تقارير


كتب فاطيمة طيبى
25 أكتوبر 2023 5:28 م
-
منتدى"البوابة العالمية": رئيس الوزراء يعرب تطلع مصرلتيسيرنفاذ السلع الزراعية لأوروبا

منتدى"البوابة العالمية": رئيس الوزراء يعرب تطلع مصرلتيسيرنفاذ السلع الزراعية لأوروبا

اعداد ـ فاطيمة طيبي

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في الخامس والعشرين من شهر اكتوبر الحالي ، فالديس دومبروفسكيس، نائب رئيس المفوضية الأوروبية ومفوض التجارة الأوروبي، على هامش مشاركته في منتدى “البوابة العالمية” نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، أن هذا اللقاء له أهمية خاصة أيضا، كونه يأتي لهدف مناقشة التبادل التجاري بين مصر والمفوضية الأوربية، وسبل تعزيز العلاقات التجارية التي تشهد نموا مطردا، وآليات تحقيق التوازن في المعاملات التجارية بين مصر والاتحاد الأوروبي.

ـ تعزيز التعاون :

كما أعرب رئيس الوزراء عن تطلع مصر لتعزيز التعاون لتيسير نفاذ السلع الزراعية المصرية للسوق الأوروبية، لاسيما مع تمتع المنتجات الزراعية المصرية بمستوى عال من الجودة، وتصدر بعضها المرتبة الأولى في الصادرات العالمية. 

ـ ضريبة الكربون:

 كما تناول ايضا رئيس الوزراء مسألة ضريبة الكربون التي يعتزم الاتحاد الاوروبى فرضها، مؤكدا ضرورة تعزيز التعاون لتلافي أية تأثيرات سلبية محتملة على الصادرات المصرية.

وأعرب أيضا عن تطلع الحكومة المصرية لمزيد من التعاون في عدد من المجالات الصناعية، بما فيها قطاع الطاقة والرقمنة والنقل ومعالجة المياه والمنسوجات وغيرها حيث تتمتع مصر بإمكانات واعدة في هذه القطاعات.

ونوه بإقرار الحكومة حزمة من الحوافز الاستثمارية من بينها حوافز خاصة لعدد من الصناعات الاستراتيجية، ما يؤهلنا لنكون بمثابة قاعدة صناعية لتوفير المنتجات وتلبية متطلبات السوق الأوروبية من هذه السلع.

ـ المؤتمر القومي للاستثمار:

 وتطرق مدبولي إلى الترتيبات الجارية لعقد المؤتمر القومي للاستثمار في مصر أبريل 2024، معربا عن تطلع الدولة المصرية لأن تكون المفوضية الأوروبية شريكا لنا في هذا الحدث المهم، مؤكدا تطلعنا للعمل لتعزيز التعاون بين القطاع الخاص من الجانبين.

واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي الجهود المصرية في مكافحة الهجرة غير الشرعية، والتي تؤثر على أوروبا بشكل أساسي، لافتا إلى أهمية دعم الاتحاد الأوروبي لمصر في هذا الإطار.

ـ استمرار المساعى لوصول المساعدات للقطاع :

وفي سياق متصل، استعرض رئيس الوزراء جهود مصر في احتواء التصعيد في غزة والمساعى المستمرة لوصول المساعدات والمواد الاغاثية إلى القطاع ، مؤكدا أنه يجب على كل الأطراف المعنية التعاون في هذا الشأن.

وبدوره، أعرب نائب رئيس المفوضية الأوروبية عن تقديره للعلاقات الجيدة التي تجمع مصر بالمفوضية، كونها شريكا أساسيا ومهما في المنطقة، لا سيما في ظل التحديات العالمية والإقليمية الحالية.

وقال إن مصر تلعب دورا مهما في الحفاظ على الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط، مشيدا بتنظيم مصر قمة القاهرة للسلام وجهودها لوصول المساعدات الانسانية للقطاع.

وفيما يتعلق بالتجارة بين الجانبين، أكد فالديس دومبروفسكيس، انفتاح المفوضية الكامل لتعزيز سبل نفاذ الصادرات المصرية للسوق الأوروبية.

ولفت إلى مؤتمر الاستثمار الذي ستعقده مصر عام 2024، قائلا: "نأمل أن يكون محفلا لجذب الاستثمارات الأوروبية، معربا عن استعداد المفوضية مع مصر للتعاون بشأن هذا المؤتمر". وأعرب المفوض الأوروبي للتجارة عن تقديره للجهود التي تبذلها مصر بصدد مكافحة الهجرة غير الشرعية.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات