تقارير


كتب فاطيمة طيبى
3 أكتوبر 2023 10:58 ص
-
شرح خطة التعامل مع تحديات الفترة المقبلة بمؤتمر صحفي سيعقده رئيس الوزراء خلال ايام

شرح خطة التعامل مع تحديات الفترة المقبلة بمؤتمر صحفي سيعقده رئيس الوزراء خلال ايام

اعداد ـ فاطيمة طيبي

يعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مؤتمرا صحفيا خلال أيام، لشرح رؤية الدولة للتعامل مع التحديات خلال الفترة المقبلة، والإجابة عن التساؤلات التى طرحها في كلمته خلال افتتاح مؤتمر "حكاية وطن". وكان رئيس الوزراء قد استعرض خلال كلمته بمؤتمر "حكاية وطن"، موقف حركة ونمو الاقتصاد المصري في آخر ثلاثين عاما، مشيرا إلى أنه لم توجد تجربة حقيقية ترصد الاتجاه المطلوب أن تتبناه الدولة المصرية، وصولا لتحقيق معدلات ونتائج متقدمة في مجال الاقتصاد. 

كما أوضح رئيس الوزراء أنه مع بداية حكاية بناء وطن كان الوضع الاقتصادي فى مصر في عام 2013 يشهد حالة من الركود وزيادة أعداد المتعطلين وانسحاب الاستثمارات الخاصة من الاقتصاد، حيث سجل معدل النمو 2.2%، ومعدل البطالة 13.2%. 

وأشار إلى أن عجز الموازنة وصل إلى 12% للناتج، والاحتياطي النقدي تراجع إلى 17 مليار دولار، والاستثمارات الاجنبية انخفضت انخفاضا حادا جدا، وصاحب ذلك تدهور كامل في الخدمات العامة، وكذا قطاعات البنية التحتية. كما أشار رئيس الوزراء ايضا ، في كلمته، إلى أنه من الأهمية بمكان أن يعرف المواطن رؤية الدولة للتعامل مع التضخم وارتفاع الأسعار، وآليات الحكومة للخروج من الأزمة الاقتصادية وسد الفجوة التمويلية.

ـ آفاق المستقبل:

وأوضح أن هناك جلسة ختامية متعلقة بآفاق المستقبل ستطرق لهذه الملفات، ورؤية التحرك لحل هذه المشكلات، مؤكدا أنه ليس هناك دولة لا تعاني من الأزمة الموجودة اليوم، قائلا: إن مثل هذه الأزمة لا تعني أبدا التشكيك في مسارنا، وأن نفقد الثقة في بلدنا، وحجم الانجازات غير المسبوقة المتحققة على مدار الـ 9 سنوات الماضية.

 كما أضاف: ليس هناك دولة من الدول المذكورة خلال بداية العرض في سبيلها لتحقيق التنمية لم تتعرض لعثرات وهي تعمل، لكن لم تتراجع أي منها، نعم يوجد تحديات، ولكن سنكمل هذا الطريق، ولدينا الثقة في المسار، لأننا نقوم ببناء بلد.

ـ فاتورة الإصلاحات:

كما أشار مدبولي إلى أنه من الجائز أن يكون الجيل الحالي هو من يعاني من دفع فاتورة هذه الإصلاحات وبناء الدولة، لكن بالثقة في الله، فإن هذه الدولة مستمرة، والدول الأخرى مستقبلا ستضع مصر على الخريطة، وتتساءل كيف نمت هذه الدولة وأصبحت خير مثال للتنمية.

ـ خمس  ثوابت:

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي إن شاء الله سنستمر على نفس الـ 5 ثوابت، التي عملت عليها الدول الأخرى، والتي نعمل عليها الآن:

ـ التنمية أولوية كبرى ومفتاح لحل المشكلات .

ـ  برنامج وطني يبنيه أبناء المصريين .

ـ  مشروعات لاستكمال البنية التحتية .

ـ عمل متواصل لاستدامة عملية الإصلاح، تحت قيادة لديها رؤية وإصرار وإرادة للتنفيذ والإصلاح فإن مصر قادرة على أن تكون في مصاف الدول المتقدمة .

وفي ختام كلمته، قدم الدكتور مصطفى مدبولي إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، كتابا تم خلاله توثيق كل ما تم من جهد وإنجازات للدولة المصرية على مدار الـ 9 سنوات، حتى يعي الجميع ما تم من جهد وحجم مشروعات وانجازات غير مسبوقة.

 

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات