دراسات


كتب فاطيمة طيبى
1 أكتوبر 2023 1:39 م
-
مصر..الفريق أسامة ربيع يكشف مدى تأثير"ممر بايدن" على قناة السويس

مصر..الفريق أسامة ربيع يكشف مدى تأثير"ممر بايدن" على قناة السويس

اعداد ـ فاطيمة طيبي

لا بديل لقناة السويس، والمقصود من هذه العبارة تلك الموجة للطرق البديلة للقناة، و ما اثبته الواقع فعليا قبل حادث ايفر جيفن يؤكد ان العالم اكتشف  أهميتها رغم ارتفاع  الوتيرة قبلها  هذا ما أكده الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

 وأضاف خلال لقائه  في احد البرامج الفضائية : "هناك الكثير من الخدمات التي تقدم في القناة حاليا للسفن العابرة وعلى رأسها تموين الوقود، والتخلص من المخلفات السائلة والصلبة، وصيانة واصلاح السفن، وخدمة الإسعاف وتغيير الأطقم". وهذا ما يجعلها متميزة بالفعل  وأكد أن "الممر الاقتصادي الدولي بروسيا الذي يتم الحديث عنه لن يؤثر في قناة السويس، ولن يكون بدلا للقناة، ولو كان هناك طريقا بديلا لتم استخدامه بعد حادثة إيفر جيفن".

وأوضح أن"الممر الخاص بروسيا لا يعمل سوى 4 شهور في العام وخلال فصل الشتاء الثلوج تغلق الطريق، وفي الصيف يستخدم كاسحة الجليد لفتح الطريق أمام كل سفينة تعبر الممر وبالتالي الخطورة تكون مرتفعة والتكلفة كبيرة جدا  اضف الى ان حمولة الحاويات قليلة والغاطس لا يتعدى 9 أمتار بينما يصل الغاطس في قناة السويس إلى 18.5 متر".  كما ان  "التجارة البينية ضرورة في روسيا ولكن الممر الاقتصادي الذي يتم الحديث عنه لن يكون بديلا عن قناة السويس".

وعن ممر الإمارات والسعودية وإسرائيل قال: "الطريق الآخر الذي يمر بأكثر من دولة ومن بينها الإمارات والسعودية وصولا إلى إسرائيل جزء منه بحري وآخر سكة حديد، وهذا يجعله ملتزما بحمولة محددة والقطار لن يستطيع نقل حاويات ضخمة مثلما هي الحال بالسفن العابرة من قناة السويس، وأخطار انتقال الحمولة من المركب إلى السكك الحديدية مرتفعة والتكلفة عالية وهناك تعطيل، لذلك لن يكون بديلا لقناة السويس". كما تحدث  ايضا الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس تأثير "ممر بايدن" الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وإسرائيل وأوروبا، الذي أعلن عنه مؤخرا في قمة مجموعة الـ20 بالهند عن ماجاء بخصوص قناة السويس.

وخلال تصريحاته ، أوضح الفريق أسامة ربيع قائلا: "الطرق المركبة "ممر بايدن"، تشمل طرقا برية وسككا حديدية وطريقا بحريا معقدا، بحيث يتم نقل البضائع من هذا الى ذاك مرتين أو ثلاثة، وبالتالي تستهلك العملية وقتا طويلا، كما تكون البضائع بهذا معرضة للتلف، إضافة إلى تكلفة النقل الكبيرة".

وأشار ربيع إلى أن التكلفة الاقتصادية والأمان والسرعة في صالح النقل البحري مقارنة بـ"ممر بايدن" المركب، وبالتالي لا يوجد أي وجه للمنافسة لأي طرق بديلة مع قناة السويس، لافتا إلى أن "ممر بايدن" لن يأخذ من قناة السويس إلا نسبة قليلة لا تذكر ولا تتعدى 0.1%، وأن قناة السويس لديها حزمة تسويقية، إضافة إلى تطوير المجرى الملاحي. وأكد رئيس هيئة قناة السويس أن "ممر بايدن" المقترح تكلفته كبيرة، وسيأخذ عدة سنوات، مشددا على أنه لن يكون منافسا أو بديلا لقناة السويس.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن وحلفاؤه عن خطط لبناء خط سكك حديدية وممر شحن يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا، في مشروع يهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي والتعاون السياسي. وأعلن بايدن ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عن المشروع خلال قمة مجموعة العشرين السنوية، وهو جزء من مبادرة أطلق عليها اسم الشراكة من أجل الاستثمار في البنية التحتية العالمية، حيث سيساعد الممر على تعزيز التجارة ونقل موارد الطاقة وتطوير الاتصال الرقمي. ويضم المشروع الهند والسعودية والإمارات والأردن وإسرائيل والاتحاد الأوروبي، وفق ما صرح به جيك ساليفان، مستشار الأمن القومي لبايدن.

 

 

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:08 منصف الدول العربية مدينة لصندوق النقد الدولي بـ 17 مليار دولار23 أبريل 2024 1:37 مسد النهضة.. وبدون دراسات جدوى اقتصادية حقيقية إكذوبة أكبر سد بإفريقيا لتوفيرالكهرباء22 أبريل 2024 3:29 مالصين: 2.5% نمو سنوي بمبيعات التجزئة المؤشر الرئيسي لاستهلاك الأسر بيوليو202321 أبريل 2024 2:12 مغرفة التجارة الأمريكية: السعيد ..العمل على تعزيز النمو الاقتصادي بمعدل 8%17 أبريل 2024 10:59 صالتخطيط: 8 مليارات جنيه استثمارات عامة موجهة لمحافظة القليوبية بخطة 2023 ـ 202416 أبريل 2024 12:37 مقفزة بصادرات مصر السلعية بالربع الأول وصلت 9.6 مليار دولار من 202415 أبريل 2024 3:13 متخصيص 495.6 مليار جنيه للصحة و 635.9 مليار جنيه للحماية الاجتماعية بموازنة العام المقبل14 أبريل 2024 1:00 م13.2 مليار جنيه استثمارات لتنفيذ 242 مشروعا تنمويا بالوادي الجديد بخطة 2024/20237 أبريل 2024 12:26 م7.6 مليار جنيه قيمة الاستثمارات العامة الموجهة للشرقية و34.7 لمحافظة الإسكندرية بخطة 23/20242 أبريل 2024 11:24 صفاعلية تأثير السياسة النقدية على الاقتصاد الإيطالي في الأعوام الأخيرة

التعليقات