دراسات


كتب فاطيمة طيبى
4 مارس 2024 3:16 م
-
خبراء: الحروب تفرض قيودا على التجارة العالمية وتوازن العلاقات الدولية

خبراء: الحروب تفرض قيودا على التجارة العالمية وتوازن العلاقات الدولية

اعداد ـ فاطيمة طيبي

 يمثل المؤتمر الوزاري الثالث عشر أعلى هيئة للتداول في منظمة التجارة العالمية، وهي المنظمة الدولية المعنية بتنظيم التجارة العالمية وتسهيلها وتعد أكبر منظمة اقتصادية عالميا، وتشكل أكثر من 98% من حركة التجارة العالمية ومن إجمالي الناتج المحلي العالمي .

 المؤتمر الوزاري الثالث عشر، برئاسة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية في دولة الإمارات، يسعى لبناء على نجاحات المؤتمر الوزاري الثاني عشر الذي انعقد في جنيف في يونيو 2022، من اجل ضمان شمول وعدالة نظام التجارة العالمي لجميع الدول الأعضاء، واستمرار تدفق البضائع والخدمات بلا حواجز  .

 وتشمل القضايا  المطروحة على أجندة المؤتمر الوزاري الثالث عشر والتي تتمتع بالأولوية ..

ـ اتفاقية دعم مصايد الأسماك، من خلال البناء على الاتفاقيات التاريخية التي جرى التوافق عليها خلال المؤتمر الوزاري الثاني عشر في جنيف، عن طريق السعي إلى حظر التدابير والممارسات الضارة .

ـ  التقليل من الاستنزاف واسع النطاق للحصص السمكية في العالم.

ـ أجندة استثنائية للمؤتمر الوزاري الـ13 :

 يشهد المؤتمر الوزاري الـ13 لمنظمة التجارة العالمية عددا من الفعاليات الجانبية التي تستضيفها دولة الإمارات من 26 حتى 29 فبراير 2024 .

وتشمل قائمة الفعاليات :

ـ وزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي .

ـ  موانئ دبي العالمية وشركة الاتحاد لائتمان الصادرات .

ـ  المنتدى الاقتصادي العالمي والإمارات للشحن الجوي ومركز تريندز للبحوث والاستشارات .

ـ بنك إتش إس بي سي، ومنظمة التجارة المستدامة في أفريقيا.

كما يشمل برنامج الفعاليات الجانبية :

 تخريج  قادة التجارة العالمية للمستقبل  في 25 فبراير2024 ...

ـ  من خلال.. تكريم أول دفعة من خريجي برنامج قادة التجارة العالمية للمستقبل، الدورة التدريبية التي استمرت لثلاثة أشهر وأطلقتها وزارة الاقتصاد بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي لتزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لدعم استراتيجية التجارة الخارجية التي تعتمدها دولة الإمارات .

ـ إضافة إلى فعالية  تسهيل حركة التجارة    في 26 فبراير ..2024 ..

ـ  يستهدف الحدث الذي تنظمه شركة الاتحاد لائتمان الصادرات، بحث سبل تعزيز التعاون بين أفضل شركات التأمين التجاري، وشركات الأعمال، والمؤسسات المالية والهيئات والحكومات ذات الصلة.

ـ الهدف تفعيل أهمية ائتمان الصادرات لدعم التجارة العالمية.

وتستكشف فعالية "التجارة الحرة وتحديات التكامل الاقتصادي الإقليمي" في 26 فبراير 2024، والتي ينظمها مركز تريندز للبحوث والاستشارات..

ـ أهم الموضوعات الفرعية ضمن سياق التجارة الحرة والتكامل الاقتصادي الإقليمي .

ـ استخلاص الدروس من تجارب الاتحاد الأوروبي ورابطة آسيان، وذلك عن طريق تحليل متعمق لمعدلات التبادل .

ـ حوافز الاستثمار، وتمويل القطاع العام، والشراكات بين القطاعين العام والخاص، والحواجز الفنية أمام التجارة.

ـ امكانية صانعي السياسات والباحثين اكتساب فهم دقيق لتعقيدات الرعاية الناجحة للتكامل الاقتصادي الإقليمي.

فعالية "منتدى تكنولوجيا التجارة العالمي" التي انعقدت في 27 فبراير2024..

ـ تجمع المبتكرين والمستثمرين والمسؤولين معا بهدف الارتقاء بالتقدم في مجال اعتماد تكنولوجيا التجارة على مستوى النظام التجاري العالمي

ـ  تحسين كفاءة سلاسل التوريد والشفافية وسهولة الوصول.

ـ فيما سيركز المشاركون في فعالية "تمويل التجارة" التي انعقدت في 27 فبراير2024 ..  

ـ  يستضيفها بنك إتش إس بي سي، على بروز الحلول المالية المبتكرة التي تضمن الشمولية، والمرونة، والقدرة على التكيف في مجال التجارة العالمية.

ـ وشمل برنامج الفعاليات الجانبية " ...

ـ جلسة حوارية حول الأعمال الخيرية والتجارة" التي انعقدت في 27 فبراير .. 2024  

ـ بهدف بحث وتحسين دور الأعمال الخيرية الاستراتيجية في تعزيز التجارة العالمية .

ـ  ضمان شموليتها، وبناء المرونة ضمن منظومة التجارة العالمية، مع التركيز على التفاعل مع الاقتصادات النامية والأقل نموا والاستفادة من رأس المال الخيري في المناصرة وتخفيف حدة الأزمات.

 كما تجمع فعالية "منتدى الشركات الصغيرة والمتوسطة" التي انعقدت في 28 فبراير2024

ـ رواد الأعمال وصانعي القرار وخبراء الصناعة .

ـ الهدف مناقشة الفرص المتاحة للشركات الصغيرة والمتوسطة وكذلك التحديات التي تواجهها، خصوصا في البلدان النامية.

وتهدف فعالية "تحدي الجواز اللوجستي العالمي" التي انعقدت في 28 فبراير2024

ـ اكتشاف التحديات والفرص في مجال الخدمات اللوجستية من خلال هاكاثون يركز على التحديات التي تواجه التجارة العالمية والحاجة إلى تنويع الطرق التجارية .

ـ إضافة إلى أهمية اعتماد الحلول الرقمية، وتحديد السياسات التجارية المناسبة.

استضافة منظمة التجارة المستدامة في أفريقيا جلسة بعنوان "التجارة المستدامة في أفريقيا" وانعقدت في 29 فبراير2024 ..

ـ  ابراز أهمية الممارسات المستدامة والشاملة في قيادة التنمية الاقتصادية في أفريقيا.

ـ مشاركة رواد الصناعة وصانعي السياسات في الاجتماع   .

ـ الهدف مناقشة موضوعات عديدة تشمل المشاريع القابلة للتمويل، وإمكانية الوصول إلى التجارة .

ـ آفاق الاستثمار عبر أنحاء القارة.

كما تستكشف فعالية "الأمن والاستدامة والرقمنة: حقبة جديدة للتجارة والشحن الجهة المنظمة" التي انعقدت في 29 فبراير2024 ..

ـ مشهد التجارة في المستقبل .

ـ آخر التطورات المرتبطة بالسياسات .

ـ أهم التحديات التي ستواجه التجارة خلال العقد المقبل ودور الشحن الجوي في التجارة.

أكد وزراء التجارة والتنمية الاقتصادية بالصين وأستراليا وكندا أن المؤتمر الوزاري الـ13 لمنظمة التجارة العالمية يتمتع بأهمية كبرى.

وأضاف وزراء التجارة أن المؤتمر يمثل فرصة لاستكشاف مستقبل التجارة العالمي ووضع رؤية مشتركة للتنمية المستدامة. وقالوا في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام"، إن المؤتمر يشكل فرصة مهمة للتوصل إلى نتائج إصلاحية قوية من شأنها أن تعزز قدرة منظمة التجارة العالمية على خدمة مصالح الأعضاء، وتحسين قدرتها على الاستجابة للتغيرات المعاصرة في التجارة العالمية.

1 ـ قال وانغ ون تاو ، وزيرالتجارة الصيني: "إن منظمة التجارة العالمية تعد ركيزة اساسية للتعددية ومنصة مهمة للحوكمة الاقتصادية العالمية، وإن المؤتمر الوزاري الثالث عشر يحظى بأهمية كبيرة، مؤكدا دعم بلاده للنظام التجاري المتعدد الأطراف، ولعولمة اقتصادية مفيدة وشاملة للجميع".

وأكد استعداد الصين للعمل بشكل وثيق مع جميع الأعضاء لتحقيق نتائج عملية بشأن إصلاح تسوية المنازعات ودعم مصائد الأسماك والأمن الغذائي والتنمية، وتسهيل الاستثمار من أجل التنمية والتجارة الإلكترونية وإتاحة فرص الانضمام وإحراز مزيد من التقدم في إصلاح منظمة التجارة العالمية؛ لإتاحة دور أكبر للمنظمة في مواجهة التحديات العالمية المشتركة.

2 ـ من جانبه قال دون فاريل، وزير التجارة والسياحة الأسترالي: "إن منظمة التجارة العالمية  جوهر النظام التجاري العالمي، وإن وجود نظام تجاري فعال وحر ومفتوح ومبني على القواعد، أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى، خصوصا في هذا الوقت الذي يتزايد فيه عدم اليقين العالمي".

وأضاف أن أستراليا تتطلع إلى رؤية نتائج إصلاحية، قوية من شأنها أن تعزز قدرة منظمة التجارة العالمية على خدمة مصالح الأعضاء والاستجابة للتغيرات المعاصرة في التجارة العالمية، مشيرا إلى أن أولويات بلاده القصوى في الإصلاح هي تحقيق أكبر قدر ممكن من التقدم نحو إصلاح نظام تسوية المنازعات، وكذلك في شأن إصلاح التجارة الزراعية، ونتائج المفاوضات بشأن دعم مصائد الأسماك، وتجديد الوقف الاختياري لفرض الرسوم الجمركية على عمليات النقل الإلكتروني.

وقال :"أهنئ تيمور الشرقية وجزر القمر على انضمامهما إلى منظمة التجارة العالمية وأتطلع إلى العمل مع جميع الأعضاء لتعزيز مصلحتنا المشتركة في التجارة المفتوحة المبنية على القواعد".

3 ـ بدورها قالت ماري نغ، وزيرة ترويج الصادرات والتجارة الدولية والتنمية الاقتصادية الكندية : "سعداء بتواجدنا في دولة الإمارات والعمل معا جميعا كأعضاء في منظمة التجارة العالمية بما يضمن الرخاء المستقبلي والنجاح لشعوبنا، من خلال التأكد من أن أنظمتنا التجارية مبنية على القواعد، وأنها مستمرة في تحقيق الفادة لجميع الأعضاء بما في ذلك أعضاء البلدان النامية والأقل نموا، والمشاركة في القضايا الناشئة والحديثة مثل التجارة الإلكترونية، والبيئة، والشمولية، وذلك لأن صناعاتنا وعمالنا ومجتمعاتنا بحاجة إلى تجارة مستدامة ومفتوحة ويمكن التنبؤ بها".

وأكدت أن كندا تعمل بشكل وثيق لتحقيق نتائج حقيقية وذات أثر في المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، من شأنها أن تجعل الاقتصاد العالمي أكثر قوة وشمولا واستدامة ويعود بالمنفعة على الجميع.

وقالت: "دعونا نستفيد من الزخم هنا لتعزيز النظام التجاري المتعدد الأطراف والقواعد التي يقوم عليها لنتمكن من مواصلة دعم ازدهارنا المشترك، الآن ولأجيال قادمة".

4 ـ من جهته أكد ألجيرنون ياو، وزير التجارة والتنمية الاقتصادية في هونغ كونغ،:  التزام بلاده الراسخ بالتجارة الحرة والمفتوحة واهتمامها الكبير بالنظام التجاري المتعدد الأطراف المبني على القواعد، وقال إن هونغ كونغ تدعو جميع الأعضاء إلى إنجاح المؤتمر الوزاري الثالث عشر وتعزيز وإصلاح انعدام الثقة في النظام التجاري متعدد الأطراف لتحرير التجارة العالمية مع ضمان النمو المستدام للجميع.

وأضاف: "سنعمل بشكل بناء مع الأعضاء ونامل أن يتوصل المؤتمر الوزاري الثالث عشر إلى حزمة مفيدة تعالج القضايا الأكثر إلحاحا في العالم مع تحقيق فوائد دائمة للجميع".

يشار إلى أن المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية الذي ينعقد مرة كل عامين يعد الهيئة العليا لصنع واتخاذ القرارات داخل المنظمة.

وتأتي استضافة أبوظبي المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، في وقت تشهد فيه حركة التجارة العالمية العديد من التحديات يسعى المؤتمر إلى حشد الجهود الدولية للتغلب عليها، عبر بناء توافق عالمي لتبني النظام التجاري المتعدد الأطراف.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:08 منصف الدول العربية مدينة لصندوق النقد الدولي بـ 17 مليار دولار23 أبريل 2024 1:37 مسد النهضة.. وبدون دراسات جدوى اقتصادية حقيقية إكذوبة أكبر سد بإفريقيا لتوفيرالكهرباء22 أبريل 2024 3:29 مالصين: 2.5% نمو سنوي بمبيعات التجزئة المؤشر الرئيسي لاستهلاك الأسر بيوليو202321 أبريل 2024 2:12 مغرفة التجارة الأمريكية: السعيد ..العمل على تعزيز النمو الاقتصادي بمعدل 8%17 أبريل 2024 10:59 صالتخطيط: 8 مليارات جنيه استثمارات عامة موجهة لمحافظة القليوبية بخطة 2023 ـ 202416 أبريل 2024 12:37 مقفزة بصادرات مصر السلعية بالربع الأول وصلت 9.6 مليار دولار من 202415 أبريل 2024 3:13 متخصيص 495.6 مليار جنيه للصحة و 635.9 مليار جنيه للحماية الاجتماعية بموازنة العام المقبل14 أبريل 2024 1:00 م13.2 مليار جنيه استثمارات لتنفيذ 242 مشروعا تنمويا بالوادي الجديد بخطة 2024/20237 أبريل 2024 12:26 م7.6 مليار جنيه قيمة الاستثمارات العامة الموجهة للشرقية و34.7 لمحافظة الإسكندرية بخطة 23/20242 أبريل 2024 11:24 صفاعلية تأثير السياسة النقدية على الاقتصاد الإيطالي في الأعوام الأخيرة

التعليقات