تقارير


كتب فاطيمة طيبى
30 أكتوبر 2023 11:53 ص
-
التضخم مرشح لزيادة جديدة بفعل تخفيف الأحمال

التضخم مرشح لزيادة جديدة بفعل تخفيف الأحمال

اعداد ـ فاطيمة طيبي

رجح خبيران في سوق المال ارتفاع معدلات التضخم ، فيما تباينت الأسباب بين زيادة عدد ساعات تخفيف الأحمال، وهو القرار الذي أعلنته الحكومة في التاسع والعشرين من شهر اكتوبر الحالي ، وبين أزمة العملة وارتفاع قيمة المواد الخام، وهو ما قد يؤثر على قرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي لرفع أسعار الفائدة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء المستشار سامح الخشن، أن زيادة فترة انقطاع الكهرباء اعتبارا من الثامن والعشرين من شهر اكتوبر الحالي ؛ جاءت نتيجة الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة عن مثيلاتها في نفس الفترة من العام الماضي 2022  .

وأوضح الخشن، في بيان لرئاسة الوزراء، أن تلك الزيادة في درجات الحرارة أدت إلى ..

ـ  زيادة استهلاك الكهرباء بصورة مرتفعة مع انخفاض الطاقة المولدة من المصادر الجديدة والمتجددة (الرياح ـ الشمسية ـ المائية) في نفس الفترة عن العام الماضي 2022 .

ـ   ما نتج عنه التحميل على استهلاك الغاز بكميات فاقت معدلات الاستهلاك الطبيعي، بالمقارنة بالاستهلاك الذي شهدته نفس الفترة من العام 2022 .

ـ نوه المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء أن الزيادة في استهلاك الكهرباء من الغاز تزامنت مع انخفاض كميات الغاز الموردة من خارج مصر من 800 مليون قدم مكعب غاز يوميا إلى صفر.

 ـ نقص في معدلات توريد الغاز الطبيعي:

بدوره، قال هاني جنينة، كبير الاقتصاديين ومحللي استراتيجيات الاستثمار بمجموعة كايرو كابيتال، ان زيادة عدد ساعات تخفيف الأحمال الكهربائية تعكس نقص في معدلات توريد الغاز الطبيعي من الحقول المحلية بعد الإعلان مؤخرا عن توقف الإمدادات من إسرائيل بالكامل. وأضاف جنينة، في تصريحات لوسائل اعلامية محلية ، أن القرار يعكس كذلك نقص موارد العملة الصعبة المطلوبة لاستيراد الوقود البديل للغاز الطبيعي، وهو المازوت والوقود الثقيل؛ لتشغيل المحطات. وتابع: "كل هذه الأسباب تعكس بصورة غير مباشرة العوامل التي قد تؤدي لارتفاع معدلات التضخم نتيجة نقص المعروض المتوقع نتيجة زيادة عدد ساعات انقطاع الكهرباء".

وأشار كبير الاقتصاديين ومحللي استراتيجيات الاستثمار بمجموعة كايرو كابيتال إلى أن زيادة عدد ساعات الكهرباء وشح الدولار وارتفاع سعره في السوق الموازية، واتجاه الشركات للتحوط من أزمة العملة برفع أسعارها، عوامل ترجح ارتفاع معدلات التضخم بنهاية أكتوبرالجاري ونوفمبر المقبل 2023 .

وأضاف أن شريحة كبيرة من الناس، ومع تفاقم الأحداث السياسية، تفضل الإبقاء على ماتمتلك من عملة صعبة في الفترة الراهنة. وأشار إلى أن البنك المركزي المصري مضطر لاتخاذ خطوات استباقية وعنيفة لاحتواء ذلك، والاستغناء عن سياسة التدرج في الوقت الراهن، متوقعا أن ترفع لجنة السياسات النقدية سعر الفائدة بمعدل 3%.

وفي المقابل، استبعد خبير في سوق المال أن تكون زيادة عدد ساعات قطاع الكهرباء سببا مباشرا في ارتفاع معدلات التضخم، مشيرا إلى أن المصانع تمتلك منذ فترة مولدات كهربائية تمكنها من استمرار الإنتاج ، أن هناك أسباب أكثر وجاهة لزيادة معدلات التضخم، أبرزها أزمة الدولار، وزيادة تكلفة المواد الخام.

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات