تقارير


كتب فاطيمة طيبى
6 سبتمبر 2023 3:41 م
-
المفوضية الأوروبية : أهمية التمويل للاقتصاد الإفريقي للاستثمار للتحول نحو الطاقة النظيفة

المفوضية الأوروبية : أهمية التمويل للاقتصاد الإفريقي للاستثمار للتحول نحو الطاقة النظيفة

اعداد ـ فاطيمة طيبي

خلال قمة المناخ الإفريقية التي تستضيفها العاصمة الكينية نيروبي في الخامس من شهر سبتمبر 2023  تعهدت  أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية أمام "قمة المناخ الإفريقية" الأولى، بأن يدعم الاتحاد الأوروبي إفريقيا في "كوب 28"، حتى "يتم أخذ أولويات إفريقيا، في الحسبان على النحو الواجب، باعتبارها القارة الأكثر تضررا من تغير المناخ". كما يجب ايضا  الإنصات لصوت إفريقيا في محادثات مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي "كوب 28 .

ـ جدول اعمال القمة :

كما تصدرت جهود تعزيز قطاع الطاقة المتجددة وسبل زيادة التمويل لجهود حماية المناخ والتكيف مع تداعياته جدول أعمال قمة نيروبي. ووصفت فون دير لاين الشراكة بين إفريقيا والاتحاد الأوروبي في مجال العمل المناخي بأنها ستكون "مربحة للطرفين". وقالت إن إفريقيا يمكن أن تساعد على "تنظيف نظام الطاقة العالمي" من خلال توفير المواد الخام الحيوية، والسكن الشباب. وشددت رئيسة المفوضية الأوروبية على أهمية حشد التمويل الخاص للاقتصاد الإفريقي للاستثمار في التحول نحو الطاقة النظيفة.

وأسهمت البلدان الإفريقية بشكل ضئيل نسبيا في أزمة المناخ، ولكنها تعاني بشكل غير متناسب عواقب الظاهرة، بحسب ما نقلته "الألمانية".  وتشهد منطقة القرن الإفريقي أسوأ موجة جفاف منذ 40 عاما، ويتضور الملايين جوعا في منطقة الساحل، التي تمتد من السنغال غربا إلى جيبوتي شرق القارة السمراء.كما أصبحت الظواهر الجوية المتطرفة، مثل الأعاصير والفيضانات، أكثر حدوثا. بينما دعا أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة العالم إلى جعل إفريقيا "قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة"، خلال كلمة ألقاها خلال القمة.

وقال جوتيريش "قد تكون الطاقات المتجددة المعجزة الإفريقية.. يجب أن نعمل معا حتى تصبح إفريقيا قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة"، داعيا قادة مجموعة العشرين الذين سيجتمعون نهاية هذا الأسبوع في الهند إلى "تحمل مسؤولياتهم" في مكافحة تغير المناخ.

ـ تعزيز القدرات للطاقة النظيفة:

 يشارك قادة دول وحكومات ومسؤولون في القطاع إلى جانب آلاف الحاضرين في قمة نيروبي، فيما تسعى إفريقيا إلى تعزيز قدراتها في مجال الطاقة النظيفة. وسيكون التحول إلى الطاقة النظيفة في الدول النامية أمرا بالغ الأهمية من أجل الحفاظ على هدف اتفاق باريس المتمثل في حصر الاحترار بـ"أقل بكثير" من درجتين مئويتين مقارنة بعصر ما قبل الثورة الصناعية، و1.5 درجة مئوية إذا أمكن.

وأعلنت الإمارات   استثمارات بقيمة 4.5 مليار دولار في مجال الطاقة النظيفة في إفريقيا. وقال سلطان الجابر الذي يرأس شركة "مصدر" للطاقة المتجددة الحكومية وشركة النفط الوطنية الإماراتية "أدنوك" ومؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) المقررة في دبي في وقت لاحق من هذا العام، "سنخصص 4.5 مليار دولار لبدء مجموعة من مشاريع الطاقة النظيفة في هذه القارة المهمة جدا".

وسيلي قمة المناخ الإفريقية مؤتمر الأطراف (كوب 28) في وقت لاحق من هذا العام في دبي الذي يتوقع أن يشهد أجندات متنافسة لمستقبل الطاقة في العالم. وحذر الجابر، وهو أيضا وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، من أنه "إذا خسرت إفريقيا، سنخسر جميعا"، وفقا لما نقلته "الفرنسية".

ـ استثمارت عينية مستقبلة :

كما أعلن أن الاستثمارات تهدف إلى "إنتاج 15 جيجاواط من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030". ومن المقرر أن تعلن ألمانيا خلال أول قمة إفريقية للمناخ، عن تعهدات لتمويل قضايا المناخ بقيمة 450 مليون يورو (486 مليون دولار)، تشمل دعم بناء مصنع للأسمدة في كينيا باستخدام الهيدروجين الأخضر.

وستوفر الدولة صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا قرضا بقيمة 60 مليون يورو من أجل المشروع الكيني المقرر في أولكاريا، حيث يمكن استخدام الطاقة الحرارية الأرضية لفصل الهيدروجين من جزيئات المياه، ما سيوفر الوقود لمصنع الأسمدة.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات