تقارير


كتب فاطيمة طيبى
28 فبراير 2024 10:41 ص
-
لاول مرة مشاركة مصر باجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول تجمع "البريكس"

لاول مرة مشاركة مصر باجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول تجمع "البريكس"

اعداد ـ فاطيمة طيبي

ان التحديات التى يواجهها الاقتصاد العالمى تتزايد يوما بعد الآخر، فى ظل ارتفاع تكاليف التمويل، وتشديد السياسات النقدية، وتزايد معدلات الفائدة ووصول التضخم عالميا لمستويات غير مسبوقة، مع استمرار التوترات الجيوسياسية المتصاعدة فى عدة أماكن؛ بما يؤدى لتباطؤ النمو الاقتصادى العالمى، ويضع موازنات دول الجنوب العالمى تحت ضغوط شديدة لتغطية احتياجاتها الحتمية والتنموية. هذا ما أكده  الدكتور محمد معيط وزير المالية خلال جلسة "تحسين النظام النقدى والمالي الدولى وآفاق الاقتصاد العالمى" لاجتماعات تجمع "البريكس" .

ـ هيكل النظام المالي الدولي يحتاج إلى إصلاحات جوهرية حتى يكون صوت الاقتصادات الناشئة مسموعا :

واضاف الوزير ايضا  فى جلسة "تحسين النظام النقدى والمالي الدولى وآفاق الاقتصاد العالمى" خلال اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول تجمع "البريكس" التى تشارك فيها مصر لأول مرة بعد انضمامها رسميا لهذا التجمع، إن هيكل النظام المالى الدولى يحتاج إلى إصلاحات جوهرية، بحيث يكون صوت الاقتصادات الناشئة مسموعا .

ـ اقتصادات دول تجمع "البريكس" قادرة بشكل جماعي على مواجهة تأثير العوامل الخارجية السلبية :

وأوضح أن اقتصادات دول تجمع "البريكس" قادرة بشكل جماعي على مواجهة تأثير العوامل الخارجية السلبية، بما يمكنها من مجابهة أى تحديات، وذلك بتعبئة التمويل التفضيلى من خلال عدة أدوات مؤثرة أبرزها بنك التنمية الجديد، فضلًا على إنشاء اتفاقيات تجارية تعتمد بشكل أكبر على التسويات، عبر عملات البريكس المحلية؛ على نحو يسهم فى تحقيق نمو اقتصادى متوازن ومستدام، ويلبى الاحتياجات التنموية للشعوب.

ـ نتطلع أن تنتهج وكالات التصنيف الائتماني مسارا أكثر تفهما لطبيعة التحديات الراهنة :

أضاف معيط، أننا نتطلع أن تنتهج وكالات التصنيف الائتماني مسارا أكثر تفهما لطبيعة التحديات الراهنة؛ أخذا فى الاعتبار أن الاقتصاد العالمى يحتاج للمزيد من المرونة للتعامل الأمثل مع المتغيرات الاستثنائية وحالة عدم التيقن التى تتصدر المشهد الاقتصادي، خاصة مع تعاقب الأزمات العالمية.

ـ الاقتصاد العالمى يحتاج للمزيد من المرونة للتعامل الأمثل مع المتغيرات الاستثنائية :

وأكد وزير المالية أن تدفق رأس المال إلى دول الجنوب العالمي أصبح بطيئا للغاية، بما يقلل قدرة هذه الدول على احتواء هذه الصدمات، على نحو يعرقل مسيرة تلبية الاحتياجات التنموية بالدول الناشئة، حيث إن تكاليف التمويل المرتفعة تضاعف عليها الضغوط، وتزيد الفجوة بين الحاجة لتغطية الاحتياجات الأساسية ومواصلة تحقيق التنمية المستدامة .

ـ حالة "عدم التيقن" تتصدرالمشهد الاقتصادي خاصة مع تعاقب الأزمات العالمية :

وأشار إلى أن النظام المالى العالمى الحالى يخلق ظروفا صعبة على الاقتصادات الناشئة؛ بما يضاعف الحاجة إلى حشد التمويلات الميسرة للاستثمارات الخاصة.

ـ الموقع الجغرافي لمصر يؤهلها إلى أن تلعب دورا محوريا ومؤثرا فى تحقيق الترابط القارى:

ونوه وزير المالية أن الموقع الجغرافي لمصر، يؤهلها إلى أن تلعب دورا محوريا ومؤثرا فى تحقيق الترابط القارى؛ بما يتسق مع مستهدفات الدولة المصرية فى التحول إلى مركز إقليمي وعالمي للإنتاج والتصدير.



أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات