تقارير


كتب فاطيمة طيبى
27 ديسمبر 2023 1:04 م
-
روسيا: توقعات بعجز بالميزانية 31.6 مليار دولار رغم تقديرات سرعة نمو الاقتصاد في 2023

روسيا: توقعات بعجز بالميزانية 31.6 مليار دولار رغم  تقديرات سرعة نمو الاقتصاد في 2023

اعداد ـ فاطيمة طيبي

من المتوقع  بلوغ عجز الميزانية لعام 2023  في روسيا نحو 2.9 تريليون روبل (31.6 مليار دولار) أو نحو 1.5 % من الناتج المحلي الإجمالي. هذا ما  قاله أنطون سيلوانوف وزير المالية الروسي . وأضاف سيلوانوف للتلفزيون الرسمي في السادس والعشرين من ديسمبر الحالي  أن الإنفاق والإيرادات فاقا التوقعات، إلا أن التوازن بينهما ظل كما كان متوقعا.

وذكر أنه بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي، كان من المتوقع أن يبلغ عجز الميزانية 2 %، لكنه أقل في الوقت الراهن بعدما نما الاقتصاد الروسي بشكل أسرع من التقديرات، بحسب وكالات اعلامية دولية .

ـ الإيرادات الإضافية:

وجاءت الإيرادات الإضافية من بنود مثل ضريبة استثنائية على شركات كبيرة التي حققت وحدها للميزانية عائدا 315 مليار روبل (3.44 مليار دولار) .  وكانت إلفيرا نابيولينا رئيسة البنك المركزي الروسي، قد أكدت، أنها تستعد لمواجهة تعزيز العقوبات التي تستهدف اقتصاد البلاد.

وذكرت أن عملية إعادة هيكلة الاقتصاد الروسي تسير "بسرعة"، حيث تتكيف الشركات مع العقوبات. وأضافت أن "هناك توجها للاعتقاد أننا، مثلما يقولون، غارقون في البحر، بعد أن تجاوزنا العاصفة الأولية، رغم أنه يتعين علينا الاستعداد لزيادة ضغط العقوبات". وقالت: "إن البنك سيبدأ في شراء العملات الأجنبية إذا ارتفعت أسعار النفط إلى ما بين 88 و90 دولارا للبرميل".

وأضافت في تصريحات صحافية نشرت في 25 ديسمبر الحالي، أن "البنك سيواصل بيع العملات الأجنبية في يناير 2024 ، وسيتم الإعلان عن حجم المبيعات قريبا".

ـ التوقف عن شراء العملات الاجنبية :

وفي أغسطس 2023 ، توقف البنك عن شراء العملات الأجنبية حتى نهاية العام لتجنب تفاقم الضغط على الروبل الذي انخفض إلى ما يزيد على 100 مقابل الدولار في أغسطس وسبتمبر. وقالت نابيولينا لمجموعة آر.بي.سي: "تحولنا إلى بائع صاف أو مشتر صاف للعملات الأجنبية، يعتمد إلى حد كبير على سعر النفط". وفرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أكتوبر مبيعات إلزامية من إيرادات النقد الأجنبي على بعض الشركات المصدرة لتحقيق استقرار للروبل.

وحينذاك، بلغ الروبل أدنى مستوياته في أكثر من 18 شهرا مقابل الدولار. وتعرضت العملة الروسية لضغوط بسبب تدفقات رأس المال إلى الخارج ومحدودية إمدادات العملات الأجنبية. وتسري المبيعات الإلزامية من العملات الأجنبية حتى مارس 2024.  وقالت نابيولينا: "إن الإجراء سيكون مؤقتا، وإن البنك لا يتوقع حدوث تغييرات حادة في سوق العملات الأجنبية عند انتهائه".

وأضافت أن "البنك المركزي سيحتاج إلى ما بين شهرين وثلاثة أشهر للتأكد أن التضخم يتراجع بشكل مطرد قبل اتخاذ أي قرار باتجاه خفض أسعار الفائدة". إلى ذلك، أفادت ماو نينج المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية،  ، بأن روسيا والصين تتمتعان بتعاون تجاري متبادل المنفعة، مؤكدة أن التدخل والقيود من أطراف ثالثة "أمر غير مقبول".

وقالت المتحدثة في مؤتمر صحافي، أفي 26 ديسمبر الحالي : "تجري الصين وروسيا تعاونا تجاريا واقتصاديا طبيعيا على أساس الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة، ولا ينبغي أن تخضعا للتدخل أو القيود من قبل أطراف ثالثة".

وعندما سئلت عما إذا كانت الشركات الصينية ستواصل المشاركة في مشروع "أركتيك للغاز الطبيعي المسال2-" وكيف سيؤثر ذلك في العلاقات الروسية - الصينية، أجابت: "ستواصل الصين وروسيا تطوير التعاون التجاري والاقتصادي الطبيعي بروح الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة". وأضافت ماو نينج: "لقد أثبتت الحقائق أن العقوبات والضغوط لا يمكن أن تحل المشكلات، ولكن على العكس من ذلك يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية". وأشارت إلى أن "الصين عارضت دائما العقوبات الأحادية والولاية القضائية خارج الحدود الإقليمية".


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات