تقارير


كتب فاطيمة طيبى
16 مارس 2024 11:17 ص
-
استثمارات أوروبية وهندية بين 50 إلى 150 مليون دولار تقترب من إبرام شراكات محلية

استثمارات أوروبية وهندية بين 50 إلى 150 مليون دولار تقترب من إبرام شراكات محلية

اعداد ـ فاطيمة طيبي

حزم تحفيز استثماري تجري دراستها وتجهيزها في عدد من القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، وبصفة خاصة السياحة والصحة، بهدف تعظيم الاستفادة من تحسن الشهية الاستثمارية تجاه الاقتصاد المصري، عقب القرارات التي تم اتخاذها نهاية الأسبوع الاول من شهر مارس الحالي ، خاصة على صعيد السياسة النقدية. هذا ما كشف عنه حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة  .

ـ تنسيق مع وزارتي السياحة والمالية لتقديم حوافز إضافية إجرائية ومالية لزيادة الطاقة الفندقية وتطوير الأنشطة المكملة :

أضاف هيبة في تصريحات خاصة لوكالة اعلامية محلية  أنه تجري حاليا ..

1 ـ  دراسة حوافز إضافية بالتعاون مع وزارتي السياحة والمالية، بما يكفل تحفيز التوسع في الخدمات السياحية المختلفة وزيادة الطاقة الفندقية للارتقاء بالمنظومة بالكامل .

2 ـ  إلى جانب تفعيل الحوافز الإجرائية التي تم إقرارها مؤخرا، والحوافز المالية الخاصة بالفائدة المدعمة بغرض التوسع في إنشاء الفنادق.

وأكد هيبة أن القطاع السياحي يأتي في صدارة القطاعات ذات الأولوية في ظل قدرة مصر على الوصول لأضعاف الأرقام المحققة إذا استغلت إمكانياتها على الوجه الأمثل، لافتا إلى أن خطة طرح إدارة وتشغيل المطارات على القطاع الخاص تعد إحدى الخطوات، لما لها من تأثير على زيادة الوفود.

ـ مناقشات مع وزارة الصحة وغرفة الصناعات الطبية لطرح باقة تحفيز لتشجيع إنشاء المستشفيات والمراكز المتخصصة :

كما كشف رئيس هيئة الاستثمار عن حزمة تحفيزية يجري إعدادها بالتنسيق مع وزارة الصحة وغرفة الخدمات الطبية لطرحها قريبا على المستثمرين، بهدف التوسع في إنشاء المستشفيات والمراكز المتخصصة ومراكز الأشعة وغيرها من المجالات التي ما زالت لم تحظ بالانتشار والتواجد المطلوب لتغطية الطلب.

ـ الزراعة مرشحة للاستفادة من قرار تملك العرب للأراضي الصحراوية.. والخطوة تمثل أمنا قوميا مصريا وعربيا :

وتوقع حسام هيبة أن يشهد مجال الاستصلاح الزراعي نشاطًا كبيرا خلال الفترة المقبلة، عقب السماح بتملك العرب لأراض صحراوية بغرض الاستصلاح، لافتا إلى وجود طلب فعلي على هذا المجال في ظل كونه أمنا قوميا مصريا وعربيا، خاصة مع صعوبة توفير مناطق مؤهلة للاستصلاح في كثير من الدول العربية.

وأضاف أن صفقة مشروع رأس الحكمة أصبحت نموذجا استثماريا قابلا للتكرار مع شركات أخرى في مشروعات أخرى، وأنه بالفعل محل دراسة حاليا، كما توقع الإعلان خلال الشهور القليلة المقبلة عن مشروعات مشتركة مع دول عربية، تستهدف التوجه للسوق الإفريقية والاستفادة من الاتفاقات التي تتمتع بها مصر مع دول القارة السمراء.

ـ مستثمر تركي بمجال الملابس الجاهزة قرر نقل باقي مصانعه لمصر.. وآخر هندي بمجال البتروكيماويات يصل مصر لمناقشة التوسعات :

وأشار إلى أن مستثمرا تركيا بقطاع الملابس الجاهزة أبلغ الهيئة قرار البدء في إجراءات نقل باقي مصانعه للسوق المصرية، ليرتفع عدد المصانع التابعة له في مصر من ثلاثة مصانع حاليا إلى نحو 5 أو 6 مصانع، يتخصص كل منها في إحدى مراحل تصنيع الملابس مثل الغزل والنسيج والصباغة، كما يعتزم مستثمر هندي بقطاع البتروكيماويات زيارة مصر لمقابلة كل من وزيري الصناعة والبترول بجانب رئيس هيئة الاستثمار لمناقشة تنفيذ توسعات لزيادة الطاقة الإنتاجية، بهدف تغطية الطلب المحلي والتوسع في التصدير.

وذكر هيبة أن اجتماعات اللجان الاستثمارية المشتركة مع المملكة العربية السعودية وقطر واتحاد الصناعات كشفت عن نظرة إيجابية قوية تجاه فرص الاستثمار في الاقتصاد المصري. وقال هيبة: "أحجام الاستثمارات المتوقعة متفاوتة ويصعب توقعها بدقة خلال هذه المرحلة، وصفقة رأس الحكمة تجاوزت مستهدف العام بأكمله ولكننا لن نقف عند ذلك الحد.. والأهم حاليا   تحسن الحالة المزاجية للمستثمرين".

ـ استثمارات أوروبية وهندية بين 50 إلى 150 مليون دولار تقترب من إبرام شراكات محلية :

وشدد على أهمية عدم تغافل الاستثمارات المتوسطة والصغيرة التي من المتوقع أن تشهد رواجا سريعا خلال الفترة المقبلة، خاصة أنها تمثل الشريحة الأكبر من الشركات بالسوق المحلية، كاشفا عن أن مستثمرين من أوروبا والهند أطلعوا الهيئة على خطط لضخ استثمارات بين 50 إلى 150 مليون دولار بما يمثل كيان متوسطي الحجم، على أن يتم تكوين شراكات مع كيانات محلية بهدف خلق كيانات أكبر وفتح أسواق تصديرية جديدة بدلا من التنافس فيما بينها محليا.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات