تقارير


كتب فاطيمة طيبى
27 سبتمبر 2023 2:41 م
-
وزير المالية : تطويرالبنية التحتية يفتح آفاقا رحبة لزيادة للاستثمارات

وزير المالية : تطويرالبنية التحتية يفتح آفاقا رحبة لزيادة للاستثمارات

اعداد ـ فاطيمة طيبي

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، محافظ مصر لدى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، إن تطوير البنية التحتية يسهم في تحفيز النمو الاقتصادي، وتعظيم التعاون القاري خاصة في مجالات النقل المستدام والطاقة المتجددة.

 وأوضح أن قناة السويس تمثل قاعدة لوجيستية واستراتيجية، وتربط أفريقيا، وآسيا وأوروبا، وقد أصبحت مصر أكثر جذبا للاستثمارات بفرص تنموية واعدة، ترتكز على بنية أساسية قوية وداعمة، وأكثر قدرة على استيعاب توسيع الأنشطة الاستثمارية.

ـ البنية التحتية تفتح سبلا واسعة لزيادة الاستثمارات:

أشار الوزير، محافظ مصر لدى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، إلى أن تطوير البنية التحتية يفتح آفاقًا رحبة لزيادة للاستثمارات، إذ نجحت الدولة في..

ـ  تهيئة بيئة محفزة للقطاع الخاص ترتكز على إرساء دعائم بنية تحتية متطورة وأكثر مرونة مناخيا.

ـ  الاسهام في تحقيق مستهدفاتنا بمضاعفة دور القطاع الخاص إلى 65% بالنشاط الاقتصادي على المدى المتوسط لتلبية متطلبات توسعات الأنشطة الاستثمارية.

وقال معيط، محافظ مصر لدى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية في جلسة نقاشية حول "مستقبل تطوير البنية التحتية والتمويل المستدام"، إن..

1 ـ  البنوك متعددة الأطراف يجب أن توفر التمويل اللازم لتحقيق التنمية المستدامة.

2 ـ  تعبئة التمويلات الميسرة.

3 ـ  ابتكار أدوات تمويل متنوعة .

4 ـ  برامج تنفيذية تلائم الظروف الاجتماعية والاقتصادية لكل دولة.

5 ـ  تعزيز البنوك روابط التجارة والاستثمار الأجنبي المباشر.

6 ـ  مساندة الاقتصادات الناشئة ومساعدتها على النمو الأخضر.

7 ـ    تعزيز قدرة الدول النامية، على التعامل المرن مع الصدمات الداخلية والخارجية المترتبة على الأزمات الجيوسياسية.

8 ـ  استهدافا لشراكات تنموية إقليمية تفتح آفاقا رحبة للتعاون الإنمائي الثنائي والقاري.

9 ـ  التركيز على إتاحة المزيد من الفرص التمويلية الميسرة للقطاع الخاص؛ لكي يقود قاطرة التعافي الاقتصادي.

 ولفت إلى أن تداعيات الآثار السلبية للحرب في أوروبا تدعو الجميع للتكاتف، من أجل ..

ـ الوصول إلى حلول مبتكرة، تساعد فى تعزيز الصناعات الصديقة للبيئة.

ـ تعظيم دور القطاع الخاص في التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

ـ حزم تحفيزية لتشجيع المشروعات المستدامة بيئيا:

أضاف معيط: نمتلك القدرات المؤهلة للتحول إلى مركز عالمي للهيدروجين الأخضر، على نحو يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الخاصة الصديقة للبيئة، حيث إن الاستثمار في المشروعات الخضراء يوفر فرصًا جديدة وواعدة.

وأوضح أن مصر تعمل على طرح عدة حزم تحفيزية لتشجيع المشروعات المستدامة بيئيا، فهناك حافز لتشجيع إنتاج الهيدروجين الأخضر بنسبة تصل إلى 55% من الضرائب المستحقة، إضافة إلى حافز آخر يصل إلى 35% من تكلفة إنتاج كل سيارة كهربائية محليا.

وأشار إلى أن مصادر الطاقة النظيفة أسهمت في تقليل تكلفة النقل إلى القارة السمراء، بما يشجع التكامل الأفريقي، وتعزيز استثمارات البنية التحتية والاتصال عبر الحدود من خلال تسهيل الشراكات بين حكومات الدول النامية ومؤسسات التمويل وممولي الأسواق الناشئة على نحو يضمن التوسع في الاستثمارات بقطاعات النقل والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث تعتبِر مصر، البنية التحتية علامة فارقة على طريق التنمية الاقتصادية. ولفت إلى أن مصر أصدرت أول سندات سيادية خضراء بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة 750 مليون دولار.

ـ  وفي عام 2021 نشرت أول تقرير للأثر البيئي يتضمن ..

1 ـ حجم ونسب الاستفادة من العائد المالي من الطروحات الخضراء فيما يتعلق بتمويل المشروعات المستهدفة.

2 ـ  إضافة إلى عرض وشرح كل المؤشرات البيئية المحققة، على نحو يعزز ثقة المستثمرين، حيث توافق التقرير مع المعايير والممارسات الدولية المتبعة لتحقيق الشفافية.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات