تقارير


كتب فاطيمة طيبى
25 أكتوبر 2023 3:10 م
-
منتدى البوابة العالمية: مشروع شركة "جون كوكريل انرجي" لتصنيع مكونات المحللات الكهربائية بمصر

منتدى البوابة العالمية: مشروع شركة "جون كوكريل انرجي" لتصنيع مكونات المحللات الكهربائية بمصر

 اعداد ـ فاطيمة طيبي   

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في الخامس والعشرين من شهر اكتوبر الحالي ، فرانسوا ميشيل، الرئيس التنفيذي لشركة "جون كوكريل انرجي" لتصنيع مكونات المحللات الكهربائية، وذلك على هامش حضوره منتدى "البوابة العالمية"، نيابة عن الرئيس السيسي، الذي تنظمه مفوضية الاتحاد الأوروبي بالعاصمة البلجيكية، بروكسل، وذلك بحضور السفير بدر عبدالعاطي، سفير مصر لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي.

وفي مستهل اللقاء، رحب رئيس الوزراء، بالرئيس التنفيذي للشركة، معربا عن تقديره لمجال وكفاءة أعمال الشركة وتخصصها المهم في مجال مكونات المحللات الكهربائية المنتجة للهيدروجين الأخضر، قائلا: أرغب في الاستماع إليكم لمعرفة كيف يمكن لنا معا أن نبدأ في التعاون المشترك على الفور، لاسيما وأن مسئولي الشركة سبق وأن زاروا مصر العام الماضي 2022  للاطلاع على الفرص المتاحة في السوق المصرية.

ـ إجراءات لمشروعات الهيدروجين الأخضر:

كما تطرق رئيس الوزراء إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لتيسير إجراءات مشروعات الهيدروجين الأخضر ومن بينها تشكيل المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، معربا عن اهتمام الحكومة بتوطين صناعة مكونات المحللات الكهربائية في مصر، لاسيما أن مصر وقعت العديد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون الخاصة بإقامة مشروعات للهيدروجين الأخضر في مصر ونحن ندرك أهمية هذا المجال في المستقبل. 

وأكد في هذا الصدد حرص الدولة المصرية على تقديم مختلف التسهيلات والمحفزات التي من شأنها دعم وتعزيز دور قطاع الصناعة بالنظر لما يمثله قطاع الصناعة من أهمية للاقتصاد المصري. 

وأكد رئيس الوزراء دعمه الكامل للمشروع الذى تعتزم الشركة تنفيذه في مصر خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى ضرورة استمرار تواصل مسئولي الشركة مع المهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس الوزراء ورئيس الأمانة الفنية للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، وكذا استمرار التنسيق مع السفير بدر عبدالعاطي، سفير مصر لدى بلجيكا للمضي قدما نحو تنفيذ المشروع.

ـ توطين صناعة المحللات الكهربائية: 

كما انه وخلال الاجتماع، استعرض الرئيس التنفيذي للشركة أوجه التعاون الممكنة مع الجانب المصري في مجال توطين صناعة المحللات الكهربائية، مشيرا إلى أن الشركة تبحث مع إحدى الشركات الخليجية الكبرى إقامة مشروع خاص بتصنيع مكونات المحللات الكهربائية المنتجة للهيدروجين الأخضر. 

وأضاف أن الشركة ترى أن منطقة قناة السويس هي الأنسب لإقامة هذا المشروع؛ نظرا لتواجد عدد كبير من الشركات العالمية بالمنطقة، لافتا إلى أن الشركة تعمل على الانتهاء من اللمسات النهائية للمشروع مع الشريك الخليجى.

وتطرق الرئيس التنفيذي للشركة، خلال حديثه مع رئيس الوزراء، إلى مسألة تخصيص الأرض الخاصة بالمشروع، موضحا أن إنتاج المشروع سيخصص للسوق المصرية مع احتمالية تصدير جزء منه للخارج، نظرا لأن المشروع سيسهم فى توريد المحللات الكهربائية لمشروعات الهيدروجين الأخضر المقرر تدشينها في مصر.

كما أشار إلى برامج التدريب الفني التي ستوفرها الشركة للفنيين المصريين التي سيتم توظيفها في المشروع بوصفه مشروعا يعتمد على تكنولوجيا حديثة.مضيفا أن الشركة: تقوم بتطوير نظير للمصنع في عدة دول أخرى.

 

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات