دراسات


كتب فاطيمة طيبى
18 سبتمبر 2023 12:43 م
-
" أويل برايس": ارتفاع أسعار النفط بدعم من سلسلة بيانات الاقتصاد الكلي الإيجابية بالصين

" أويل برايس": ارتفاع أسعار النفط  بدعم  من سلسلة بيانات الاقتصاد الكلي الإيجابية بالصين

اعداد ـ فاطيمة طيبي

سلط تقرير "أويل برايس" النفطي الدولي الضوء على استمرار الارتفاع في أسعار النفط في ختام الأسبوع الاول من شهر سبتمبر الحالي ، مدعوما إلى حد كبير بسلسلة من بيانات الاقتصاد الكلي الإيجابية في الصين، حيث نما إنتاج الصناعات التحويلية ومبيعات التجزئة بنسبة 4.5 % إلى 4.6 %، على أساس سنوي وهو ما يتجاوز توقعات المحللين بوضوح.

كما  أنه لا يبدو أن هناك نهاية في الأفق لارتفاع أسعار النفط الحالي أو للمحفزات الصعودية التي تقوده، حيث يجتمع تناقص العرض مع العودة الواضحة لنمو الطلب الصيني. ومع وصول تشغيل مصافي التكرير الصينية إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في أغسطس عند 15.23 مليون برميل يوميا، تحولت الصين من عامل هبوطي ضعيف الأداء إلى أكبر اتجاه صعودي لأسعار النفط، ما أدى إلى زيادة التفاؤل بشأن الطلب رغم معاناة كل من أوروبا والولايات المتحدة من أجل صيانة المصافي، بحسب التقرير.

ـ توقعات الاوبك المتفائلة :

كما نوه بتكرار "أوبك" توقعاتها المتفائلة للعام المقبل، حيث أكدت "أوبك" وجهة نظرها المتفائلة للطلب على النفط لـ2024 حيث يشهد ارتفاعا بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا، مشيرة إلى حدوث انتعاش اقتصادي أسرع في الاقتصادات الكبرى رغم ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع التضخم، ومع توقعات بنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 2.6 % العام المقبل.

واهتم التقرير بإعادة ليبيا فتح أبوابها عقب العاصفة المدمرة، بعد أن اجتاح إعصار "دانيال" المناطق الشرقية في ليبيا، وخلف آلاف القتلى والمفقودين، حيث أغلقت محطات تصدير النفط الخام الأربع عدة أيام  مثل ـ البريقة، ورأس لانوف، والسدر، والزويتينة - ثم عادت مرة أخرى بحلول يوم الأربعاء الثالث عشر من شهر سبتمبر الحالي  اذ استأنفت عمليات التحميل.

من جهة أخرى، أوضح تقرير "ريج زون" النفطي الدولي، أن النفط ارتفع للأسبوع الثالث على التوالي، مع استمرار تضييق السوق على خلفية تخفيضات الإنتاج لتحالف "أوبك +" بقيادة السعودية وروسيا.

وأشار التقرير الذي صدر في 16 يبتمبر الحالي ، إلى استقرار خام غرب تكساس الوسيط بالقرب من 91 دولارا للبرميل في ختام تعاملات الأسبوع وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر الماضي 2022 ، لافتا إلى أن السوق ستشهد عجزا حتى نهاية العام الجاري 2023 ، ما ساعد على ارتفاع الأسعار بنحو 3.7 %، عن إغلاق الجمعة الماضي الخامس عشر من سبتمبر .

وأوضح أنه على جانب الطلب أصبحت الصورة أكثر إشراقا بفضل مؤشرات على أن الولايات المتحدة قد تكون قادرة على تجنب الركود، في حين فاقت البيانات الواردة من الصين تقديرات الاقتصاديين، ما يشير إلى أن أسوأ مراحل التراجع الاقتصادي قد مرت.

وارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها في عشرة أشهر في ختام تعاملات الأسبوع، وسجلت ثالث مكاسب أسبوعية على التوالي، مع شح الإمدادات إلى جانب التفاؤل بشأن الطلب الصيني على زيادة ‏النفط الخام.

ـ  انعكاس تضييق السوق على ارتفاع أسعار الوقود:

وبحسب التقرير ايضا ، ربح برنت والخام الأمريكي 4 % على أساس أسبوعي، لتسير أسعار النفط على طريق تحقيق أكبر زيادة فصلية لها منذ ‏اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية في الربع الأول من عام 2022.‏

وأضاف التقرير أن "حالة تضييق السوق تنعكس أيضا على ارتفاع أسعار الوقود، حيث وصل سعر الديزل إلى مستوى قياسي موسمي في نيويورك، وأن سعر النفط الخام قفز أكثر من 30 %، منذ منتصف يونيو الماضي 2023 ، وأصبحت توقعات المحللين بوصول سعر البرميل إلى 100 دولار أكثر ترجيحا". وأبرز تأكيد شركة النفط الحكومية الليبية أنه لم يحدث أي انقطاع في إنتاج النفط الخام في أعقاب عاصفة تسببت في فيضانات مميتة وتسببت في مقتل ما لا يقل عن 5500 شخص في ليبيا، مفيدا بأن موانئ تصدير النفط في الشرق الليبي لم تتضرر من العاصفة وتعمل بشكل طبيعي. وذكر أن ليبيا كانت قد أغلقت موانئ التصدير في الشرق خلال العاصفة ثم أعادت فتحها بحلول الثلاثاء 12 سبتمبر  حيث أكدت المؤسسة الوطنية للنفط بعد ذلك أن إنتاج النفط يبلغ 1.2 مليون برميل يوميا.

ونقل التقرير عن شركة "إيني" الإيطالية تأكيدها أن الفيضانات لم تؤثر في عملياتها في ليبيا، حيث أدت الأمطار الغزيرة الناجمة عن عاصفة البحر الأبيض المتوسط "دانيال" إلى انهيار سدين، ما أدى إلى تدمير مدينة درنة الساحلية في شمال شرق ليبيا.

ـ الأسعار وارتفاع العقود الآجلة:

من ناحية أخرى، وفيما يخص الأسعار، في ختام الأسبوع الثاني من سبتمبر ، ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها في عشرة أشهر في ختام تعاملات ‏الجمعة وسجلت ثالث مكاسب أسبوعية على التوالي.‏ وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 23 سنتا، أو 0.3 % ليغلق على 93.93 دولار ‏للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 61 ‏سنتا، أو 0.7 % لتغلق على 90.77 دولار للبرميل. وتم تداول كلا العقدين عند ‏أعلى مستوياتهما خلال عشرة أشهر  في 12 ديسمبر للجلسة الخامسة على التوالي، وربحا ‏نحو 4 % على أساس أسبوعي.‏

ـ  استمرارية الإمدادات كقوة دافعة للأسعار:

وقالت فيونا سينكوتا، المحللة في "سيتي إندكس"، "إن المخاوف بشأن الإمدادات لا ‏تزال تشكل قوة دافعة للأسعار"، مضيفة أن "بيانات الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة التي جاءت أفضل ‏من المتوقع في الصين عززت أسعار النفط هذا الأسبوع، حيث تعد الظروف ‏الاقتصادية في البلاد حاسمة للطلب على النفط لبقية العام".‏

وأظهرت بيانات أن معالجة مصافي النفط الصينية ارتفعت بنحو 20 % ‏عن العام السابق حيث حافظت المعالجات على معدلات تشغيل مرتفعة للاستفادة من ‏الطلب العالمي المرتفع على المنتجات النفطية.‏

وقال بيتر ماكنالي، المحلل في شركة ثيرد بريدج، "إن التوقعات بتراجع إنتاج النفط ‏الأمريكي عززت الأسعار أيضا في الأسابيع الأخيرة"، مشيرا إلى أن "نمو العرض من الولايات المتحدة يبدو محدودا، حيث قام ‏المنتجون بتخفيض نشاط الحفر بنسبة 20 % تقريبا عن ذروة العام الماضي 2022 .

 

   


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:08 منصف الدول العربية مدينة لصندوق النقد الدولي بـ 17 مليار دولار23 أبريل 2024 1:37 مسد النهضة.. وبدون دراسات جدوى اقتصادية حقيقية إكذوبة أكبر سد بإفريقيا لتوفيرالكهرباء22 أبريل 2024 3:29 مالصين: 2.5% نمو سنوي بمبيعات التجزئة المؤشر الرئيسي لاستهلاك الأسر بيوليو202321 أبريل 2024 2:12 مغرفة التجارة الأمريكية: السعيد ..العمل على تعزيز النمو الاقتصادي بمعدل 8%17 أبريل 2024 10:59 صالتخطيط: 8 مليارات جنيه استثمارات عامة موجهة لمحافظة القليوبية بخطة 2023 ـ 202416 أبريل 2024 12:37 مقفزة بصادرات مصر السلعية بالربع الأول وصلت 9.6 مليار دولار من 202415 أبريل 2024 3:13 متخصيص 495.6 مليار جنيه للصحة و 635.9 مليار جنيه للحماية الاجتماعية بموازنة العام المقبل14 أبريل 2024 1:00 م13.2 مليار جنيه استثمارات لتنفيذ 242 مشروعا تنمويا بالوادي الجديد بخطة 2024/20237 أبريل 2024 12:26 م7.6 مليار جنيه قيمة الاستثمارات العامة الموجهة للشرقية و34.7 لمحافظة الإسكندرية بخطة 23/20242 أبريل 2024 11:24 صفاعلية تأثير السياسة النقدية على الاقتصاد الإيطالي في الأعوام الأخيرة

التعليقات