تقارير


كتب فاطيمة طيبى
3 مارس 2024 1:45 م
-
رئيس الوزراء يشهد مراسم التوقيع على البرنامج الإطاري لنطاق عمل منظمة الفاو بمصر

رئيس الوزراء يشهد مراسم التوقيع على البرنامج الإطاري لنطاق عمل منظمة الفاو بمصر

اعداد ـ فاطيمة طيبي

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الاول من شهر مارس الحالي  بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم التوقيع على البرنامج الإطاري لنطاق عمل منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"في مصر، وذلك بحضور شو دونيو المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي .

 ووقع على إطار عمل البرنامج كل من: السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وعبد الحكيم الواعر المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، والممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا .

 ويأتي برنامج عمل منظمة "الفاو" في مصر بما يتماشى مع مجالات العمل ذات الأولوية لإطار الأمم المتحدة للتعاون من أجل التنمية المستدامة (UNSDCF)، وبما يدعم الحكومة المصرية في تحقيق أهدافها التنموية، ويتواكب مع الاستراتيجيات القطاعية وخطط العمل والمنصات الوطنية والمبادرات الرئاسية مثل:

1ـ رؤية مصر 2030 .

2 ـ استراتيجية مصر للتنمية الزراعية المستدامة (SADS-2030) .

3 ـ  الاستراتيجية الوطنية للغذاء والتغذية (2022 ـ 2030) .

4 ـ منصة مصر الوطنية لبرنامج محور العلاقة بين المياه والغذاء والطاقة ـ برنامج " نوفي".

5 ـ استراتيجية مصر الوطنية لتغير المناخ 2050 .

6 ـ ومبادرة "حياة كريمة"…وغيرها.

وعلى هامش التوقيع، أشاد وزير الزراعة بالتعاون الوثيق بين مصر ومنظمة "الفاو"، مشيرا إلى أنه يتم التنسيق مع المنظمة بشكل دائم بشأن إطار عملها في مصر كل خمس سنوات، بما يضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالدولة المصرية، كما أكد الوزير على أن برنامج عمل "الفاو" في مصر خلال الفترة القادمة يتوافق مع متطلبات الدولة المصرية ذات الصلة بتحقيق الأمن الغذائي.

 ـ الميزانية التقديرية للبرنامج في مصر :

وفي ذات السياق، أشار القصير  إلى أن الميزانية التقديرية للبرنامج في مصر تبلغ حوالي 71 مليون دولار، تتضمن تقديم الدعم الفني للأنشطة المرتبطة بقطاع الزراعة مثل:

ـ أنشطة تطوير الري الحقلي .

ـ دعم صغار المزارعين .

ـ  زراعة قصب السكر .

ـ  استنباط البذور النباتية عالية الانتاجية والمقاومة للتغيرات المناخية .

ـ  دعم المشروعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة .

ـ  إدارة المخلفات الزراعية .

ـ  تطوير خدمات الإرشاد الزراعي .

ـ تطوير السياسات الزراعية .

ـ  دعم منظومة سلامة الأغذية والصحة النباتية .

ـ  دعم المشروعات المتعلقة بالزراعة الذكية مناخيا والتنوع البيولوجي .

ـ  إلى جانب تقديم الدعم الفني في حالات الطوارىء مثل: تفشي الأوبئة بين الحيوانات، و مكافحة بعض الآفات الزراعية.

ـ  أولويات عمل برنامج "الفاو" :

فيما يتعلق بأولويات عمل برنامج منظمة "الفاو" في مصر، والنتائج الإنمائية المرجوة منه، أشار  السيد القصير إلى أن البرنامج يستهدف ..

ـ  تمكين المزيد من الأفراد، ومن بينهم الفئات الأكثر احتياجا من الوصول إلى غذاء كاف ومستدام وعالي الجودة.

ـ وأضاف الوزير أن أولويات عمل البرنامج تستهدف كذلك تحسين وحوكمة أنظمة مراقبة الأغذية والصحة النباتية، بما يتواكب مع المعايير الدولية .

ـ  ووضع السياسات والتشريعات الشاملة متعددة القطاعات ذات الصلة بسلامة الأغذية.

ـ إطار العمل يعمل كذلك على تحسين إدارة الأراضي الزراعية والمياه والأسمدة والمبيدات والمدخلات الزراعية الأخرى ومياه الصرف الصحي والمخلفات الزراعية والغذائية .

 كما يتم العمل على جعلها أكثر ابتكارا واعتمادا على التكنولوجيا، وبحيث يصبح الإنتاج الزراعي أكثر كفاءة، وأكثر استدامة وصحيا ومدرا للدخل من خلال الممارسات الزراعية الشاملة الجيدة.

وفي الختام ...  أعرب وزير الزراعة عن تطلعه لمواصلة مزيد من النجاح والتعاون المثمر بين مصر والمنظمة، بما يدعم موارد الدولة الزراعية، ويعزز من قيمة ومكانة مصر باعتبارها من أهم الدول في المنطقة التي حققت ممارسات وتجارب زراعية واعدة ومبتكرة.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات