تقارير


كتب فاطيمة طيبى
15 أغسطس 2023 4:35 م
-
محافظ أسوان : دراسة تأسيس مجمع لتصنيع التمور بقرية بنبان بتكلفة 10 ملايين جنيه

محافظ أسوان : دراسة تأسيس مجمع لتصنيع التمور بقرية بنبان بتكلفة 10 ملايين جنيه

اعداد ـ فاطيمة طيبي

يجري دراسة تأسيس مجمع لتصنيع التمور بقرية بنبان بتكلفة استثمارية تصل لـ10 ملايين جنيه، وعلى مساحة 21 ألف م2، لتوفير 200 فرصة عمل لأبناء "بنبان" باعتبارها الأكبر عالميا في إنتاج الطاقة الشمسية. هذا ما قاله محافظ أسوان أشرف عطية.

 وأضاف عطية خلال لقائه، وفد جمعية مستثمري الطاقة الشمسية ومؤسسة "رؤية الحياة" للتنمية المجتمعية، أن الاهتمام بملف الاستثمار يشهد اهتماما غير مسبوق، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن تقديم كافة التسهيلات لتهيئة مناخ الاستثمار بشكل يساهم في جذب المستثمرين للاستغلال الأمثل للمقومات والثروات الطبيعية والزراعية والسياحية.

 وأوضح أن هذا المجمع يهدف لتحقيق مساهمة مجتمعية مستدامة لما سيقدمه من خدمات التعبئة والتغليف والتصنيع للتمور، بجانب زيادة القيمة المضافة له، حيث يقدر حجم الإنتاج السنوي ما يزيد على 25 مليون جنيه، خاصة أنه يستهدف عمليات لوجستية وتصنيعية تدعم تصدير منتجات التمور للأسواق العالمية.

 وتابع أن هذا المجمع يعد الأول من نوعه، حيث مستهدف تصميمه بمعايير ومواصفات دولية قياسية تتواءم مع معايير البنك الدولي ليكون ذي جودة عالمية، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع جمعية مستثمري الطاقة الشمسية ومؤسسة "رؤية الحياة" لإنشاء مناطق إنتاج متخصصة لمنتجات الحرف التراثية لأول مرة؛ بهدف تعزيز فكرة صناع الأمل لتشغيل الشباب والفتيات في مهن غير تقليدية. وعلى صعيد آخر، تمكنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان من تفريغ أرض الشادر بمنطقة الحصايا من مفروشات الخضار والفاكهة العشوائية، مع رفع أكثر من 180 طن مخلفات.

وذكرت المحافظة في بيانها أنه تم خلال الحملة تسليم قطعة الأرض لهيئة الأبنية التعليمية لإقامة مجمع للمدارس عليها لخدمة المناطق المحيطة، كما تم نقل الباعة الجائلين لمقر آخر بجوار موقف النفق بشكل مؤقت لحين إنشاء السويقات الجديدة على أعمال التغطية الجارية بمصرف السيل.

ـ دعم  ورعاية الحرف التراثية واليدوية:

 من ناحية أخرى، أكد محافظ أسوان دعم المحافظة ورعايتها للحرف التراثية واليدوية، التي تتميز بها المحافظة باعتبارها عنوانًا للهوية المصرية وقاطرة للتنمية المستدامة.

 جاء ذلك خلال لقاء المحافظ، الدكتورة غادة أبو زيد نائب المحافظ والمشرفة على وحدة (أيادي مصر)؛ لتكليفها بالمشاركة في فعاليات معرض الحرف التراثية والمنتجات اليدوية، والذي نظمته محافظة الجيزة وسفارة اليمن ومجلس الأعمال اليمني بالتعاون مع وحدة "أيادي مصر"، على مدار 3 أيام.

 وأوضح مدير وحدة (أيادي مصر) بالمحافظة أحمد سعيد، أن المعرض لاقى إشادة من الحاضرين في الافتتاح بحضور وزير التنمية المحلية هشام آمنة، مشيرا إلى أنه شاركت في المعرض 5 جمعيات بالمحافظة نجحت في التمثيل المشرف للمحافظة، بالإضافة إلى المنتجات اليدوية لمخلفات الموز، حيث تنوعت المنتجات المشاركة ما بين مشغولات يدوية من مخلفات النخيل والخرز والكروشية والسجاد اليدوي.  وأشار إلى أن المعرض شهد أيضا مشاركة 105 عارضين من دولة اليمن ووزارة الزراعة ومحافظات الجيزة والوادى الجديد والفيوم والبحيرة والمنوفية، بالإضافة إلى الأجنحة الخاصة بسفارات الصين والهند والمكسيك وبيرو والمغرب وفلسطين والسودان وسوريا.

 وفي سياق آخر، كلف محافظ أسوان بالتدخل السريع للتعامل مع مجموعة من الأطفال المعرضين للخطر نظراً لتواجدهم بالشارع دون عائل بإشراف من مبادرة "الناس لبعضهم"، التي تنفذها المحافظة، وبمتابعة من نائب المحافظ الدكتورة غادة أبو زيد. وذكرت مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة، أنها تحركت على الفور بقيادة محمد يوسف، حيث قامت بتوجيه فريق لتقديم كافة أوجه الرعاية لهؤلاء الأطفال لحين وصول ذويهم، حيث تم التنسيق مع إدارة مؤسسة رعاية الأطفال بكيما لاستضافة الأطفال وتقديم الإسعافات الأولية والرعاية الطبية لهم، وتم إيداعهم بالمؤسسة، وتوفير المتطلبات والمستلزمات المختلفة لهم.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات