تقارير


كتب فاطيمة طيبى
14 نوفمبر 2023 10:09 ص
-
تاكيد رئيس الوزراء اهتمام مصر بتنفيذ مشروع الربط النهري بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط

تاكيد رئيس الوزراء اهتمام مصر بتنفيذ مشروع الربط النهري بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط

 

اعداد ـ فاطيمة طيبي

اهتمام مصر بتعزيز الدور الذي تلعبه وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية " أودا-نيباد" في عدد من المحاور، والتي تمثل أولويات الرئاسة المصرية للوكالة، وعلى رأسها حشد الموارد لتنفيذ مشروعات البنية التحتية التي تسهم في عملية الربط القاري.هذا ما أكد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي .

كما أشار مدبولي، خلال لقائه ناردوس بيكيلي توماس، المديرة التنفيذية للوكالة، الاهتمام الذي توليه مصر لتنفيذ مشروع الربط النهري بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، والذي يتولى رئيس الجمهورية ريادته في إطار البرنامج الرئاسي لريادة البنية التحتية الإفريقي PICI.

وقال رئيس الوزراء إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي أهمية كبيرة لمسألة الربط القاري، وإنه أكد اليوم، خلال فعاليات المعرض الإفريقي للتجارة البينية خلال حديثه مع عدد من رؤساء الدول الإفريقية، ضرورة العمل على زيادة معدلات التبادل التجاري بين دول القارة.

وأضاف مدبولي أن أحد العوامل الرئيسة لنمو حركة التجارة القارية هو سرعة تنفيذ البنية التحتية اللازمة لتعزيز الربط القاري، مؤكدا أن هذه المشروعات ينبغي أن يجري الترتيب بشأنها من خلال وكالة “أودا-نيباد” التي يمكن أن تتولى التنسيق مع الكثير من المؤسسات التنموية والتمويلية أصحاب المصلحة في القارة السمراء.

كما أشار رئيس الوزراء إلى أهمية تعظيم الاستفادة من الاتفاقيات التجارية الموقعة بين الدول والتكتلات الأفريقية، مؤكدا أن بلداننا الإفريقية تتمتع بموارد ومواد خام هائلة يمكن تعظيم استغلالها عبر تعزيز قيمتها المضافة، وهو ما يسمح باستفادة العالم أجمع من هذه الموارد، مؤكدا: "ينبغي أن نتحد معا من أجل بلوغ هذا الهدف، لاسيما في ظل هذه الظروف الجيوسياسية غير المستقرة، ويجب أن نعتمد على أنفسنا" .

ـ الخطة العشرية الثانية :

وخلال الاجتماع، قالت ناردوس بيكيلي توماس، المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية " أودا- نيباد"، إنها تعول كثيرا على دعم مصر خلال الفترة المقبلة، لاسيما مع قرب الانتهاء من صياغة الخطة العشرية الثانية (2024 ـ 2034) التي تأتي ضمن رؤية الاتحاد الإفريقي التنموية ـ 2063، مشيرة إلى أنه من المتوقع الانتهاء من الخطة الجديدة واعتمادها خلال الربع الأول من العام المقبل 2024.

وطلبت المديرة التنفيذية للوكالة دعم مصر في الترتيب لعقد قمة تجمع الدول الإفريقية والمؤسسات التمويلية والتنموية للبدء في تنفيذ الخطة، مؤكدة: "نعول على مصر في ذلك" . وأوضحت أن الخطة العشرية الجديدة تتضمن عددا من المحاور لتنمية البنية التحتية القارية وتعزيز معدلات التجارة البينية المشتركة، فضلا عن تعزيز ودعم سلاسل القيمة، وغيرها. مؤكدة  أن دعم مصر لخطة الوكالة الجديدة أمر لا غنى عنه لاسيما مع ما قامت به الحكومة المصرية من مشروعات هائلة في مجال البنية التحتية سواء على المستوى المحلي أو فيما يتعلق بمشروعات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

ـ حشد التمويل :

وفي غضون ذلك، قال السفير أشرف سويلم، مساعد وزير الخارجية، الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية لدى "أودا- نيباد"، إن الوكالة تطمح بمجرد الموافقة على الخطة الجديدة إلى عقد قمة بحضور رفيع المستوى لحشد المزيد من التمويل للعمل على تنفيذ الخطة وفق برنامجها الزمني، وأن الوكالة تتطلع إلى دعم مصر في هذا الصدد.

كما بدوره، ايضا  أكد رئيس الوزراء، في ختام الاجتماع، دعمه لعقد القمة التي ترغب الوكالة في تنظيمها عقب الموافقة على الخطة الجديدة، وأن مصر دائما مستعدة لتقديم أي دعم من شأنه تعزيز العلاقات المصرية الإفريقية.


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات