تقارير


كتب فاطيمة طيبى
18 سبتمبر 2023 11:15 ص
-
هافانا : قمة مجموعة "77 + الصين" تدعو للوحدة في مواجهة الدول الغنية

هافانا : قمة مجموعة "77 + الصين" تدعو للوحدة في مواجهة الدول الغنية

اعداد ـ فاطيمة طيبي

بدأت قمة "مجموعة الـ77 والصين"في الخامس عشر من شهر سبتمبر الحالي  في هافانا بمشاركة نحو 100 دولة من آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، والتي  تمثل 80 % من سكان العالم.

وبحسب "الفرنسية" قال لولا إن "الحوكمة العالمية تبقى غير متكافئة. الأمم المتحدة، ونظام بريتون وودز، ومنظمة التجارة العالمية تفقد من مصداقيتهم. يجب ألا ننقسم". هذا ما  حض  به الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على تصعيد المطالب على صعيدي التكنولوجيا الرقمية والتحول في مجال الطاقة خلال

اختتام  قمة مجموعة الـ77+الصين في السادس عشر من سبتمبر الحالي  في قمتها الاخيرة  في هافانا  والتي انتهت بالدعوة إلى الوحدة بمواجهة الدول الغنية.

وتابع لولا الذي يترأس أكبر قوة اقتصادية في أمريكا اللاتينية "علينا تعزيز مطالبنا في ظل الثورة الصناعية الرابعة"، في إشارة إلى صعود التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات الحيوية.

ورأى أن "الثورة الرقمية" و"التحول في مجال الطاقة" هما تغييران رئيسان جاريان، مؤكدا أنه لا يمكن أن يشكلهما عدد قليل من الاقتصادات الثرية، مكررة علاقة التبعية بين الوسط والأطراف.

ـ مشكلات بلغت ذروتها:

خلال خطاب الافتتاح، دعا الرئيس الكوبي ميجيل ديازـ كانيل الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للمجموعة منذ يناير، إلى تغيير قواعد اللعبة الاقتصادية الدولية، معتبرا أنها معادية لتقدم دول الجنوب.

وتناول العديد من المتحدثين انعدام المساواة على الصعيد العالمي الذي كشفته جائحة كوفيد-19 وضرورة خفض ديون البلدان الأكثر فقرا لتمويل التحول المناخي.

وأكدت دول مجموعة الـ77+الصين في بيانها الختامي التزامها بزيادة الوحدة داخل المجموعة من أجل تعزيز دورها على الساحة الدولية. وشددت على "الضرورة الملحة لإصلاح البناء المالي الدولي بصورة كاملة" حتى يكون أكثر شمولا وأكثر تنسيقا.

ـ خارطة طريق  التصدي للمشكلات العالمية:

وكتبت الدول في البيان "نلاحظ بقلق شديد أن المشكلات البالغة التي يتسبب بها النظام الاقتصادي الدولي للبلدان النامية بفعل افتقاره إلى العدل، بلغت ذروتها".

وأشارت بصورة خاصة إلى :

ـ تبعات الوباء

ـ بؤر التوتر الجيوساسي

ـ التضخم وتراجع التنوع الحيوي .

ـ الأزمات المالية.

ـ  عدم وضوح إلى اليوم خارطة طريق تسمح بالتصدي لهذه المشكلات العالمية.

كما طالبت المجموعة التي ستترأسها أوغندا في 2024، بـ ...

ـ  زيادة تمثيل الدول النامية في هيئات صنع القرار العالمية .

ـ أصدار الدول إعلانا ثانيا "يرحب بطلب حكومة المكسيك استئناف نشاطاتها" داخل المجموعة، وفق ما أعلن مدير الشؤون المتعددة الأطراف في وزارة الخارجية الكوبية رودولفو بينيتيز خلال مؤتمر صحافي.

وكانت وزيرة الخارجية المكسيكية أليسيا بارثيناس أعربت عن رغبة بلادها في العودة إلى صفوف المجموعة بعدما خرجت منها في التسعينات.

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات