحديدية.

ـ التعاون مع هيونداي روتيم لإنتاج عربات المترو في مصنع نيرك بشرق بورسعيد.

ـ التعاون مع جانز مافاج المجرية لإنتاح عربات السكك الحديدية في مصنع نيرك.

ـ  التعاون مع فويست البين النمساوية لإنتاج مفاتيح السكك الحديدية بورش العباسية بإنشاء خط جديد بالكامل وتحديث الخط القائم بالإضافة إلى التعاون القائم مع سيماف.

 كما تفقد الوزير أحد قطارات الخط الثالث لمترو الأنفاق، والذي انتهى تجميعه في مصنع سيماف؛ تمهيدا لتسليمه للهيئة القومية للأنفاق ضمن التعاقد المبرم بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة هيونداي روتيم الكورية الجنوبية لتصنيع وتوريد 32 قطار مترو مكيف جديد للخط الثالث.

 وأشار إلى أن 22 من هذه القطارات صنع في مصانع هيونداي روتيم بكوريا الجنوبية ودخلوا الخدمة، كما جرى الاتفاق مع الشركة على توريد مهمات وأجزاء ومكونات الـ 10 قطارات الأخرى الى مصر لتجميعهم في الهيئة العربية للتصنيع.

ولفت إلى الانتهاء من تجميع 6 قطارات تشمل القطار، الذي تفقده ، مضيفا أن هذه النوعية من قطارات المترو تتميز بنظام تكييف هواء عالي السعة، ومزود بممر آمن يسمح بانتقال الركاب بين العربات لمزيد من الراحة في ظروف التشغيل العادية و تزويدها بكاميرات تليفزيونية مثبتة في مقدمة القطار للمراقبة المركزية للسكة.

وتابع: كما يوجد داخل العربات شاشات LCD لاستخدمها في تزويد الركاب بمعلومات عن الرحلة ويمكن استخدامها تجاريا في بث الإعلانات التجارية مدفوعة الأجر، كما يوجد أعلى الأبواب شاشة لإعلام الركاب باسم المحطة النهائية قبل استقلالهم القطار.

ـ توطين الصناعات الثقيلة في مصر:

كما قال وزير النقل، في تصريحات صحفية على هامش جولته، إن هذه الزيارة تأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل على توطين الصناعات الثقيلة في مصر، ومنها توطين صناعة الوحدات المتحركة للسكك الحديدية ومترو الأنفاق؛ لسد الاحتياج الدائم لهيئات الوزارة (الهيئة القومية لسكك حديد مصر ـ الهيئة القومية للأنفاق) من الوحدات المتحركة وكل مكملات هذه الصناعة سواء (شراء جديد ـ إصلاح ـ رفع كفاءة ـ صيانة) ومكونات السكك الحديدية ( إشارات ـ مكونات ـ لوحات ودوائر كهربائية للتحكم ـ ضفائر كهربائية).

وأضاف أن ذلك في إطار خطة الدولة للاتقاء بخدمة النقل بواسطة السكك الحديدية وتحقيق العائد الإقتصادى الكبير من خلال الحد من إستيراد الوحدات المتحركة ـ  قطع الغيار والإعتماد على الصناعة المصرية مما يوفر النقد الأجنبي، بالاضافة الى صقل وتدريب وتأهيل الكوادر المصرية (مهندسين ـ فنيين)، والاستفادة من نقل الخبرة من الشركات العالمية المصنعة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من احتياجات السكك الحديدية، وما له من تأثير إيجابي على الأمن القومي المصري مع إمكانية التوسع في الصناعة وتصدير المنتجات للخارج وما له من أثر كبير على الاقتصاد المصري.

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات